هل الذكاء الاصطناعي سيأخذ مكان المبرمج يوما ما ؟؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل الذكاء الاصطناعي سيأخذ مكان المبرمج يوما ما ؟؟

هل الذكاء الاصطناعي سيأخذ مكان المبرمج يوما ما ؟؟

  نشر في 25 ديسمبر 2022 .

الذكاء الاصطناعي هو ليس ذكاءًا في الحقيقة، انما يطلق عليه هذا الاسم مجازا. هنالك الكثير من المجالات ومن التطبيقات التي قد يتألق فيها، وهي في العادة مجالات كثيرة التكرار، بحيث يكون من الممكن بناء قاعدة بيانات ضخمة عملاقة متخصصة في كل من هذه المجالات وهنا بالضبط يتألق الذكاء الاصطناعي. الذكاء الاصطناعي وذكاء الآلة، او تعلم الآلة او ما قد يسمى بالشبكات العصبية كل هذا هو مجال واحد وهو دائما متعلق بقاعدة البيانات الضخمة.

في العادة يقوم المتخصصون بتدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي على قاعدة البيانات الضخمة، حتى يكون بالامكان اعطاء جواب لمدخلات جديدة على هذه القاعدة الضخمة بناءًا على المعطيات التي تم تدريب الخوارزمية عليها.

وهذا هو شرح سطحي جدا وبالتأكيد غير متكامل لعمل الذكاء الاصطناعي، وبالتأكيد يمكن استخدام هذا الذكاء الاصطناعي المفترض في برمجة تطبيقات كهذه اوكتلك، ولكنه أبدا لن يحل مشاكل جديدة لم يفكر فيها بنو البشر سابقا، هنالك الكثير الكثير من المجالات التي لن يكون هنالك فيها غنى عن العقول البشرية المبدعة التي لا يمكن لاي آلةٍ مهما كانت ان تستبدلها. فالخلاصة هي أن الذكاء الاصطناعي قد يساعد المبرمجين في عملهم لاداء تلك المهام الروتينية التي تعود على نفسها مرارا وتكرارا ولكنه ابدا لن يستبدل المبرمجين انفسهم، ليس كلهم على الأقل .

فى ابسط الوظائف لم يستطيع الذكاء الاصطناعى ان يحل محل العامل البشرى ،الذكاء الاطناعى مازال قيد التطوير ويحتاج الى قدرات حاسوبية جبارة غير متوافرة من تكنولجيا لدى الحواسب الموجودة حاليا لان قدرة مخ الانسان اذا تم اعتباره حاسب تساوى بليون جيجاهرتز

الذكاء الاصطناعي لن يحل محل المبرمجين. لكن الذكاء الاصطناعي قد يكتب أكودًا يومًا ما. القيمة الحقيقية للمبرمج هي عدم معرفة كيفية بنائه. تكمن القيمة في معرفة ما يجب بناؤه. وأيضاً يمكن كتابة كود لكن ليس بجودة المطلوبة والموثوقة .

بعض الوظائف و تحديدا التكرارية و البسيطة منها يمكن الاستعاضة عنها بالذكاء الاصطناعي لكن الإبداع الفكري البشري يبقى جبل شامخ أمام سلسلة تلال صغيرة مثل الذكاء الاصطناعي و مثال ذلك هو " الروبوت الطبيب " اذا وجد مستقبلاً فكثير من القرارات الاخلاقية لا يستطيع الروبوت الطبيب اتخاذها لأنها ترتبط بالنفس البشرية و الوعي الإنساني

اما البرمجة فيمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لاكمال بعض البرامج او كتابة المألوف منها لكن من الصعب أن يقوم الذكاء الاصطناعي بابتكار نظام تشغيل بطابع خاص مثلا يلبى احتياج مستخدمين محددين بسبب عدم امتلاك الذكاء الاصطناعي للخيال البشري.

مهما وصل تفكير الذكاء الصناعي فلن يصل لقوة مخيلة البشر،يمكن للذكاء تصميم مواقع الانترنت،لكن ليس لديه مخيلة(مع أنهم بدأوا بتطوير مخيلة بدائية له) يعني أنه لا يمكن أن يعرف جمالية الموقع ويتخيلها،ولا يمكنه أيضاً الخروج بفكرة تطبيق تعجب البشر لأنه ليس بشراً ولا يفكر مثلنا،ومهما تطور سيبقى أداة مساعدة للمبرمج،في المستقبل القريب على الأقل.


  • 1

   نشر في 25 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا