تأثير عدم الاستقرار في ليبيا على الدول المجاورة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تأثير عدم الاستقرار في ليبيا على الدول المجاورة

في منتصف أغسطس/آب، أدت التوترات في ليبيا، التي تصاعدت بالفعل بسبب التنافس على السلطة بين الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس والقادة السياسيين والعسكريين المتمركزين في مدينة بنغازي الشرقية، إلى قتال خطير بين الميليشيات المتنافسة في العاصمة.

  نشر في 18 أكتوبر 2023 .


 على عكس الاشتباكات السابقة التي وقعت خلال العامين الماضيين - والتي كانت جميعها قصيرة الأمد وصغيرة الحجم نسبيًا - تنتمي كلتا القوتين المتنافستين إلى حكومة الوحدة الوطنية المدعومة من الأمم المتحدة برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة، لكن القوتين تتبعان هيئات جنو المختلفة. ويخضع اللواء 444 لقيادة وزارة الدفاع، بينما تتبع قوة الردع الخاصة المجلس الرئاسي.


أثار القتال في طرابلس تساؤلات حول مدى تأثير الوضع الحالي - أو تأثره - بالصراع الأوسع وعدم الاستقرار وسوء الإدارة في البلدان المتاخمة لليبيا. وفي إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أضاف رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، باثيلي، أن استقرار ليبيا معرض لمزيد من المخاطر بسبب القتال بين قادة القوات المسلحة المتنافسة في السودان والانقلاب العسكري في النيجر الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد محمد. بازوم. وخلافا لتوقعات الأمم المتحدة، لم تسحب تشاد، وكذلك السودان والنيجر، مقاتليها ومرتزقتها من جنوب ليبيا. كما تهدد حركة الجماعات المسلحة عبر الحدود الإقليمية بترك "المساحات غير الخاضعة للحكم" التي تستخدمها الجماعات الإرهابية العالمية مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية عادة لتدريب وتوسيع قدراتها.

وفيما يتعلق بالروابط بين الصراعات في ليبيا والسودان، أشار الخبراء إلى الروابط بين حفتر وقوات الدعم السريع، وهي منظمة شبه عسكرية تقاتل الجيش النظامي السوداني للسيطرة على البلاد منذ أبريل. ويرتبط حفتر وأنصاره في روسيا والإمارات بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميتي) في إطار تجارتهم المشتركة المربحة والسيطرة على الطرق والاستثمارات في تعدين الذهب بالسودان، بالإضافة إلى صناعات أخرى.


يمكن القول إن ظهور الصراع العسكري في السودان والانقلاب في النيجر له أبعاد تاريخية وسياسية واقتصادية ودولية خاصة به - منفصلة عن أسباب عدم الاستقرار في ليبيا. وفي النيجر على وجه الخصوص، يبدو أن وجود الجماعات التابعة للجماعة الجهادية السنية - ومشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وغيرهما من شركاء التحالف العالمي في محاربة هؤلاء المتشددين - أدى إلى زيادة الدعم الشعبي للانقلاب العسكري.


السؤال المهم الذي يطرح نفسه من القتال في طرابلس، فضلاً عن الصراعات الإقليمية الأخرى، هو ما إذا كانت روسيا، أو شركة فاغنر الروسية، ستستفيد استراتيجياً واقتصادياً من عدم الاستقرار. وفي إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، أكد الباثيلي أن أفراد الشركات العسكرية الخاصة موجودون في ليبيا، لكن الأمم المتحدة “ليس لديها معلومات حول حجم تواجدها أو معداتها”. وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، في مجلس الأمن الدولي، إن الولايات المتحدة ستواصل "لفت الانتباه إلى التأثير الضار لمجموعة فاغنر في ليبيا وفي جميع أنحاء أفريقيا"، مضيفة أن شركة فاغنر PMC تعمل في مالي وبوركينا فاسو. والنيجر والسودان، وقيادتها “لا تخفي طموحاتها للحصول على موطئ قدم في أفريقيا، [بما في ذلك] تجاهلها لسلامة أراضي ليبيا”.

ووفقا لمجموعة واسعة من الخبراء، زادت شعبية موسكو في أفريقيا الناطقة بالفرنسية بسبب التجربة السلبية لفرنسا، التي أدت عملياتها في مكافحة الإرهاب وغيرها من العمليات العسكرية في أفريقيا، والتي غالبا ما تكون بالشراكة مع الولايات المتحدة، إلى سقوط ضحايا من المدنيين وانتهاكات أخرى. وألحقت أضرارًا بالممتلكات وأثارت غضب قطاعات كبيرة من سكان عدة دول أفريقية. دول من بينها النيجر. وتصف روسيا نفسها أيضًا بأنها قوة مناهضة للاستعمار في جميع أنحاء القارة، وتضع نفسها في البلدان الناطقة بالفرنسية كمحرر من المستعمرين الفرنسيين السابقين. وتتزايد شعبية روسيا في المنطقة على الرغم من حقيقة أن موسكو، التي تخضع لعقوبات غربية بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، ليس لديها الكثير لتقدمه لإفريقيا من حيث التجارة والاستثمار. وكانت عمليات فاغنر في ليبيا أكثر علنية ولعبت دورًا رئيسيًا في هجوم حفتر على طرابلس، مما منحها في البداية زخمًا جديدًا؛ ويُعتقد أن المئات من موظفي فاغنر ما زالوا في ليبيا إلى جانب السوريين الذين وظفوهم.


ومع وصول الحكومات التي يقودها الجيش إلى السلطة بعد الانقلابات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لا يزال لدى روسيا العديد من "العملاء"، حتى بدون شركة فاغنر العسكرية الخاصة كوسيط. قامت هذه الأنظمة العسكرية بدعوة شركات فاغنر العسكرية الخاصة لأنها أعجبت بالكفاءة. كانت لديهم مشاكل، لكن كان لدى فاغنر الحلول. لقد تمت إزالة الدولة الروسية في ذلك الوقت من دور مقدم الخدمة، وهي الآن تعود.

اندلع الهيكل السياسي الممزق في ليبيا إلى قتال خطير بين الفصائل المسلحة في العاصمة طرابلس في منتصف أغسطس، مما قد يؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار في المناطق الدول الإفريقية المجاورة. توضح الاشتباكات الدامية في طرابلس الصعوبات التي يواجهها وسطاء الأمم المتحدة في توحيد هيكل الحكم في ليبيا وتنظيم الانتخابات الوطنية التي طال انتظارها. ويتفاقم عدم الاستقرار في ليبيا بسبب الاضطرابات في الدول المجاورة مثل السودان والنيجر، وبسبب وجود الجماعات المسلحة التي تعبر الحدود والتدخل شبه المستمر للجهات الفاعلة الخارجية. وفي الوقت نفسه، فإنه يخلق فرصة إضافية لشركة فاغنر العسكرية الخاصة لتوسيع نفوذها في المنطقة.



   نشر في 18 أكتوبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا