لماذا الشر في هذا العالم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا الشر في هذا العالم

  نشر في 12 يوليوز 2017 .

سؤال أبدي يتبادر في أذهاننا كثيرا أليس الله بقادر أن يخلصنا من هؤلاء الأشرار الذين يقتلون هؤلاء الابرياء ويعثون في الارض فسادا، فالأغلب من الناس في رحلة حياتهم يتخذون قرارا باختيار الخلق القويم و المسارعة لعمل الخير و بث طاقات الحب للاخرين و على النقيض قد يتعرضون لرد فعل من بعض ممن حولهم بالكره او العدواة او الحقد فيتبادر بسؤاله لماذا أذن؟ أليس لنا جزاءا للخير.

لكي نعرف الأجابة، فلنعود للخلف قبل آلاف السنين منذ بدء الخليقة و هناك حينما كان آدم و حواء في الجنة بسبب تلكما الشجرة الذي وسوس لهما شيطان بالأكل منها فهبطا على الأرض ... فكان لهما هذا العدو الأول و هو الشيطان ... فقال الله لهما اهبطوا بعضكم لبعض عدو.

فوجد الانسان لنفسه أعداء  على شاكلة من شياطين الانس و الجن و كانت أول جريمة قتل في الأرض قصة قابيل و هابيل.

فقد لا يستعجب الناس لوجود هذة العداوات و الشر حينما يرجع لأصول الخلق و بداياتها و كذلك القرآن يحدثنا كثيرا عن المقابلة التضادية، بين الذين آمنوا و عموا الصالحات و الذين كفروا و كذبوا بآياتنا... فلكل منهما جزاء في الآخرة.

و قد يكون السؤال الاكثر الحاحا اليس الله قادر على منع تلك الجرائم التي تلحق بالأبرياء و الضعفاء و من ليس لهم ذنب ... و لكن أليست ما نعيشها تلك الحياة التي هي دار الابتلاء و الاختبار، أليست هذة  الحياة التي تختارها بارادتك اذن اين اختبارك و ابتلائك أيهما الانسان اذا عاقب الله كل هؤلاء دون مواجهة منك لتلك الشرور، و اين احساسك بقوتك في مجابتها و صدها بأساليبك المختلفة، و أين قوة إيمانك التي تصمد و تواجه و توعظ ما حولها.

 ألا نتذكر تلك الأذي و الاستكبار و النفي الذي واجهه نبينا عليه الصلاة و السلام في دعوته لله، و ألا نتذكر ما واجهوه أنبياء الله من صد و أذى و تجاهل و هم يدعون أقوامهم لعبادة الله خالق الكون و هم يعرضون أدلتهم لوجود الله.

إذن فأنت أيضا تجد كل ذلك الشر أمامك، و عليك أن تواجهه و تتفهم وجوده في محيطك و تتقبله، و تتخذ طريقا لمواجهته باختيارك لتجتاز اختبارك في الدنيا.



   نشر في 12 يوليوز 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 5 سنة
الشر موجود لأن هذه الحياة دار إختبار و ليست دار نعيم , إختبار للإنسان كيف سيتعامل ليس مع الشر فقط بل مع النِعم أيضاً , و الأهم من مواجهة الشر في العالم هو مواجهة الشر داحل الإنسان نفسه .
1
Nermeen Abdelaziz
شكرا عمرو .... تسلملي على مرورك ... فعلا الابتلاء بالنعم لا ينتبه له الكثير .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا