بقلم امراة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

بقلم امراة

بقلم امراة

  نشر في 25 يونيو 2022 .

المرأة هي رحيق الجمال عطر يتغلغل في القلوب لينعشها . هي وتر يعزف لشفاء الجروح ابتسامتها نكهة البهجة هي ألوان الحياة وتجسيد للأمل . فالمرأة ليست بالكعب العالي فقط أنوثتها بأدبها وكلامها ورونق جوهرها وصفاء قلبها يكمن تألقها بفرض حضورها بمواقفها الثابتة و شخصيتها القوية بروائع أفكارها لما تبهر بذكائها وتقف صامدة لتمثل جنسها من الإناث.

1/ لكن الذي يفعله البعض هو حصري في زاوية العذاب والتخلف ليقيدونني بعادات ليس لها أساس من الصحة يزينونني بالعيوب وجعلي قصة بائسة يريدون تسير طريقي كما يرسمونه كبلوني بشخصية غير حقيقتي أي أن أكون مستنسخة مثلما يصورونني في عقولهم تلك النضرة التي تقتل كبريائي ويجرمونني بها يلبسوني ثوب المذنبة يتفننون في تعداد التهم وحتى لهم مقولة شهيرة عني " أن الشيطان لا يقوى على المرأة وهو صغير في حجم مكرها " لما هذا الوصف حيث تضعونني والشيطان في نفس المقدار ليست مشكلتي إذ عانيتم من إعاقة فكر.

2/ لست آسفة على هذا الكلام إنما اكتب الواقع فقط . أرى في بعض المجتمعات معاملتهم للنساء جد مسيئة ومخيبة مما يتعرضن له من عدم المساواة وتهميش وإساءات جسدية وأخرى لفضية متعمدين لحشر المرأة في دوامة من مشاعر سلبية تحطمها . أرى أيضا شتى أنواع الاعتداءات لإجبارها عن فعل أمور خارج رغبتها تنتهك حقوقها وكرامتها تسلب حريتها . عنف يؤثر على نفسيتها وصحتها وعاطفتها اشعر كأنها في حظيرة وذاك المجتمع يروضها حتى ماذا. الطاعة العمياء هل يجب أن نلتزم الصمت عن حقوقنا . لا لن نكون كالورقة الضعيفة ترمينا الرياح أينما شاءت.

3/ اعذروا تمردي أنا سيدة أحارب الدنيا ومن يريد كسري ودفني في مجرد ذكرى صحيح أن الظروف أحيانا تقسوا علي وتجعلني ضحية للمجتمع لكنها لا تعيقني ولن اكفر عن أخطائي فوقتي لن أهدره هباء لان ببساطة عقلي حر وغير مكبل واحترامي لشخصي يرفع مستوى ثقتي للأعلى . لا احتاج للعظمة والشهرة لأني لما انظر لنفسي بعيناي فرغم كل المطبات والتعب والمصاعب إلا أن في نجاحي أرى قوتي. أنا من يقود حياتي نحو هدفي اخترت وجهتي وعزمت السير فيها بكل ثقة ورغم تجرعي من كاس الألم لكني مبتسمة بنضجي وحكمتي امشي رافعة راسي واحترامي لذاتي كاف لجعلي سيدة الموقف. أطور شخصيتي مواكبة للعصر عملي الدءوب وكفاحي في عالم ينتظر سقوطي بفضل صلابتي وإرادتي أتحدى المحن

وعزمي هو سلاحي أما قضية المساواة حقيقة لا تهمني ولا أريد الاخد والعطاء فيها لان بالفعل لي مكانتي وهي مقدسة وسامية حتى الأديان كرمتني وأعطتني ما استحق من ثناء لذالك لن احزن على يوم مضى سأنتظر الشمس التي تضيء الغد لي وذكريات الألم جعلت لها سجنا قفله لا ينكسر هكذا واجهة حياتي بالتفاؤل .

4/ لكل امرأة ما يميزها عن باقي النساء لكن تجمعهن مواقفهن واتحادهن وشجاعتهن فنأتي على ذكر بعض الأمثال كالحروب العربية فيها تمثل المرأة دورا ثمينا فلا احد يدري ما تعانينه فهن أول من يعذبن وتكسر كرامتهن ثم ينهضن ليجمعن شتات قوتهن لتصبحن ممرضات ومجاهدات وشهيدات وطباخات يتألمن على فقدان أولادهن وأزواجهن .

ولما نتحدث عن جواهر التاريخ لا يمكننا عدم ذكر لالة فاطمة نسومر أيقونة الثورة من رموز المقاومة الشعبية الجزائرية امرأة امازغية أعطت مثال للقيادة . بطلة أخرى للمقاومة الجزائرية زهرة في ريعان شبابها جميلة بوحيرد معنى للجهاد والنضال . ماري كوري عالمة الفيزياء والكيمياء البولندية أول امرأة تحصلت على جائزة نوبل تقديرا لجهودها في علاج السرطان وديانا أميرة ويلز مكافحة الألغام الأرضية أعمالها الخيرية أفضل دليل للتكلم عنها . ونتعمق في التاريخ أكثر إلى الأميرة فاطمة إسماعيل مؤسسة أول جامعة في مصر والشرق الأوسط لقبت براعية العلم لحبها وعشقها للثقافة والعلوم .

وكم من امة كانت المرأة سندها تنجب وتربي وتتحمل العناء لتزرع في المجتمع ثمرة صالحة ومفيدة وما أروع تطورها مع الزمن سارت الآن رائدة فضاء . سيدة أعمال . وزيرة . مؤثرة .

نأتي على ذكر بعض نجمات سماء الحاضر " النيجرية نغوزي اوكونجو ايويلا في عمر 66 أول امرأة افريقية تترأس منظمة التجارة العالمية . البحرينية هند العوضي التي عشقت هندسة الطيران ولم تستسلم أمام تقليد أن المرأة العربية لا يناسبها هذا المجال حققت حلمها بمثابرتها واجتهادها لا اعتبرها فخر الخليج العربي فقط بل فخر المرأة العربية عامة . الملقبة بأم كل الشهداء السودانيين ومن غيرها أحلام خضر بعد أن فقدت ابنها في مظاهرة سلمية هته الفاجعة لم تكسرها بل كافحت لآجل حقوق الذين اختفوا في السودان وناضلت للمطالبة بالعدالة فعلا مثال عن المرأة الثورية. سارة حسين اكبر أول امرأة كويتية تعمل في إطفاء حرائق الآبار النفطية دون أن نذكر المناصب السامية التي شغلتها منذ 1996-2009 أعطت أعظم مثال عن شجاعة وقوة المرأة جائزة الأمم المتحدة التي نالتها أحسن تقدير لجهودها

لو لا تمرد تلك النساء لما حصلنا على الحرية والحق في اختيار مسارنا والأمل والشجاعة لتحقيق أهدافنا . هن أمجاد الماضي ونحن نور المستقبل انحني رافعة قبعتي لهن.

لذلك أنت امرأة ارفعي صوتك وقوليها أنت محاربة قاومي بشجاعة كوني ممتنة وعيشي حياتك لا تكبحي شغفك لأنه جناح أحلامك يجعلها تطير في الدنيا حول أعالي بنايات النجاح لا تهتمي بكلامهم إذ لن تغامري فلن تصلي لأهدافك ولن تدخلي لتلك البنايات وكوني ايجابية . في خاتمة مقالتي وبكل احترام وتواضع لما أتي للتحدث عن نضال النساء ووصفهن فحتى الحروف الأبجدية لا تكفيني.


  • 2

   نشر في 25 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا