وأد الكفاءات..شر يراد باطارات الصحة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

وأد الكفاءات..شر يراد باطارات الصحة

لا يستقيم حال دولة ما لم تقدر كفاءاتها و لا يتحقق انبعاث حضاري بغير نخبة مخلصة

  نشر في 28 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

سميرة بيطام

عنوان ركزت جيدا في اختيار كلماته ، لم أقل في بدايته تهميش بل قلت وأد بمعنى دفن ، الزمن يتطور و الكلمات يجب أن تتطور بتطور العصر و الشر و الفتن و الحروب...يجب أن نتطور حينما نكتب و يجب أن نكتب بتطور لتصل مقذوفة كلماتنا لأبعد نقطة في الكرة الأرضية ، لأن الشر ليس له مكان محدد و ليس له سلاح معين و لا الأشرار أيضا ليسوا معينون بسماتهم الخلقية و العدائية ، فماذا يراد بالصحة إذن خلف ستار الشر الذي يحاك لها بأياد لن أقول خفية و لا ظاهرة بل وأد لكفاءاتها ؟ ، من الفاعل لو سألتموني ، أجيبكم : أنا و أنتم و كل الجزائريين؟.

لا تحتاروا حينما أقول أنا ، ما دمت جزائرية فيجب أن أدافع عن جزائريتي ، و جزائريتي هي في تحد للوصول إلى المستوى المطلوب للدفاع عن حقوق الصحة في الجزائر ، صحيح تخصصي قانون جنائي ، و تحديدا علم الأدلة الجنائية ، و هذا العلم فتح لي أبوابا كثيرة لأعرف أن الخير له أعداء كثيرون ، و صحيح لدي شهادة في المحاماة ، و لكني لا أعمل محامية لأني لا أريد تلطيخ رداء المحاماة الذي سألبسه بالكذب و النفاق أو شهادة الزور...أليست الأوطان كلها تعيش غالبيتها بالزور و الفساد إلا من رحم ربي ؟...و صحيح أعمل بمستشفى بني مسوس و قد كافحت فيه عمرا و مددا من الرؤية المتفحصة لواقع صحي معقد ، فالشر موجود فيه و الخير موجود ، و لا نستطيع الجزم أن الشر مطلق أو الخير مطلق و لا يمكن تحقيق المثالية و لكن من حقنا أن نعيش بسلام في ظل عدالة و احترام للآخر .. فالرهانات لا تقابل بترحيل النخبة أو وأدها في أوطانها ..عيب بل حرام.

..صحيح أنا كاتبة فقلمي جال و صدح بالحق بالقوة و بالإيمان الراسخ في قلبي أن خوف الله يمنحني ترخيصا لأدافع عن حقوق الصحة و حقي أنا كمواطنة تريد أن ترى الجزائر دائما في الأفق ، أنا أعمل في هذا القطاع و من حقي الإدلاء بشهادتي فيه أنه يحتضر حينما قيل للنخبة تنحي جانبا ، و من القائل ، طبعا من يريد سوقية في الكلام و مسخرة بالأحرار ،سياسة الدولة ستضخ دماءا جديدة من الآليات و البرامج عبر

 قانون الصحة الجديد الذي سيحمل تغييرا جذريا في خارطة العمل الصحي بالجزائر و أملنا بربنا كبير أن النجاح سيكون حليفنا....لن نشتكي ضعفا أو يأسا ، لكننا نشتكي حالة متعبة و مقلقة ستنتعش قريبا بإذن الله...فقط أطلقوا سراح الكفاءات و امنحوها مفاتيح الإبداع و لا تكبلوها بقيود الغيرة و الترصد لها لكسرها ووأدها..هي أصلا حية بفضل رحمة ربها.

و في جانب آخر إن قلت أنكم أنتم كجزائريين مسؤولون أيضا ، فهذا لأني أشجع فيكم جزائريتكم التي يجب أن تضخ هي الأخرى بدمائكم أنتم و ليس بدماء غيركم ، فلن يحب الجزائر إلا انتم فلا تنتظروا السماء أن تمطر لكم خيرات لتنعموا بالعيش الرغيد ، الأزمة الاقتصادية تشد أواصر حبكم فحرروا يأسكم بالثقة في الله أولا ثم في أنفسكم ، لا تنسوا هوية جزائرية تزخر بالكثير من العطاء فلا تظنوا أن الجزائر سيحميها غيركم بل أنتم الجزائريون حقا...فانطلقوا في حب وطنكم و هذا يكفي لأن الحب يصنع المعجزات...

كفاكم خوفا و صمتا حينما يتعلق الأمر بالمساهمة و المشاركة في الإصلاح و الخير و الفاعلية بكل مضامينها ، كفاكم تقوقعا على الذات و قلوكم بالعامية- تخطي رأسي- ، الرهانات ستحاصر فراركم و خوفكم و جبنكم و تعاليكم على المبادئ و استهتاركم بالحقوق و قولكم الزور ، التحديات ستفرض عليكم واقعا آخر لن تستطيعوا التأقلم معه ما لم تكن لديكم نية في العمل و رفع التحدي و قبول النزول للميدان و تشريف الضمير و الجزائر بكل صدق و إخلاص ، الضمير إن هو لاقى التشريف نهض من كبوته و الجزائر إن هي وجدت دعائم قوية ارتكزت على سند قوي و مضت في تخطي التحديات و رؤوس الجزائريين مرفوعة...

فأن يتم وأد الكفاءات و الإطارات في قطاع دقيق جدا كالصحة لهو الخراب بعينه ، يجب أن يكون فيه تناغم بين ما يريده المنادون بالتغيير و التقدم و بين الحرب التي تترصد بالكفاءات ، ما هو المراد ؟و من الفاعل ؟ ، خلطة من أفكار غير مفهومة أم زحزحة عرش النبغاء من قاعدة إبداعهم؟.

على كل حال الإطارات إن هي أحست بالتهميش لن تبالي و إن هي دفع بها لترحل و تغادر الجزائر هي لن ترحل و يوجد من رحل ، هم أحرار ، لكن الفكر و حب الوطن يمنع من ذلك في مصداقية المبدأ الرفيع المستوى ، و كل من تخطى حدود الجزائر في قوارب الموت أقول لهم رحلة موفقة مع اليأس...هذا إن وفقتم أصلا في قلب الأمواج التي تضرب بكم يمنة و يسرة ، هل ستجدون الترحيب حيث فررتم ؟.يقين لا ، فالهروب من مواجهة التحديات هو الجبن بعينه ...

فالي كل إطارات و نخبة الجزائر أقول لهم :

أنتم مستقبل الدولة و أنتم الحماة و البناة فلا تلتفتوا لقرع طبول التهجير لكم ،و لا تستمعوا لزقزقة عصافير داجنة لم تفرخ شيئا ،فتمخض الجبل و لا شيء في ميلاد الحضارة يرتقب، إذا ردوا الجواب لليائسين و الحاسدين بأن : ها هنا قاعدون.

اقرعوا لنا طبولا أخرى غير التي ألفتموها و سنعزف لكم لحنا يدغدغ مشاعر الوطنية فيكم وقتها ستأتون إلى الأمل جريا و ليس حبوا ،أفيقوا من غيبوبة الأنانية و دعونا نحب الوطن بإبداع، نحن لا نكتفي بقولنا حب لوطن فقط و إنما نقول : للبطولة صناعها و للتفوق عنوان.



   نشر في 28 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات

بارك الله فيك كلام ينقل الحقيقة و يرسم الصورة كيف كانت لتكون لو لم نتنكر للعلم و الكفاءة
0
.سميرة بيطام
شكرا سيد بن سنوسي...لن نتنكر للكفاءات بل ندعو الله ان يثبتها و يمكنها للمجتمع لما فيه الصلاح و الرشاد.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا