الذكاء الاصطناعي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الذكاء الاصطناعي

  نشر في 11 يوليوز 2023 .




الذكاء الاصطناعي بوابة العالم الحديث


تستخدم التقنيات الحديثه للذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في عصرنا الحالي وتخطت حدود التصورات وأثبتت فاعليتها بشكل ملحوظ.ولمعرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي وآليته وبداية ظهوره و النواحي الإيجابية التي أقرها المستخدمون عليك عزيزي القارئ بقراءة المقال التالي.



تعريف الذكاء الاصطناعي


يُعرف الذكاء الاصطناعي الAI بأنه تطوير الآلات الالكترونيه لتُحاكي السلوك البشري،بحيث تتمكن الآله من إدراك البيئة المحيطة واتخاذ القرارات المناسبة.والذكاء الاصطناعي في طريقه لغزو أغلب المجالات الحديثة و تسهيل عملها بصورة احترافيه.




بدايه ظهور الذكاء الاصطناعي



الذكاء الاصطناعي ليس وليد اليوم أو الأمس بل مر بمراحل عديدة حتى أصبح بالصورة التي نتعامل معها اليوم.

بداية من عام1921 عندما ذكرت كلمة روبوت في إحدى الأعمال المسرحية ثم قيام العالم Alan Turing بعمل لعبة المحاكاة 1951 التي اشتهرت باختبار تورنغ ،الا أن البداية الفعلية كانت عام 1956 وتحديداً من خلال مشروع "دراتموت البحثي"حول الذكاء الاصطناعي، ثم بدأ العلماء في مطلع الستينات و السبعينات من القرن الماضي باستخدام أجهزة الذكاء الاصطناعي في الترجمة والتعرف على الوجوه والتعليم وتقديم الخدمات والارشادات ليغزو الذكاء الاصطناعي كل مجالات الحياة.


الذكاء الاصطناعي المعاصر

في عام2016 قامت جوجلGoogle بتطوير برمجية ذكاء اصطناعي عُرفت ب Alpha Go وهزمت بكل العالم في لعبة Go الشهيرة وهذا يُعد بمثابة انتصار للذكاء الاصطناعي لأن اللعبة قد طورت نفسها لتصل لمرحلة خبير دون أي برمجة مسبقه. 

واخترق الذكاء الاصطناعي وبشكل ملحوظ العديد من المجالات الحديثة مثل الهواتف والسيارات وظهرت تطبيقات للمساعدة مثل Google Assistant وغيرها الكثير.

ثم رأينا الرائعة صوفيا التي تقوم ببناء علاقات شبه حقيقة مع البشر وحصلت بالفعل على الجنسية السعودية.حقيقة لا نلمس وجود Super AI في الآونة الأخيرة إلا أن العلماء على قدم وساق لتقديم كل جديد في مجال الذكاء الاصطناعي.


آلية عمل الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الكبري


قديمًا كان العمل بالمؤسسات يتطلب قوة بشرية لا بأس بها أما الآن قام الذكاء الاصطناعي بتطوير أداء المؤسسات وانتاجيتها وقام بمعالجة البيانات على نطاق يصعب على أي إنسان مجاراته .فعلى سبيل المثال قامت شركة Netflix الشهيرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي فزادت قاعدة عملاءها بأكثر من 25% .


 وهناك استطلاع للرأي قامت به منظمة Micinsey عام 2021 واستنتجت من خلاله أن المؤسسات التي استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي قد زادت انتاجيتها بنسبة 56% وأن ما يزيد على 5% من الربح يعود الفضل فيه المقام الأول للذكاء الاصطناعي.



معلومات مغلوطة عن الذكاء الاصطناعي


على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي نجح في فرض نفسه وإثبات جدارته واخترق وبتميز وقوة مجالات متنوعة إلا أن هناك الكثير من من المعلومات المغلوطة حول الذكاء الاصطناعي لابُد من تصحيحها.

•أن الذكاء الاصطناعي قالب جامد لايُقدم حلولاً إبداعية والصواب وكما هو مُلاحظ أن الذكاء الاصطناعي يقدم حلولاً إبداعية فريدة للمشكلات ويقوم لتبسيط الأمور المُعقدة.

•الذكاء الاصطناعي مستقل بذاته ولا يحتاج للبشر والحقيقة أنه لابُد من وجود الأشخاص المختصين لتزويد المنظومة بالبيانات الصحيحة و الحديثه من وقت لآخر وعمل الصيانة الدورية اللازمة.

•لابد من حشو الذكاء الاصطناعي بالعديد من المعلومات والبيانات العشوائية ليكون آدائه أفضل والحقيقة أن الذكاء الاصطناعي يحتاج لبيانات دقيقه ومترابطة وعلى مستوى عال من الدقة والحرفية والجودة. 


• الذكاء الاصطناعي يقدم حلولاً سحريه للمشكلات وهذا تقدير خاطئ تماما و يجافيه الصواب ، إذ لابد من تخطيط مسبق ووضع إطار عمل وافكار واضحة عن النتائج المرجوة لتفادي الحلول العشوائية وغير المترابطة.

•الذكاء الإصطناعي يعتمد فقط على النماذج المسبقة والبيانات المزودة مسبقاً لتقديم الحلول وتحقيق النجاح والحقيقة أن الذكاء الاصطناعي يحتاج لمتابعات دورية وصيانة شاملة من وقت لآخر ولابد من أن تكون البيانات قابلة للتوسع لتحقيق الفائدة المرجوة وتناسب متطلبات العملاء التي تتغير باستمرار مع الوقت.


مدى فاعلية الذكاء الاصطناعي وأهميته


الذكاء الاصطناعي الذي تطور في الآونة الأخيرة وأصبح يخدم قطاعات عديدة وخاصة المجال الصناعي وأثر وبشكل فعال على مجالات متعددة من هذا المجال بل وعلى البشر أنفسهم وأصبح الخيار الأمثل المتواجد في جميع التقنيات الحديثة والربوتات والانترنت ومعالجة البيانات الضخمة. 

ورأينا وبشكل غير مسبوق على الإطلاق تلك الطفرة التي حققها الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي من ناحية تقليل الفحوصات الروتينية والتحاليل المخبرية والتنبؤ بالأمراض المعدية ومتابعة نتائج المرضى وكذا تحليل صور الأشعة السينية مما ساعد على إنقاذ حياة الملايين من البشر.

 أما في مجال السيارات فمما لاشك فيه أن الذكاء الاصطناعي قد أثبت وجوده وبجدارة في عالم السيارات الحديثة وأحدث ثورة هائلة من خلال تطبيقات غاية في الاحترافيه مثل برامج القيادة الآلية والتنبؤ بإزدحام الطرق وتقليل الاختناقات المرورية والمساعدة على تقليل نسبة الحوادث. كما أن الذكاء الاصطناعي يساعد عموما على تطوير الأعمال بشكل مستمر ويزيد من اعداد المتفاعلين وكما أن الشبكة الاولى في التواصل الإجتماعي فيسبوك تعتمد على الذكاء الاصطناعي للإخطار عن وجود اختراق للصور الخاصة بالمستخدمين.


أهمية الذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية


العديد من البنوك العملاقة تبنت أنظمة التشغيل المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لدعم العملاء بصورة أكثر فاعلية واكتشاف عمليات القرصنة الإلكترونية والكشف وبسهولة عن التعاملات المريبة والحد من عمليات الإحتيال على بطاقات الائتمان.

ومن الجدير بالذكر أن بنك HDFC الهندي استعان بربوت محادثة ويُدعى EVA وقامت EVA بالرد على ما يزيد عن 3 ملايين استفسار من العملاء واستطاعت جمع معلومات من مصادر شتى وقدمت اجابات متقنة في أقل من الثانيه وأجرت وحدها ما يزيد عن مليون محادثة. 

واستعانت شركةMaster Card الشهيرة بالذكاء الاصطناعي وتابعت استخدام البطاقات البنكية الخاصة بها واوقفت العديد من عمليات النصب والاحتيال وقامت بإجراء معاملات بنكية باسلوب محترف عبر الذكاء الاصطناعي.



التسويق من خلال الذكاء الاصطناعي



لو عدنا بالذاكرة لسنوات قليلة مضت وتذكرنا كيف كان البحث عن أحد المنتجات المرغوبة يكلفنا الكثير من الوقت والجهد والمال .

كان الأمر أشبه برحلة طويلة معقدة قد تكون نتائجها مخيبه للآمال ثم قارنا ما نتمع به الآن من تتبع لكافة المنتجات ومعرفة كافة المعلومات المتعلقة بالسلعة وسعرها ومزايا كل منتج وعيوبه ومقارنته بالمنتجات المماثلة في ثوان معدودة.

كما أن الذكاء الاصطناعي قدم المنتجات بطريقة جذابة ولائقة ونجح في إيصالها لجميع دول العالم عبر التطبيقات التجارية الشهيرة لادركنا وببساطة دور الذكاء الاصطناعي في مجالات التسويق الالكتروني المتعددة.



الذكاء الاصطناعي والفضاء الخارجي



تحتاج الأبحاث العلمية المتعلقة بالفضاء الخارجي لكم هائل من المعلومات والبيانات التي تتطلب المعالجة بطريقة احترافية و تفعيلها.

ليس هذا فحسب بل إن الذكاء الاصطناعي يُستخدم بنجاح لدراسة وتحليل البيانات الخاصة ب الكواكب والمجرات المحيطة واكتشاف المجموعات الشمسية الهائلة التي تُحيط بنا والتي تفصلنا عنها ملايين السنوات الضوئية إلا أن الذكاء الاصطناعي قد تفوق على كل هذه العقبات و نجح فى إختراق الفضاء الخارجي ودراسته وفحص عينات من الأحجار المتواجدة على سطح بعض الكواكب بل والبحث عن الماء ،كما أن المركبات الفضائية تعتمد في طريقه عملها على الذكاء الاصطناعي بصورة كاملة. 


دمتم بكل ود


أسماء خشبة 







  • Asmaakhashaba
    درست اللغة الألمانية وآدابها ودرست النقد الأدبي والأدب المقارن ودرست بجامعة Alpert Ludwig بألمانيا.اكتب القصص القصيرة والسيناريو وأدون بعض الخواطر الشعرية.
   نشر في 11 يوليوز 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا