التكامل - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التكامل

التكامل

  نشر في 04 ماي 2017 .

التكامل

التكامل في الحياة مطلوب في الثوابت التي خلقها الله، الشمس والظلّ والأمطار متكاملون فيما بينهم برغم الدور المناط المختلف لكلّ منهم حسب تنظيم الخالق سبحانه وتعالى. أمّا البشر فهم مختلفون دائماً وأبداً، والزواج هو الارتباط والعقد بين الطرفين. والحقيقة أنّ فكرة الارتباط لها فلسفتها في الحياة مبنية في عقل الإنسان قبل الارتباط، بمعنى القصة جاهزة للتنفيذ متى ما ارتبط الطرفان للبدء في التجربة من تفاعلات يومية في الفكر والعادات المرتبطة معها في طريقة الأكل والشرب والملبس والنوم،وإلخ.

وما يجري على أرض المعركة، وهي فعلاً معركة إما صامتة أو ثورية بينهما أو استسلامية مبنية على القبول المطلق حتى النهاية، ومن هنا يتهيأ لنا الزواج بأنواعه التقليدي والاختياري وكلاهما يخضع للتجربة في نهاية المطاف للاستمرار أو التوقف متى ما نضج أحد الطرفين في وعيه الإدراكي المبني على الرؤية المستقبلية في العيش بسلام.

وما يصاحب التغير هو أنْ تجد فتاة/ رجل قياسهما تقدّمي في الفكر والعزيمة والأمل وغير ذلك من الصفات، وقد لا نجد هذه العوامل في شخص واحد مما يجعلنا نتخبّط في القرار الثاني والثالث. ربما للبعض.. أيّها السّيدات/ السادة، الزواج نعمة الخالق في العيش المشترك المبني على الإيمان بالتغيير في جميع مناحي الحياة المتغيرة في هذا الزمن السّريع، بمعنى يجب أن نضع مساحة في عقولنا وإدراكنا أننا نستطيع أن نتغيّر حسب متطلّبات الحياة، كلٌّ حسب وعيه وكيف نشأ من أول يوم.

ولكنّ التمرّد السّلبي ليست حالة صحية في جميع الأحوال؛ لأنّها مبنية على المصلحة المشتركة فيما بينهما من أطفال واستقرار مادّي لطرف دون طرف بالنظر في الدخل العام لكليهما تصبح الحياة نفاقاً ونفاقاً في التعامل، تتبلّد المشاعر تقريبًا لدى البعض طبعاً،إمّا بالاستمرار أو التمرّد والانفصال، وهناك أيضاً عامل آخر لدى البعض وهو فقدان الصبر في المراحل الأولى لما لها من نتائج نفسية ومعنوية مدمّرة لدى الطرفين... باختصار شديد، عندما تتبدّل الرؤية في إحداهما من المستحيل أن يستمرّ الزواج حتى في المجتمعات التي تدّعي الديموقراطية.

فؤاد الجشي



   نشر في 04 ماي 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا