أبرز المجالات في أمن المعلوما - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أبرز المجالات في أمن المعلوما

  نشر في 15 أبريل 2018 .

السلام عليكم و رحمه الله تعالى و بركاته. اليوم سنتحدث عن أبرز المجالات المختلفه في امن المعلومات. أمن المعلومات هو علم يختص في كيفيه تأمين المعلومة ضد المخاطر المختلفه من التعديل على البيانات والفبركه وغيرها من المخالفات التي تجرمها القوانين الدوليه لأمن المعلومات حول العالم. وبإذن الله راح يكون لنا مقال اخر عن امن المعلومات في دوله الامارات العربيه المتحده والقانون الذي صدر في ٢٠٠٥ و تم التعديل عليه اكثر من مره

عندما نتحدث عن امن المعلومات، فإننا نتكلم عن مجال واسع من التخصصات وهذا يتطلب تعليم خاص في كل مجال منها ولكن في هذا المقال، راح اعرض لكم ابرز المجالات الموجوده في امن المعلومات لكي يكون عند الشخص المعرفه العلمية بذلك.

أبرز المجالات التي تندرج ضمن أمن المعلومات هي: أمن الشبكات، أمن قواعد البيانات، امن البرامج و التطبيقات، امن الاجهزه والهاردوير واخيرا امن الاتصالات. رح نتكلم عن كل مجال من هذه المجالات على حده ليكون للقارئ فرصه للتعرف اكثر على كل مجال. 

أمن الشبكات يتخصص في تأمين الشبكه ضد المخاطر المختلفه. الشبكه هي مجموعه من الاجهزه مترابطه في ما بينها بحيث تتشارك الموارد و المعلومات. في امن الشبكات من المهم جدا تامين الاجهزه المستخدمه مثل الراوترات و السويتشات وغيرها ضد مختلف المخاطر. من ابرز المخاطر التي تواجه الشبكه هو الضغط الهائل من الاتصالات والثغرات الموجوده في الاجهزه، امكانيه انتقال البرامج الخبيثه من جهاز الى اخر، و ايضا تامين الاتصال من والى احد اطراف الشبكه. هجوم حجب الخدمه او ( Denial of Service) هو مثال حي للهجمات التي تواجه الشبكه. من خلال هذا الهجوم، يمكن للمهاجم ان يعطل الخادم (Server) وبالتالي يحجب الخدمه عن المستخدمين. ومن الأمور التي يجب توفرها لتأمين الشبكة هو التصميم الجيد للشبكة، توفير أجهزة وشبكة بديلة، أجهزة لتحمل ضغط الطلبات والتشفير.

المجال الاخر ضمن تخصص امن المعلومات هو امن قواعد البيانات. هذا التخصص يهتم بآلية تامين قواعد البيانات ضد السرقه و الاستيلاء على المعلومات. قواعد البيانات هي قوالب يتم حفظ البيانات فيها مثال على ذلك عندما تدخل موقع احد البنوك هذا الموقع مربوط ب قاعده البيانات بها معلوماتك ومعلومات المستخدمين الاخرين و بيانات الولوج الى النظام مثل اسم المستخدم وكلمه المرور وبيانات بطاقه الائتمان. وبالتالي, اصبح من المهم تامين المعلومات ضد الاشخاص الغير المخول لهم الطلاع عليها. التشفير وقواعد البيانات المحدثه و البناء الصحيح لقاعده البيانات يعتبر من الامور المهمه لحماية قواعد البيانات. من التهديدات لقواعد البيانات ما يسمى بحقنه اوامر الاستعلامات المبنيه (SQL-Injection).

يعتبر امن البرامج من المجالات المهمه في حياتنا التقنيه. البرامج تعتمد في اساسها على البرمجه الصحيحه و الامنه. كثير من الاختراقات تحدث بسبب سوء البرمجه وبالتالي يستغلها المخترق في التحكم بالجهاز بالكامل. البرامج في تصميمها نوعين اما ان تكون مفتوحه المصدر او مغلقه المصدر. البرامج المفتوحه المصدر يمكن مراجعتها من اكثر من مبرمج وبالتالي درجه الامان فيها تكون عاليه. البرامج المغلقه المصدر لا يمكن معرفه محتواها وبالتالي يكون الخطر اكبر. قبل عده أشهر تم تسريب بعض اكواد البرمجه لويندوز 10 ومن ضمنها الكود الخاص ببرنامج الحمايه. بعد مراجعه الكود من قبل المتخصصين تم ايجاد بعض الثغرات الخطيره فيه. تكمن خطوره البرامج في امكانيه زرع ملفات تجسسيه و ابواب خلفيه تمكن المصمم من تجاوز الصلاحيات للجهاز و التحكم الكامل فيه. 

امان الاجهزه و الهاردوير ياتي من الاساس من الشركه المصنعه. فهي المسؤوله الاولى عن تامين الجهاز ضد المخاطر المختلفه. لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الثغرات الخطيره في بعض الاجهزه. قبل فتره ليست بالقصيره, سمعنا عن ثغرات في اجهزه سيسكو و التي تختص بالشبكات. يقال بان هذه الثغرات كانت متواجده منذ زمن طويل وبالتالي لا يعرف حجم التسريبات التي حدثت من خلالها. اكتشاف الثغرات في الاجهزه و الهاردوير يكون اصعب من البرامج لان البرامج تخضع لمراجعه دوريه. 

يعتبر امن الاتصالات من المجالات المهمه في امن المعلومات. فهو اساس كل العمليات التي تحدث في الشبكه. من المهم جدا تامين الاتصال من الف الى باء بمختلف الوسائل. تامين الاتصال يشمل التاكد من طرفي الاتصال, عدم تغيير المحتوى, تشفير و تامين المحتوى و التاكد الرساله او المحتوى قد وصل الطرف الاخر بامان.

توجد مجالات اخرى في امن المعلومات لم نتطرق اليها في هذا المقال. يعتبر امن المعلومات من المجالات الضروريه و المطلوبه في وقتنا الحالي. في المقال القادم سنتحدث عن قانون دوله الامارات لمكافحه جرائم تقنيه المعلومات. وسنتطرق بالحديث إلى بعض قوانين الجرائم الالكترونيه في اشهر دول العالم.



   نشر في 15 أبريل 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا