الليبرالية و حرية الفكر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الليبرالية و حرية الفكر

  نشر في 08 ديسمبر 2018 .

حينما نتحدث عن الليبرالية، يخطر فجأة على بالنا مفهوم الحرية والمساواة في كافة جوانب الحياة. حرية التعبير عن الرأي، وحرية المعتقدات الدينية، وحرية الفكر، والحرية الشخصية… إلخ.

ومما لا شك فيه أن كل إنسان يختار حياة خاصة به، ويعيش بالطريقة التي تتماشى مع أفكاره وميوله، ويحرص كل الحرص على ألا يؤذي الآخر، ويقدر الحريات العامة، ولا يتدخل في حرية الآخر.

لا تجبر الليبرالية أي مجتمع أو شخص على اعتناق دين أو مذهب معين، وبهذا المفهوم تبقى للفرد الأحقية في الاختيار والاتباع. وبما أن الليبرالية تتيح للأفراد ممارسة حريتهم، فليس معنى هذا أنهم يفعلون ما يحلو لهم، بل هم أحرار ضمن الشروط والقواعد التي تنص عليها الليبرالية. فالدولة الليبرالية لا تتدخل في الشعب أو في الأنشطة التي يقوم بها ويزاولها، ولكن دورها يبرز بشكل أو بآخر إذا كانت تلك الأنشطة تضر بالمصلحة الفردية.

هذا من ناحية حرية الفكر أو الحرية الشخصية، أما في ما يتعلق بالليبرالية الاقتصادية، فقد اعتقد أب الاقتصاد الحديث آدم سميث في كتابه ثورة الأمم والذي دعا من خلاله إلى تعزيز المبادرة الفردية، والمنافسة، وحرية التجارة، بوصفها الوسيلة المثلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة، وأن أفضل وسيلة لتنظيم المجتمع هي إخضاعه لحركة السوق، ولكنه لو عاش حتى نهاية القرن العشرين، فقد كان سيصاب بالذهول أمام الحالة التي أصبح عليها العالم الآن، وكان سيصدم أيضًا لاستخدام اسمه في تبرير عدم المساواة والمعاناة التي خلقها نظام السوق.

ولكن السؤال المطروح، هل كل ما طرحه آدم سميث في المجتمع الغربي آنذاك، والذي لقي تأييدًا وقبولًا لا مثيل له يعتبر مرجعية لمعتنقي الليبرالية الاقتصادية في المجتمع العربي؟ ربما قد أجاد المفكر المغربي عبد الله العروي في وضع توصيف للحالة الليبرالية في أوروبا في هذا الوقت بقوله: يجب ألا ننسى أن الليبرالية كانت تمثل في القرن الماضي الهواء الذي يستنشقه كل من كان واعيًا بشخصيته وبحقوقه في أوروبا الغربية، إنها كانت العقيدة العامة بالنسبة للأوروبيين المثقفين بحيث كانت تكاد أن ترادف الفكر الأوروبي. «مفهوم الحرية- عبد الله العروي»

أعتقد أن مفهوم الحرية في عالمنا العربي يبقى موضوعًا مطروحًا يحتاج إلى نقاش صريح من طرف معتنقي الليبرالية. لماذا توجه الاتهامات الثقيلة حينما يتعلق الأمر بنقد الموروث الثقافي وما تعلمناه من الآباء والأجداد مند نعومة طفولتنا؟ جل المجتمعات العربية المحافضة ترفض مراجعة الموروث الثقافي الشعبي ونقده حتى ولو اقتنعت بمبدأ حرية التفكير؛ لأن ذلك سيساهم بشكل أو بآخر في ثورة فكرية ستقلب المفاهيم السائدة رأسًا على عقب.

حرية التفكير والتعبير تتهم بالتنكر لتراث الآباء وتقليد الغربيين والنقل عنهم، وتلك هي التهمة التي وجهت إلى عميد الأدب العربي طه حسين حين أصدر دراسته الجريئة عن الشعر الجاهلي، إذ واجه ردودًا عنيفة من طرف النقاد وعلماء الدين، خصوصًا بعد اعتماده منهج الشك لديكارت الذي اعتبره منهجًا علميًّا صحيحًا في البحث عن حقائق الأشياء، وهو منهج فلسفي قائم على الحرية في البحث والاستقصاء والتحليل في البحث العلمي والتاريخي، والحاجة إلى التجرد من العصبية القومية وكل ما يقيد الفكر.

ووجهت للدكتور لويس عوض انتقادات لاذعة على ما أصدره في كتابه «مقدمة في فقه اللغة العربية» حينما قال: «إن العربية وهي لغة حديثة مقارنة بغيرها، لم تكن لغة آدم، ولم تكن مسطورة في اللوح المحفوظ». هكذا قال الدكتور لويس عوض منذ أكثر من 30 سنة في كتابه «مقدمة في فقه اللغة العربية»، الذي صدر عام 1980، ومثـّل هذا الكلام صدمة كبيرة للجميع الذين رأوا أنه يحتوي على الكثير من الأباطيل والافتراءات؛ لذلك قدم الأزهر مذكرة بمنع توزيع الكتاب ومصادرته، وبالفعل تم مصادرة الكتاب واعتقال مؤلفه عام 1981، على الرغم من أنه صدر عن دار نشر حكومية وهي «الهيئة العامة للكتاب»، والتي كان يرأسها في ذلك الوقت الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور.

وفي هدا الصدد توجه المجتمعات العربية المحافظة دائمًا اللوم والانتقادات اللاذعة لكل من ينادي بحرية الفكر وتطبيقها على أرض الواقع.



  • مصطفى توفيق
    معكم بكل تواضع مصطفى توفيق رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والإعلام و الإتصال ، حاصل على شهادة جامعية بكلية ستراد كلايد بالمملكة المتحدة في المجال الصحافي و الإعلامي، حاصل على شهادة دكتوراه الفخرية في مجال الصحافة و الإعلا ...
   نشر في 08 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا