أكتب ثم أكتب حتى تصل رسالتك إلى العالم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

أكتب ثم أكتب حتى تصل رسالتك إلى العالم

  نشر في 06 ديسمبر 2018 .

حينما يبحث الكاتب عن المعلومات الدقيقة ليبرر بها مقاله أو بحثه تجاه موضوع معين، فغالبًا ما يأخذ منه ذلك وقتًا طويلًا، وكل هذا من أجل أن يكون بحثه منطقيًا ومقبولًا ليس من طرف القراء فحسب، بل أيضًا من طرف الناقدين، وما أدراك ما الناقدون.

فقبل ظهور الإنترنت كانت مدة البحث التي يستغرقها الكاتب طويلة جدًا وتأخذ من وقته شهورًا وسنوات لإتمام عمله، وغالبًا ما يقضي الكاتب حياته كلها في البحث عن المعلومة الدقيقة ليستعين بها في كتابته وأبحاثه.

و بظهور الإنترنت ومزودي المعلومات «جوجل»، وبفضل العولمة ومواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر» وغيرها أصبح العالم بطبيعة الحال قرية صغيرة، حيث أصبحت المعلومة في متناول الجميع، وهذا التطور المعلوماتي الهائل ساعد الباحث والكاتب والمؤلف والصحافي على اختصار المدة الزمنية في الحصول على المعلومة التي يحتاجونها في عملهم.

توفر المعلومات والتدقيق في صحتها أصبح ضرورة مؤكدة يحتاجها الباحث منذ انطلاق عمله حتى نهايته.

وبالرجوع إلى مزود المعلومات جوجل الذي أصبح الآن مرجعية يعتمد عليه جميع الناس في بحثهم تجاه موضوع ما، أو قضية ما.

ومزود المعلومات جوجل لا يعرف الكذب أو الديماجوجية، ولا يعرف يوم العطلة، ولا يحتاج إلى مقابل، ولا يعرف الخروج عن الموضوع، ولا يعرف حتى هوية المستخدم إن كان عربيًا أو غربيًا؛ فكل ما يعرف هو تزويدك بالمعلومات التي تطلبها منه.

فكيف يعقل أن تبقى مكتوف اليدين؟ عاجز عن الكتابة والتأليف وجميع الوسائل متاحة لديك فكل المعلومات بين يديك الآن، وبإمكانك أن تكتب وتعبر وتعلق وتميز بين المعلومة الدقيقة والخاطئة وتساهم بدورك في بناء نقد بناء.

جميع أدوات المعرفة متوفرة لديك، فلا داعي للانتظار أو التردد، وبإمكانك الدخول إلى مزود المعلومات جوجل من بابه الواسع، واطلب ما تشاء من المعلومات حول الموضوع الذي يثير اهتمامك، وفجأة يكون الرد سريعًا ومفيدًا، وأعتقد أن هذا هو المهم في عصر التكنولوجيا والإنترنت.

في الحقيقة إذا كنت ترى أن جميع أدوات الإنتاج متوفرة لديك، و باستطاعتك أن تصنع وتبدع وتكتب وبقيت مكتوف اليدين تنتظر في الانتظار، فأعلم أنك قتلت نفسك دون أن تعلم.

وبالرجوع إلى تاريخ 4 سبتمبر (أيلول) 1998 تاريخ تأسيس الشركة الأمريكية جوجل، والاسم باللغة الإنجليزية هو google من طرف سيرجي برين ولاري بايج، وشركة جوجل متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث عن الإنترنت، والمهمة التي يقوم بها جوجل، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة والمتوفرة على الويب، وكل هذا من أجل مساعدة الباحثين والمهتمين في النبش في المعلومات التي يحتاجونها في مواضعهم العامة أو الخاصة.

بفضل التكنولوجيا أصبح التواصل والحوار وتبادل الآراء مع سكان العالم سهلًا وغير معقد وبهذه المناسبة أشكر مزود المعلومات جوجل على خدمته المعلوماتية الرائعة التي يقدمها لكافة الناس في أرجاء العالم لتشجيعهم على الإبداع والكتابة.

ولكن لن ننسى أن الكمبيوتر والروبوت كلها من صنع الإنسان والمفكرين والعلماء والفلاسفة والشعراء والأدباء والمؤرخين والأطباء الذين عاشوا قبل ظهور الإنترنت تركو أعمالًا ربما هي التي مهدت الطريق إلى اكتشاف الإنترنت، وبهذه المناسبة أقول اكتب، ثم اكتب؛ حتى تصل رسالتك إلى العالم.



  • مصطفى توفيق
    معكم بكل تواضع مصطفى توفيق رئيس الإتحاد الدولي للصحافة والإعلام و الإتصال ، حاصل على شهادة جامعية بكلية ستراد كلايد بالمملكة المتحدة في المجال الصحافي و الإعلامي، حاصل على شهادة دكتوراه الفخرية في مجال الصحافة و الإعلا ...
   نشر في 06 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا