أهميّة العربيّة الفصحى للأهوازيّين - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أهميّة العربيّة الفصحى للأهوازيّين

  نشر في 04 مارس 2021 .

(هذه محاضرة ألقيتها عبر مجموعات التّواصل الافتراضيّة.)

يُقال إنّ الّلغة العربيّة انحدرت من قوم عاد وثمود، فهي من أقدم الّلغات على وجه الأرض.

الّلغة العربيّة هي لغة القرآن الكريم، ويُعد تعلُّمها وفهمها أمرا ضروريّا لمليارونصف مليار مسلم، حيث إنّهم يحتاجونها لأداء شعائر العبادة.

وأنّ الكثيرين من غير العرب يحاولون جادّين أن يتعلّموا هذه الّلغة العظيمة لتساعدهم علىفهم ثقافة العرب، وعلی فهم كتب الأدب العربيّة، والتّاريخ العربيّ.أمّا بالنّسبة إلى الفرد الأهوازيّ الّذي عليه أن يحتفظ بعروبته،فعليه أن يبذل ما في جهده ليتعلّم لغته؛ هذه الّلغة الّتي إن خسرها، خسر كيانه الثّقافيووجوده العربيّ، وضاع ضياعا ما بعده ضياع.يظنّ بعض الأهوازيّين وأنّ هذا الظنّ إثم، أنّهم إن علّموا أطفالهمالّلغة الفارسيّة قبل دخولهم المدرسة، وإن لم يكلّموهم بلغتهم العربيّة خوفا من تأثير الّلهجةالعربيّة على الفارسيّة، نجحوا في استيعاب الدّروس الّتي سوف يتلقّونها بالّلغة الفارسيّة!

والحقيقة أنّ هناك أسبابا كثيرة تتعلّق باستيعاب الدّروس للأطفال؛ منها وراثيّة، ومعظمهاترجع إلى مدى الجّهد الّذي يبذله الطّالب للتعلّم.تكمن أهميّة تعلّم العربيّة لدى الشّخص الأهوازيّ في أن يكون أولا يكون، في أن تكون عربيّا أهوازيّا، أو أن تُجتث من أصلك فتُشتل في أرض أخرى غريبةلا تناسبك تربتها ولا بيئتها، فتظلّ بلا نمو ولا ثمر.

وفي هذا الحال، سوف تمسي مذبذبا لا تنتمي إلى أهلك ولا إلى التّربة الغريبة الّتي تبقىتنبذك مهما حاولت أن تتكيّف مع بيئتها، أو أن تندمج مع شعبها.ويعتقد الكثيرون أنّ الشّخص الّذي يرغب عن لغته العربيّة ولايتكلّم بها، هو ضعيف الشّخصية ليس لديه ثقة بنفسه؛ ولا شكّ أنّ سبب تركه لغته وتشبّثه بلغةالغير، إنّما يدلّ على جهله بعظمة هذه الّلغة الجميلة الّتي يتكلّم بها أكثر من 400 مليونعربيّ.

إنّ مثل هذا الشّخص يفتقر إلى الشّجاعة الّتي تثبّته في أصله، فينهزم ويتزحزح بسهولة مقابلالثّقافة الغالبة؛ ويستسلم استسلام الجّبناء حيث تجده وبعد مدّة يهجر لغته العربيّةويمسي يتراطن مع أطفاله حتّى في بيته!فيا أعزائي، يكفي أن نعرف مكانة الّلغة العربيّة في العالم،يكفي أن نرفع رؤوسنا لنرى أهميّتها في تراثنا وفي مستقبلنا؛ فإن فعلنا، سنصبح حريصينعلى حفظها، ولا نكلّم أطفالنا بسواها، ولا نتكلّم في بيوتنا بغيرها، ولا نسمح للعربيّأن يخاطبنا إلّا بها.ولا أقول ألّا تتعلّموا الّلغات الأخرى، بل تعلّموها كلغات ثانيةوثالثة، وتكلّموا بها عند الضّرورة؛ ولكن احرص على ألّا تحلّ الّلغة الثّانية محلّ لغتك.

وهل يرضيك أن يحلّ غريب محلك فيطردك من بيتك؟!

فالأهوازيّ دون الّلغة العربيّة كالمشرّد عن داره، سوف يمسي غريبا، محتارا، فقيرا.

كيف نتعلّم العربيّة ونحن لا ندرسها في المدارس؟

هل سنبقى إلى آخر العمر نكرّر هذه الحجّة بأنّنا لم نتعلّم العربيّة في المدارس، إذن نبقىأمّيين بالنّسبة إلى لغتنا؟!

صحيح أنّكم لم تتعلّموها في المدارس، ولكن هل سُدّت جميع أبواب التعلّم أمامكم؟!

أليس هناك من طريقة لنتعلّم من خلالها لغتنا؟!

وأتساءل بجرأة فأقول:

كيف تدّعي بأنّك عربي ولا تجيد الكتابة والقراءة بلغتك؟!

وكيف أنّكِ عربيّة ولا تجيدين الكتابة والقراءة بلغتكِ؟!

ألا يُعتبر هذا تضادّا؟! بل نقص في كيانك العربيّ؟!أصدقائي، لا حجّة بعد اليوم وقد توفّرت كتب التعلّم في الشّبكةالعنكبوتيّة...

هذه الحجّة الّتي تتعكّزون عليها بأنّنا لم ندرس العربيّة في المدارس الإيرانيّة، أمست حجّةواهية.

وهل تنتظرون اليوم الّذي يسمح لكم النّظام التّعليمي في إيران أن تدرسوا بلغتكم؟

وهل تتصوّرون أنّ هذا اليوم سوف يأتي؟!

الجواب هو كلّا.

إذن عليك أن تشمّر عن ساعد الجدّ وتستعدّ وتجتهد ...

حمّل الكتب النّحويّة البسيطة والكتب الأدبيّة الّتي تستطيع أن تختار ما يناسبك منها وقدأضحت في متناول اليدين بفضل المكتبات الإلكترونيّة، واقرأها.

عيّن لك وقتا لتتعلّم هذه الّلغة العظيمة الّتي إن لم تتعلّمها ونحن في القرن الحادي والعشرينتُعدّ عربيّا جاهلا ليس لك أيّ حظّ من الثّقافة.

برمج لنهارك ساعة أو أكثر وتعلّم لغتك.

وفي قاموس المرء القويّ المُجِدّ، ليس هناك مستحيل.الأسئلة

السّؤال الأوّل:

عندما يتكلّم الشّخص بلغة عربيّة سليمة، قد يواجه من يستهزئ به، فما الحلّ؟

الحلّ يكمن في قوّتنا أو ضعفنا، إن كنّا ضعفاء، نتأثّر ممّن يستهزئ بلغتنا فنتراجع.

وإن كنّا أقوياء، ثبتنا واستمررنا، بل وأثّرنا على الّذي يستهزئ بأن يلتزم بسلامة لغته،وألّا يشوب فيها ما يضرّها، فإن لم يلتزم بسلامة لغته، أضرّ بنفسه حيث وضعها موضع السخريّة.السّؤال الثّاني:

ما أهميّة التكلّم بالعربيّة دون مفردات فارسيّة أو أخطاء لغويّة؟

يا أخي تصوّر نفسك جالسا في مجلس يحضره خمسون شخصا، وجاء دورك لتتكلّم عن موضوع ما... وأنت الآن أجب عن هذا السّؤال.

كيف سينظر إليك الحاضرون إن صنعت من كلامك معجونا غريبا لا يباع في أيّ دكّان؟!

وإن كنت ملتزما بلغتك تؤدّيها بشكل لائق، سترى بعينك الاحترام والإصغاء والاهتمام.

والبيوت تلعب دورا مهما في التّكلّم بالّلغة العربيّة السّليمة، في كلّ بيت يجب أن يكونشخص يحفّز الآخرين بإتقان العربيّة والالتزام بها؛ فلتكن أنت المحفّز، أو فلتكونيأنتِ.السّؤال الثّالث:

حول الجيل الجّديد، هل سيكون محافظا للعربيّة ملتزما بسلامة مفرداتها؟

أنا لديّ أمل كبير بالجّيل الجّديد، هذا الجّيل لن يكون مسجونا بالكتب الفارسيّة كما كنّا،لن يكون لديه تلفزيون واحد ينطق بغير لغته، بل لديه الشّبكة العنكبوتيّة وما يشاء منكتب خُطت بلغته، لديه الفضائيّات الّتي تنطق بلغته، ولديه الأفق المفتوح ليحلّق بحريّةفي فضاء الأدب والمنطق والحقوق ....

ولا ننسى مسؤوليتنا تجاه هذا الجّيل بأن نسلّمه روح الاعتزاز بعروبته ولغته لغة الضّادالرّائعة.

السّؤال الرّابع:

إن رأينا شخصا يخلط في كلامه مفردات غير عربية، فكيف نوجهه؟

نوجّهه بمحبّة وصداقة واحترام، أن يحسّ بأنّنا ومن خلال توجيهنا له لا نبتغي الاستعلاءأو الأفضليّة، كلّ ما نبتغيه هو حرصنا على لغتنا وعلى أصدقائنا أن يتكلّموها بصورة صحيحة.

وإيّاكم والسّخريّة أو الإهانة للأشخاص الّذين يخلطون في كلامهم كلمات غير عربيّة، فهذاالتّصرف يبعدهم عن لغتهم، ويبغضهم لثقافتهم؛ وقد يجرفهم إلى ثقافة الغير، وهذا ما أعتبرهخسارة، أو بالأحرى كارثة.السّؤال الخامس:

بعض الطّلاب الأهوازيّين يحبّون قراءة الكتب العربيّة، لكنّهم قد لا يستوعبون نصوصها، فماالحلّ؟

الحلّ هو أن يبدأ الطّالب من كتب بسيطة، نصوصها سلسة، قصصها سهلة؛ فإن استمرّ بالقراءة،ارتقى رويدا رويدا ليقرأ بعد مدّة ما يروق له من الكتب العربيّة من قصص وروايات، وحتّىكتب الفكر والاجتماع والفلسفة.السّؤال السّادس:

أنا طالبة في المرحلة الإعداديّة، أخاطب بعض زميلاتي بالعربيّة، لكنهنّ يجبنبالفارسيّة، فما الدّليل وما الحلّ؟

الدّليل هو عدم التّوعية، بعض البنات الأهوازيّات وكذلك بعض الأولاد يعتقدون أنّالتكلّم بغير العربيّة يعني التّقدّم والتّمدّن!

وهذا مرجعه الجّهل بحضارتنا العربيّة وبمكانة لغتنا العظيمة.

هذا الإحساس بالدونيّة جاء من تأثير الثّقافة الغالبة واستخفاف الآخر بلغتنا،هذهالطّامة مرجعها التقهقر والضّياع الثّقافي لدى الوالدين، بعض الوالدين تركوا الحبلعلى قارب البيت لتجري به الرّياح أينما شاءت.

فترى الفتاة تتأثّر من ثقافة الشّارع، أو من بعض مجموعات التّواصل غير العربيّة، أو منالكتب الأدبيّة في المدرسة، والّتي لا ترى فيها إلا تعظيم الفارسيّة وشعرائها، وتقزيمالعربيّة وطمس أدبائها.

وما الحلّ؟

أظنّ أنّ هذه المشكلة تجعل رسالتنا كأشخاص مثقّفين رسالة ثقيلة علينا أن نكون على قدرالمسؤوليّة، لا أن نتنازل ونتراجع؛ بل أن نصرّ على تصحيح المسار حتّى لو كلفنا هذا التّصحيحبعض الوقت، أو تعرضنا للمضايقات، أو إلى النّقد الجّارح؛ علينا أن نسترجع ثقة أبناء شعبنابأنفسهم ، وأن نجعلهم يعتزّون بهويّتهم العربيّة؛ فإن وُفقنا، استطعنا أن نمنحهمالقوّة للوقوف أمام العواصف الّتي تعصف بلغتهم وثقافتهم وتنوي ذوبانهم في الثّقافةالغالبة.السّؤال السّابع:

ما رأيك بالّلهجة الدّارجة الأهوازيّة؟

لكلّ لهجة دارجة حلاوتها، ولكن في جغرافية محدودة، كالّلهجة المصريّة والّلبنانيّةوالعراقيّة والخليجيّة؛ والّلهجة الأهوازيّة لا تُستثنى عن نظيراتها في الوطن العربيّ..

ولكنّي لست مع الّذين يكتبون بالّلهجة الدّارجة، الكتابة لا تستقيم إلّا بالّلغة العربيّةالفصحى.

هذه الّلغة الّتي تجمعنا كلّنا في وطن وسيع اسمه الوطن العربيّ.قبل الختام هذه بعض الروابط من كتاباتي حول الّلغة، يمكنكمأن تزوروها.

http://arabvoice.com/49342

https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2018/07/30/469736.html

https://byariq.com/?p=5822

1-8-2020

سعيد مقدّم أبو شروق

الأهواز



  • سعيد مقدم أبو شروق
    سعيد مقدم أبو شروق مدرس فرع رياضيات أسكن في الأهواز أحب القراءة والكتابة، نشر لي كتاب قصص قصيرة جدا.
   نشر في 04 مارس 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا