تعرف على تقنية قراءة الوجه Face ID الخاصة بهاتف iPhone X - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تعرف على تقنية قراءة الوجه Face ID الخاصة بهاتف iPhone X

  نشر في 21 أكتوبر 2017 .

من وقت قريب تم الإعلان عن هاتف iPhone X ذلك الحدث الأكبر الذي ينتظره العديد من أنحاء العالم لمعرفة أخر ما توصلت اليه شركة أبل فى مجال صناعة الهواتف الذكية, وأبل ايضا تسعي بكل جهدها الى إبتكار هواتف محمولة تحمل مميزات فريدة من نوعها ومختلفة عن باقى الهواتف التى تتواجد فى السوق العالمى حاليا.

وكما لاحظ الجميع أن هاتف iPhone X لم يحتوي على زر Home فكيف يمكن أن نستطيع فتح الهاتف او إغلاقه كالمعتاد, فزر Home كان يحتوي على قارئ للبصمة ولكن تم الإستغناء عنه فى ذلك الإصدار وأستبداله بميزة Face ID.

ولذلك اليوم سوف نسرد تفاصيل أهم ميزه أحتوي عليها هاتف iPhone X وهي ميزة قراءة الوجه أو Face ID وهي تعتمد على استخدام خريطة ثلاثية الأبعاد للوجه لقفل الهاتف او للموافقه على التحويلات المالية من خلال Apple Pay.

ماهى تقنية التعرف على الوجه Face ID

فى البداية أول شئ يجب معرفته عن قراءة الوجه أنها ليست مقارنة تقليدية بين وجهك وصورتك الفتوغرافية , فعند تسجيل وجهك لأول مرة فإن الهاتف يرسم خريطة ثلاثية الأبعاد غاية فى التعقيد للوجه باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء.

وتقوم تقنية التعرف على الوجه على استخدام عدة تقنيات مجمعة عند التقاط الصور مثل الكميرا الأمامية التى تمتاز بدقة 7 ميجا بيكسل ومستشعر القرب ومستشعر الضوء المحيط ونقاط إسقاط على أجزاء الوجه والأشعة تحت الحمراء التى تساعد على استخدام تلك الميزة فى الضوء او الظلام وتحديد الوجه بدقة متناهية بعيدا عن التفاصيل الفرعية شعر الوجه أو النظارات وتقديم نموذج واضح لأجزاء الوجه ذلك النموذج الذي سيتم مقارنة بينه وبين الوجه فى كل مره يتطلب منك الأمر لفتح الهاتف.

كيف يمكن تفعيل ميزة التعرف على الوجه.

مثل ميزة قراءة البصمات السابقة سوف تقوم بتسجيل الوجه وسوف يطلب منك الهاتف تحريك وجهك للتعرف عليه وسيطلب منك وضع وجهك فى الإطارالذي ستراه أمامك و عندما ينتهي الهاتف من عمل خريطة ثلاثية الأبعاد سوف يقوم بإعطائك إشارة باللون الأخضر وبذلك سيخزن الهاتف أول نموذج للوجه لإستخدامه فى المقارنة لاحقا.

إستخدام ميزة التعرف على الوجه لقفل هاتفك

بعد الإنتهاء من خطوات إدخال الوجه سيستطيع الهاتف الأن التعرف على جميع أجزاء وجهك من جميع الجهات المختلفة حتى تستطيع فتح أو قفل هاتفك باختلاف الزوايا كل ذلك بفضل مجموعة المستشعرات التى تستطيع استقراء جميع تفاصيل الوجه المقابل لها.

وتستطيع قفل هاتفك بكل سهولة فهو يستطيع تحديد إطار الوجه والملامح الأساسية فى ظروف إضاءة منخفضة أو حتى فى الظلام الداكن وقد أعلنت ابل ايضا أنه قد يستطيع قراءة الوجه حتى فى الزوايا المائلة فإذا كنت تحمل هاتفك بطريقة أفقية فهو مازال قادر على التعرف عليك ايضا.ولكن يلزم منك بعض الإنتباه فلا تغمض عينا أو تلتف بعيدا عن الهاتف .

هل استخدام ميزة التعرف على الوجه أمنة ؟

يعتبر هواتف الايفون من أكثر الهواتف أماناَ من حيث نظام التشغيل المستخدم أو حتى الجهاز المستخدم نفسه فأبل تحرص دايما على أمان وسرية مستخدميها بزيادة درجة الحماية أكثر فأكثر.

ولذلك أعلنت ابل انها إستعانت بصناع أقنعة وأدوات تجميل من هوليوود خصيصاَ لتمرين الشبكات العصبية المستخدمة فى تقنية التعرف على الوجه لحمايتها من التزييف أو أى أشكال خداع قد تٌستخدم .

وايضا يتم حماية بيانات وجهك من قبل رقاقة A11 Bionic وهى المسؤلة أيضا عن كل إجراءات التعرف على الوجه.

وإذا كان هناك نسبة 1 الى 50,000 لإختراق الهاتف عن طريق التعرف بالبصمات فتلك التقنية الحديثة تضمن لك نسبة 1الى مليون أن يستطيع شخص إختراق هاتفك عن طريق التعرف على الوجه.



   نشر في 21 أكتوبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا