موضوع لغوي من القرآن - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

موضوع لغوي من القرآن

  نشر في 03 غشت 2021 .

موضوع لغوي من القرآن (1)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

قد نستغرب من طريقة صياغة بعض الآيات في القرآن الكريم، مثل:

*وإنْ من أمة إلا خلا فيها نذير.*

ربما الغريب هو استخدام (إنْ) النافية والتي قليلا ما نستخدمها الآن.

(إنْ) هنا بمعنى (ما).

والمعنى: ما من أمة إلا خلا فيها نذير. أي: كل أمة جاءها رسول نذير.

وإليكم أمثلة أخرى من القرآن:

*إنْ نحن إلا بشر مثلكم.*

*إنْ أردنا إلا الحسنى.*

*إنْ هذا إلا ملك كريم.*

24-4-2020

موضوع لغوي من القرآن (2)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*ولقد استُهزئ برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزءون.*

سورة الأنعام

الآية 10

حاق: أي نزل وأحاط بهم، أصابهم.

ما يحيط بالإنسان من مكر يمكره، أو نتيجة سوء عمل يعمله.

وفي هذه الآية:

نزل بهم العذاب وأحاط بهم نتيجة استهزائهم بالرسول.

وهذا مثال آخر من القرآن:

*ولا يحيق المكر السيّئ إلا بأهله.* أي لا يرجع عاقبة مكروهه إلا عليهم.

يستخدم هذا الفعل نتيجة عمل سيء يصدر من الإنسان.

صدر منك عمل سيء... فحاق بك العذاب.

موضوع لغوي من القرآن (3)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*فاذكروا آلاء الله.*

سورة الأعراف

من الآية 74

آلاء: نِعَم الله.

إلي: نعمة وجمعها آلاء؛ مثل حمل التي جمعها أحمال.

وقد ورد في مفردها:

الألى، الإلى، الإلو، الألي، الإلي وجميعها صحيح.

ولكن يكثر استخدامها بصيغة الجمع: *آلاء*

وإليكم مثال آخر من القرآن:

*فبأي آلاء ربكما تكذبان*

موضوع لغوي من القرآن (4)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*إن هؤلاء مُتبّرٌ ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون*

سورة الأعراف

الآية 139

تبر: هلك

تبره: أهلكه، دمره

التتبير: الإهلاك، التكسير، التحطيم

متبر: هالك

إن هؤلاء متبر ما هم فيه: الكلام حول الذين يعبدون الأصنام، وموسى يخبرهم بأن هؤلاء هم وأصنامهم هالكون.

وفي مكان آخر من القرآن:

*ولا تزد الظالمين إلا تبارا.* أي لا تزدهم إلا هلاكا.

موضوع لغوي من القرآن (5)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

قد تحذف ياء المتكلم وذلك لا يكون إلا لغرض.

إذا كان الطلب لمصلحة الطالب وإنه يبتغيه لنفسه تظهر ياء المتكلم.

وإن كان الطلب ليس من أجل الطالب ولا يعود عليه بنفع، تحذف ياء المتكلم.

مثلا:

*لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصّدّق وأكن من الصالحين* (المنافقون 10) ...بذكر الياء في أخرتني.

وقوله على لسان إبليس:

*لئن أخرتنِ إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا* (الإسراء 62) .. بحذف الياء من أخرتني

والفرق بين المقامين ظاهر، ذلك أن طلب إبليس لا يريده من أجل نفسه، وإنما يريده ليضل ذرية آدم، وهذا الطلب لا يعود عليه بنفع؛ فحذف ياء المتكلم.

بخلاف الطلب الأول فإنه يريده لنفسه لينتفع منه؛ فأثبت ياء المتكلم.

المرجع: بلاغة الكلمة في التعبير القرآني

المؤلف: الدكتور فاضل السامرائي

28-4-2020

موضوع لغوي من القرآن (6)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه وقال إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب.*

سورة الأنفال

الآية 48

العقب: مؤخرة القدم

النكوص: المشي إلى الخلف

نكص على عقبيه: كناية عن الانهزام؛ ومثل يضرب لمن يتباعد عن الحق.

والذي ينكص على عقبيه كمن يسير بظهره لا يعرف مواقع قدميه.

وفي لسان العرب: أراد فلان أمرا ثم نكص على عقبيه... والمعنى عزم على أمر ثم تراجع عنه منهزما.

وقال الله في آية أخرى:

*فكنتم على أعقابكم تنكصون* أي ترجعون عن الحق.

29-4-2020

موضوع لغوي من القرآن (7)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم*

سورة التوبة, من الآية 36:

الضمير في قوله *منها* يرجع إلى 12 شهرا.

ولكن في قوله *فيهن* هل يرجع إلى الشهور الاثني عشر؟ أم يرجع إلى الأربعة الحرم؟

أكثر المفسرين قالوا إن الضمير يعود إلى الأربعة الحرم، والدليل هو:

إن العرب يقولون فيما بين 3-10 لغير العاقل (فيهن)، فإذا جاوز 10 قالوا (فيها).

أي إن جمع القلة يعاملونه معاملة الجماعة، وإن زاد على 10 يعاملونه معاملة المفرد.

وعلى هذا الأساس نقول:

عندي خمسة عشر كتابا، منها ثلاثة مستعارة. 15 منها

عندي ثلاثة كتب، منهن واحد رقمي. 3 منهن

ويقول الله في آية أخرى:

*وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف* ولم يقل يأكلها لأن الرقم 7

1-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (8)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم*

سورة التوبة

من الآية 94

(آمن) إذا تعدت بالباء معناها الاعتقاد.

مثل: *آمن بالله* أي اعتقد بالله.

(آمن) إذا تعدت باللام معناها التصديق.

مثل: *وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين* أي لا تصدقنا.

(آمن) إذا تعدت بغير الباء وبغير اللام معناها الأمن

مثل: *وآمنهم من خوف* أي وهبهم الأمن.

إذن

*قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم* معناها: لا تعتذروا لن نصدقكم.

2-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (9)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء*

سورة يونس

من الآية 61

عزب: بعُد وخفي.

ويسمى الرجل الذي يبعد عن أهله عزب، حتى قالوا لمن لا زوج له عزب.

عزب عنه أمر مهم. أي غاب عنه أمر مهم، لم يخطر بباله.

إذن:

*وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء* أي ولا يغيب عن علمه أصغر شيء في الأرض ولا في السماء.

3-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (10)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك*

سورة هود

من الآية 12

معنى الآية: هل أنت تارك تبليغ بعض الوحي وضائق صدرك من كلام الكفار الذين يتلقون الوحي بالطعن والاستهزاء؟!

*لعل*:

هي من أخوات إن وتأتي للترجي؛ مثلا نقول: لعل الحبيب قادم.

وقد تأتي للإشفاق؛ مثلا: *فلعلك باخع نفسك* أي اشفق على نفسك، لا تقتلها حسرة.

وقد تأتي للتعليل؛ مثلا: لقحْ النخلة، لعلها تثمر. أو في قوله: *لعله يتذكر*

وقد تأتي للاستفهام الذي يفيد النهي؛ مثل الآية التي نتكلم حولها.

4-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (11)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*ولا تركنوا إلى الذين ظلموا*

سورة هود

من الآية 113

ركن: ركن إلى الشيء أي مال إليه وسكن.

لسان العرب

*ولا تركنوا إلى الذين ظلموا* أي لا تميلوا إليهم بصحبة أو ودّ أو تأييد.

ونقول في محاوراتنا: يركن سيارته أمام بيته.

5-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (12)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*قالوا تالله تفتؤا تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين*

سورة يوسف

الآية 85

الحرض: الذي أشرف على الهلاك، قريبا من الموت.

وأصل الحرض: الفساد في الجسم والعقل من الحزن أو الهرم أو العشق.

ومعنى الآية:

لا تزال تذكر يوسف بالحزن والبكاء حتى أن تهلك أو تموت من الغم.

6-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (13)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال*

سورة الرعد

الآية 13

ماحل، يماحل، محالا.

ورد في فعل ماحل ما يلي:

ماحل: جادل .. إذن هو شديد في المجادلة ولا يستطيع أحد أن يتغلب عليه.

ماحل: ماكر وكايد.. إذن هو شديد الكيد والبطش.

ماحل: عاقب.. إذن هو شديد العقوبة.

ماحلته محالا: إذا قاويته حتى يتبين أيكما أشد.. إذن هو شديد القوة.

معنى الآية:

هم يجادلون في الله بين من يشك في وجوده وبين من يشرك به؛

وهو شديد الكيد والبطش، والعقوبة، والقوة، وشديد في المجادلة.

7-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (14)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء*

سورة إبراهيم

من الآية 21

أغنى عنه: دفع عنه

معجم اللغةالعربية المعاصرة

*فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء* أي هل أنتم دافعون عنا قليلا من عذاب الله؟

وقال الله في آية أخرى:

*ما أغنى عني ماليه* أي ما دفع عني مالي عذاب الله.

8-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (15)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون*

سورة النحل, الآية 53

جأر يجأر جؤارا

وهو الصوت الشديد كصوت البقرة.

جأر: رفع صوته مع تضرع واستغاثة.

جأر الرجل إلى الله: تضرع بالدعاء، رفع صوته بالدعاء.

لسان العرب

وقيل: جأر إذا أفرط في الدعاء.

ومعنى الآية:

كل نعمة لديكم هي من الله، وإذا أصابتكم مضرة تستغيثون بالله.

وقال في آية أخرى:

*حتى إذا أخذنا مترفيهم بالعذاب إذا هم يجأرون*

9-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (16)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه*

سورة النحل

الآية 14

مخرت السفينة: جرت في البحر تشق الماء مع إحداث صوت.

مخر السابح: شق الماء بيديه.

مواخر: جمع ماخرة.

معنى الآية:

الله الذي سخر لكم البحر لتأكلوا منه السمك الذي تصطادونه وتستخرجوا منه اللؤلؤ والمرجان للحلية وترى السفن تجري فيه وهي تشق الماء في جريها.

10-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (17)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا*

سورة الكهف

الآية: 8

جرز يجرز جرزا: أكل يأكل أكلا.

الجروز: الأكول الذي إذا أكل لم يترك على المائدة شيئا.

لسان العرب

أرض جرز: لا تنبت، كأنها تأكل النبت أكلا.

الأرض الخالية من النبات، الأرض الجرداء، الأرض التي لم يصبها مطر.

ومعنى الآية:

إنا لمخربوها بعد ما عمرناها، فنصيرها أرضا مستوية جرداء.

وقال في آية أخرى:

*أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز.* أي الأرض الجرداء التي ليس فيها زرع ولا نبات.

11-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (18)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا*

سورة الكهف

الآية 12

أمد: مدة

أقام في المدينة أمدا طويلا. أي مدة طويلة.

ومعنى الآية:

ثم أيقظناهم من نومهم الطويل لنرى أي الفريقين أحصى مدة نومهم.

وقال في آية أخرى:

*فطال عليهم الأمد* أي المدة.

12-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (19)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا*

سورة مريم

الآية: 16

نبذ الشيء: أبعده.

نقول: نبذ عاداته السيئة. أي تركها.

انتبذ عن قومه: اعتزلهم، تنحى.

ومعنى الآية:

واذكر لهم قصة مريم إذ ابتعدت عن أهلها وذهبت إلى شرق بيت المقدس.

وقال في آية أخرى:

*فنبذناه في العراء وهو سقيم.* أي رميناه في العراء.

13-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (20)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

*قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنّك واهجرني مليّا*

سورة مريم

الآية 46

مليا: برهة طويلة من الزمن

الملاوة: الفترة الطويلة

الملوان: الليل والنهار

مضى مليٌ من النهار: أي ساعة طويلة.

معنى الآية:

قال آزر: هل تترك عبادة الأصنام يا إبراهيم؟! إن لم تنته عن التعرض لها، لأرجمنك بالحجارة أو بالكلام حتى تتباعد، وابتعد عني زمنا طويلا.

14-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (21)

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

فقد كذبوكم بما تقولون فما تستطيعون صرفا ولا نصرا

سورة الفرقان

الآية 19

الصرف: أن تدفع أنت الشر عن نفسك.

النصر: إذا لم تستطع أنت أن تدفع عن نفسك الشر، فيأتي من يدفعه عنك

معنى الآية:

يقول الله للمشركين: لقد كذبكم هؤلاء الذين عبدتموهم في إدعائكم عليهم، والآن لا تستطيعون أن تدفعوا عن أنفسكم العذاب ولا أحد ينصركم.

15-5-2020

موضوع لغوي من القرآن (22) والأخيرة

إعداد: سعيد مقدم أبو شروق

قال إني لِعملكم من القالين

سورة الشعراء

الآية 168

قلى يقلي قليا

قلى فلانا: أبغضه

قالٍ: مبغض

معنى الآية:

إني من المبغضين لعملكم.

وقال في آية أخرى:

ما ودعك ربك وما قلى

أي لم يقطع الوحي عنك وما أبغضك.

16-5-2020

سعيد مقدم أبو شروق

الأهواز



  • سعيد مقدم أبو شروق
    سعيد مقدم أبو شروق مدرس فرع رياضيات أسكن في الأهواز أحب القراءة والكتابة، نشر لي كتاب قصص قصيرة جدا.
   نشر في 03 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا