علماء خطاؤون - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

علماء خطاؤون

  نشر في 25 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

(وجمعية العلماء ترى ان العالم الديني اذا لم يكن ملما بالسياسة ولا عاملا لها فليس بعالم، واذا تخلى العالم الديني عن السياسة فمن ذا يصرفها ويديرها؟ لا شك انه يتولاها الجاهل المتحلل فيغرق السفينة ويشقي الامة)1

إشكالية تحتل عقلي بعنف، تسكنه وتتحول الى هاجس..احيلها بدوري الى حضراتكم متسائلا: إلى أي مدى يمكن للعالم الديني أن يخطئ؟.. و إلى أي مدى يمكن الاختباء وراء حديث للمخطئ اجر؟

بطبيعة الحال سينال العالم الأجر إن أخطأ في فتوى تخص الفرد وحده ولا تعداه، لكن أن يتحجج هذا العالم بالاجتهاد و بنيته الحسنه في أخطاء تصيب بضررها كل بيت في العالم الإسلامي، فهذا أمر مشين و تخلف عقلي..

في الماضي أفتى البعض بوجوب الجهاد في الجزائر، ثم حين هدأت الأمور اطلوا علينا يقولون أنه تم تغليطهم.!!!!!!

واليوم يفتون بالجهاد في سوريا و باقي البلدان، ثم يتراجع من يتراجع بعد ان زج بالآلاف من الشباب الى أتون الحرب، بحجة أنه كان مخطئ... وبقية لا تزال مصرة على رايها الى اجل غير مسمى.

توقف لحظة يا صديقي.. أليست هي حرب بخلفيات سياسية إيديولوجية؟.. اذا ما علاقة عالم الدين في أمر كهذا، هل هو عالم دين درس الفقه والسيرة؟.. أم عالم جيوسياسي يفهم في مدخلات الحرب ومخرجاتها؟.. من أعطاه حق الأمر بالجهاد هنا والكف هناك؟.. 

السياسي أولى من الديني في أمور الحرب مثله مثل الطبيب في أمور الصحة، اذا أمرك الطبيب بعدم الصيام ومنعك الفقيه، أليست طاعة الطبيب أولى؟ بل يحرم عليك مخالفة الطبيب.. لما نسلم رقاب شبابنا اذا الى الفقيه يدور بهم من فتنة الى اخرى؟

الشعوب المسلمة تقاد بالعاطفة.. فكلمة من عالم دين تجعل من ملايين الشباب يموجون الى سبيله بلا تفكير.. فكفى لعبا بالعواطف و اقحام البسطاء في نار قذره حطبها الشعوب..

لن أعطي لنفسي حق الفتوى ولكن الآية واضحة (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله...) الآية

لن تستقيم في عقلي أن أبا بكر أو عمر أو أي من الصحابة يدع جيش المسلمين يأكل الجبن ويشرب العصير، و يقوم الى الشباب أن أغيثوا إخوانكم بالشام..

وكم في التاريخ الإسلامي من أخبار عن خلفاء يأمرون الجيش بالتريث قبل فتح اي بلد، حتى يعلموا جيدا أخبار البلد.. بل أحيانا حتى يستيقنوا أن الغلبة لهم، وألا يلقوا بالجيش إلى المهالك.. فكيف نرمي بأعز ثرواتنا، الى ام المهالك بلا طائل ولا فائدة؟..

أليست هته الفتاوى من خيانة الامانة؟

بل تكاد تكون من الغرر المنهي عنه

لما لا تعتبر من القتل الخطأ؟

ففيها حقن للدماء وضبط للفتوى..

أم أن قائلها منزه و مقدس؟

أم أنه من يحدد مفهوم القتل الخطأ؟

بلغوا عني أنني لا أقدس من يخطئ...!!

الهامش

1 البشير الإبراهيمي؛ آثار البشير الإبراهيمي، (1954 - 1956) جمع وتقديم: أحمد طالب الإبراهيمي، دار الغرب بيروت، 1997،ج (4)، ص 170

14/03/2016



  • أيوب مرين
    خريج جامعة الجزائر تخصص إدارة موارد بشرية
   نشر في 25 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا