دراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك المستهلك والقدرات البشرية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

دراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك المستهلك والقدرات البشرية

أحمد حريزات، أمير التكروري، فارس أبوعرام / دائرة هندسة الحاسوب - جامعة بوليتكنك فلسطين

  نشر في 23 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 25 مارس 2021 .

ما زالت مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات تتسيد سلم تحديات المجتمع التكنولوجي المعاصر. فهي تساهم في تطوير تطبيقات وتقنيات ذكية تزيد الكفاءة الإنتاجية للشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى اقتراح توصيات وخدمات تسهل الحياة اليومية للمستهلكين. لكن لا زالت مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات موضع دراسات للكثير من الأبحاث الحديثة. ففي شهر شباط من عام 2021 نشرت دراسة رومانية في مجلة المدرج الاقتصادي بعنوان "تأثير الذكاء الاصطناعي على سلوك المستهلك والقدرات البشرية"[1]. ذكرت أن الأداء العالي وسهولة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ساعدت بشكل كبير على انتشار استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك فإن للمجتمع المحيط دور كبير في التشجيع على استخدام مثل هكذا تقنيات حديثة، حيث أن توجه الجماعات إلى استخدام تقنية معينة، يضطر الأفراد إلى استخدام نفس التقنية لتسهيل التواصل فيما بينهم. أما على الصعيد الآخر، فهناك مخاوف وقلق شديد من ناحية الذكاء الاصطناعي والروبوتات، فمن الناحية النظرية، المبدأ الذي يقوم عليه الذكاء الاصطناعي بتخزين كم هائل من البيانات عن حياة الإنسان وطريقة تفكيره ومعالجتها بسرعة كبيرة جدًا قد تمكن الروبوت من التأثير على طريقة تفكير البشر وقراراتهم. إضافةً إلى ذلك، فإن للميزات التكنولوجية والخدمات المتقدمة التي تقدمها نماذج الذكاء الاصطناعي تأثير سلبي على القدرة المعرفية والمهارة التحليلية للبشر، فكما أشارت الدراسة، أنه بزيادة كفاءة التقنيات الذكية، تزداد خطورة فقد الهوية البشرية من الناحية السلوكية والناحية الشخصية.

ولتقليل الأثر السلبي على الهوية البشرية للمستخدمين الناجم من تطور كفاءة ومزايا الذكاء الاصطناعي، اقترحت الدراسة المذكورة نموذجًا وسيطًا بين التطور المتسارع للكفاءة من جهة، ومن جهة أخرى الهوية والسلوك البشري للمستخدم. فيما يتميز النموذج باستخدام الدائرة المجتمعية المحيطة بالمستهلك للإحاطة بالوعي المجتمعي والمحافظة على الهوية البشرية. واقترحت استخدام نماذج تفاعلية بين الروبوت والمستهلك لتقليل خوف الأخير وزيادة وعيه وإدراكه بتفاصيلها، إضافةً الى ذلك، عمل ورشات عمل ودورات تدريبية متنوعة للقطاعات المختلفة في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، أيضًا نشر برامج وندوات توعوية عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي. كما وركز النموذج على ضرورة وضع قوانين وتشريعات مجتمعية تحدد المجالات المسموح تطبيق الذكاء الاصطناعي فيها، إضافةً الى تقييد الوصول الى البيانات الشخصية قدر الامكان.

لم تقتصر الدراسة على النموذج المجتمعي فقط، فقد تطرقت بالذكر الى ضرورة التصميم والتنفيذ الصحيح لنماذج الذكاء الاصطناعي والروبوت، ففي بعض السيناريوهات المتشائمة، قد يكون للذكاء الاصطناعي نتائج سلبية ناتجة عن القدرة التحليلية العالية لهذه الأنظمة تؤدي الى مخاطر غير مدروسة. أما على المستوى الشخصي، فيجب أن يكون كل فرد على دراية بفوائد كل من الروبوت وتطبيقات الذكاء اصطناعي، وكذلك المخاطر التي يتعرض لها من خلال منح الوصول إلى المعلومات الشخصية. لهذا السبب، يجب على أي مستهلك أن يدرك فوائد الذكاء الاصطناعي التي تخدم الفرد، وأن حقوق الروبوت محدودة فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن في أي لحظة إيقاف تشغيل الروبوت وتجريده من التفاعل بالبيئة المحيطة. فيمكن أن يكون الذكاء شيئًا مفيدًا للأفراد وللبشرية، إذا أحسنا إدارة استخدام الروبوتات لصالح البشر كما الحال في النشاط الاقتصادي، فمن الممكن أن يلعب الذكاء الاصطناعي والروبوت دورًا مهمًا في زيادة الكفاءة الانتاجية وتقليل التكاليف، لكن في نفس الوقت يجب النظر في تنفيذها وتصميمها وتطويرها بعناية، من أجل الحفاظ على العلاقات الشخصية بين المؤسسات وعملائها أو موظفيها.



Reference: [1] Pelau, C., Ene, I. and Pop, M.I., 2021. The Impact of Artificial Intelligence on Consumers’ Identity and Human Skills. Amfiteatru Economic, 23(56), pp.33-45.


  • 1

   نشر في 23 مارس 2021  وآخر تعديل بتاريخ 25 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا