ما الذي تنتظره الأرض سنة 2023؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما الذي تنتظره الأرض سنة 2023؟

  نشر في 03 يناير 2023 .

يعيش العالم في العشرية الأخيرة على وقع أخبار لا تسر إذ يستيقظ كل يوم على بيانات و تحذيرات من تغييرات مناخية و بيئية ستتسبب لا محالة في كوارث طبيعية لا يمكن للبشرية و لا للأرض تحملها . 

فقد كان عام 2022 شاهدا على عدة كوارث طبيعية ، حصدت ألاف الأرواح و تسببت في خسارات معتبرة من الثروة الطبيعية و الحيوانية. فمن جهة أصبحت بعض الفصائل الحيوانية مهددة بالانقراض نتيجة الحرائق التي شهدتها الغابات، خصوصا في البرازيل.و من جهة أخرى ، تعرض عدد كبير من الباكستانيين للتشرد و خسر الألاف منهم منازلهم و البنى التحتية بعد الفياضانات التي ضربت البلاد شهر أوت 2022. 

و أنذر خبراء البيئة و المناخ بمزيد من المتاعب التي تهدّد الأرض سنة 2023 ،وحسب تقرير ليونيسف مصر  الصادر في نوفمبر الماضي فإن تغير المناخ يشكل تهديداً مباشراً على قدرة الطفل على البقاء والنمو والازدهار و على الرغم من كون الأطفال الفئة الأقل مسؤولية عن تغير المناخ، إلاّ أنهم يتحملون العبء الأكبر لتأثيراته. كما يتوقع ذات المصدر زيادة العواصف الترابية و الموجات الحرارية مع حلول 2023 على طول شريط البحر الأبيض المتوسط.

و لا يقتصر التغيير فقط على المناخ و الجو ، بل للطاقات نصيب في ذلك إذ لا يزال تأثير جائحة "كورونا" يؤثر على استهلاك الطاقة فرغم انخفاض مستوى الإستهلاك عامي 2020 و 2021 إلا أن الطلب لازال في ارتفاع مستمر. وتبرز دراسات عديدة أن العالم قد استهلك ما يقارب نصف احتياطاته من الطاقات التقليدية،و هو الوضع الذي استوجبه التطور الديمغرافي و الاقتصادي في الوقت الراهن. لكن مستوى البحث و التطوير في السياسات الطاقوية يبرز بداية اهتمام بالطاقات المتجددة و هذا حفاظا على البيئة و ضمانا لحلول إقتصادية أكثر استدامة. 

و نتاج هذه الظواهر الطبيعية و الإقتصادية معا يشكل تحديا كبيرا أمام البشرية للحفاظ على حياة سليمة و أمنة على وجه الأرض، إذ يعنى المستثمرون القائمون على إنشاء المشاريع بدراسة مخرجاتهم البيئية و الإجتماعية إلى جانب المخرجات الإقتصادية ، كما تتحمل الدول الأكثر استهلاكا للطاقة مسؤولية إيجاد حلول بديلة لا تضر بالأرض و لا تعرض الشعوب لكوارث طبيعية ، فالأرض قد ضاقت بما يكفي من أزمات . 








   نشر في 03 يناير 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا