يسرى السيد يكتب ...التاريخ يعيد نفسه فى أسوان مع السيسى وعبدالناصر وخروشوف !! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

يسرى السيد يكتب ...التاريخ يعيد نفسه فى أسوان مع السيسى وعبدالناصر وخروشوف !!

يسرى السيد يكتب ...التاريخ يعيد نفسه فى أسوان مع السيسى وعبدالناصر وخروشوف !!

  نشر في 31 ديسمبر 2015 .

يسرى السيد يكتب ...التاريخ يعيد نفسه فى أسوان مع السيسى وعبدالناصر وخروشوف !!

القاهرة 09 ديسمبر 2015 الساعة 01:02 م

هنا التاريخ يعيد نفسه ...فوق جرانيت أسوان وقفت وعشت أحداث أول أمس والأمس واليوم...رحلت بين الفراعنة والفراعين .. ومصر عبد الناصر والستينات...ومصر السيسى فى 2015...العنصر المشترك هو إرادة المصريين ... والمحرك المستمر هو تحدى الخطر الذى تتجلى فيه عزيمة المصريين التى تقهر كل الظروف وتخلق المعادلة تلو الأخرى بمعطيات غير مرئية تفاجىء بها العدو بمختلف صوره عبر العصور .

• أول أمس كان حاضرا أمامنا فى كل مكان هنا ... شاهدنا أمامنا معجزات التحدى التى قهرت الماضى والحاضر والمستقبل ...ورغم مرور آلاف السنين, المعجزات فى كل مكان ... فى معبد فيلة وأبى سنبل ... الفراعنة العظام من رمسيس الأول إلى تحتمس إلى حتشبسوت ونفرتارى إلى إخناتون وكهنتهم الذين احتكروا العلم والحكمة وأسرار المعجزات وعرفوا التوحيد منذ الأزل ..

• والأمس مازالت أنفاسه تحيطنا أمام السد العالى بأسوان .. استقبلنا الزعيمان جمال عبد الناصر وخرشوف ..ورفرفت رايات تحدى الغرب بالشعار الشهير : يد ترفع السلاح ويد تبنى ... والنتيجة تمثلت فى مئات المصانع وملايين الأفدنة وجامعات وكهرباء أنارت العقول قبل أن تنير سماء المحروسة

• واليوم نعيشه بتجلياته ...مصر ثورة 25 يناير وموجتها الثورية الثانية فى 30 يونيو لتصحيح المسار ... ثورة خلعت حاكمين ونظامين ظنا أن مصر وشعبها دانوا لهما .. لذلك انبهر العالم وانزعجت قوى الشر بعد نجاح الفراعنة فى إيقاف المخطط الغربى فى حرق المنطقة العربية ...

هنا انطلقت صيحة أدباء مصر ومثقفيها لتقول إن الشعبين المصرى والروسى يواجهان وسيواجهان هجمة الشر الغربى وأذيالهم ممن يرتدون رداء الدين وهو منهم براء !!..هنا رفعت عقول ووجدان الأمة رايات التحذير والتحدى .. بالأمس هزمنا قوى العدوان الثلاثى فى 1956 التى حاولت الوقوف أمام تقدم مصر ووقف مشروعها النهضوى الحقيقى ... ونجح أبناء الفراعنة فى بناء السد وقاعدة صناعية مازلنا نعيش فى ظلها ولم تنجح مافيا الخصخصة فى القضاء عليها!!

والآن أحفاد الفراعنة يعيشون ويسطرون صفحة جديدة من تاريخ المواجهات والتحدى ... التعاون المصرى السوفيتى نجح فى الستينات فى دحر الغرب ...واليوم يضع الروس أيديهم فى يد الفراعنة الجدد لمواجهة قوى الشر و أذيالهم ببناء محطات للطاقة النووية وإعادة تسليح الجيش المصرى وإعادة بناء المصانع التى خربتها كتائب الطابور الخامس لقوى الشر الأمريكى الصهيونى .ومن المواجهة السياسية التى تعود عليها أدباء الأقاليم فى مؤتمرهم كما أحب أن اسميه رغم تغيير اسمه إلى مؤتمر أدباء مصر فى دورته ال 30 الذى اختتم أعماله ظهر اليوم فى أسوان إلى قضايا الواقع الحالى ......أبحاث ونقاشات ساخنة بدأها حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان ود. محمد أبو الفضل بدران رئيس قصور الثقافة وعبد الحافظ بخيت أمين المؤتمر وأبحاث جادة حول الثقافة الرقمية والعلمانية ونقد المؤسسة فى مختلف صورها من الإعلام إلى الثقافة إلى التعليم إلى الخطاب الدينى . . ونقاشات ساخنة حول القضايا الشائكة من العلمانية إلى الالتحام مع مثلث التخلف من فقر وجهل ومرض ... ودخول حاسم إلى معسكرات التطرف والإرهاب بالفكر والشعر والقصة والموسيقى والفن التشكيلى, وانتقلت المواجهات من قصر الثقافة إلى المكتبات العامة والمدارس والجامعة ... قلوب شابة وعقول متفتحة من أهل أسوان كانت فى انتظار أدباء مصر ... استقبلت طيبة أهل الجنوب المصرى الانفعال الوجدانى والعصف الفكرى بابتسامة رائقة لا يوجد مثيل لها فى القطر المصرى كله .

جامعة أسوان ...وشباب زى الورد

فى جامعه أسوان ذهبت قافلة من المؤتمر يقودها اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان ود. أبو الفضل بدران رئيس قصور الثقافة والشاعر أشرف عامر ومعهم الزملاء طارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب والكاتبتين عبلة الروينى وزينب عفيفى من الأخبار وكاتب هذه السطور ... استقبلنا د. منصور الكباش رئيس الجامعة ولفيف من الأساتذة .. والحضور شباب فى عمر الزهور فى حالة تعطش إلى الثقافة والمعرفة بعيدا عن مناهج الجامعة المتخصصة ...وكما يقول د. بدران : جئنا نحاورهم ولا نحاضرهم ... وتنوع النقاش والحوار بين تعطش طلابنا لمنابع الفكر من وزارة الثقافة ورغبتهم فى إقامة أنشطة ثقافية يشاركون فى إعدادها من الألف إلى الياء إلى حوار جاد حول القضايا الساخنة التى يمر بها المجتمع المصرى ...تحدثت معهم حول المفاهيم المغلوطة التى يحاول غرسها فى تربتهم من يرتدون رداء الدين السياسى .

قلت :من يرفع شعار الإسلام هو الحل , يحاول بهذا الشعار دغدغة المشاعر دون أن يقدم حلولا عملية وبرنامج عمل فى الاقتصاد والصناعة والتقدم ....قلت : هل قتل الأبرياء باسم الإسلام يرضاه واحد منكم ؟ ...هل ماتفعله داعش باسم الإسلام يرضاه أحد منكم ؟... هل ما فعله الريان فى نهب أموال المسلمين فى الماضى تحت شعار توظيف الأموال من الإسلام فى شىء ؟.... هل أقام من رفع راية الاقتصاد الإسلامى والمرابحة صناعات ومصانع ؟ ... هل المضاربات فى البورصة وتجارة العملة واحتكارها مع السلع التموينية من صميم الإسلام ...؟ هل الإسلام وتعاليمه تمنع قول صباح الخير أو معايدة الإخوة المسيحيين...الإجابة التى زلزلت أركان المدرج الجامعى كانت : لا !!

اطمئن قلبى وقلب من معى على أبناء مصر لكن الحوار لم ينته ... وعدهم د. بدران بإقامة مؤتمر العقاد فى إبريل القادم فى الجامعة .. وتم توزيع 3 آلاف كتاب من إصدارات قصور الثقافة بالمجان على طلاب الجامعة ,لكن القضية الأخطر تكمن فى أهمية الحوار المستمر مع شباب الجامعات فى كل ربوع مصر وهو ما بدأته قوافل التنوير التى اطلقتها قصور الثقافة و تجوب الجامعات منذ أسابيع وللحديث بقية فى الأسابيع القادمة .

الاعتذار فضيلة ...يا قداسة البابا تواضروس

بدلا من اعتذار البابا تواضروس عن زيارته للقدس وإصدار بيان رسمى يؤكد فيه رفضه لكافة أشكال التطبيع مع إسرائيل وأنه على عهد البابا شنودة بأنه لن يدخل القدس مرة أخرى إلا فى يد المسلمين ولن يكون شوكة فى ظهر العرب أصرّ البابا تواضروس على موقفه وإتهم الإعلام فى العظة الإسبوعية بالمبالغة بل وطالب الإخوة المسيحيين بعدم شراء المجلات والجرائد التى هاجمت الزيارة ولسان حاله يقول اتركوا الإعلام يتسلى وإن الإعلامين يحاولون الاصطياد فى الماء العكر....

بصراحة اندهشت لموقف البابا لإنه بدلا من الاعتذار عن سوء الفهم مثلا عن هذه الزيارة وبعدم تكرارها مستقبلا ... وكنا سنقبل اعتذاره ونصمت , يصرّ على موقفه ولذلك اضطر أن أقولها صراحة إضافة لما كتبته الإسبوع الماضى :

• قداسة البابا كيف تقبل أن يختم جواز سفرك بخاتم الكيان الصهيونى الإسرائيلى الذى يحتل أرض المسيح ؟....

• قداسة البابا كيف تقبل أن يختم جواز سفرك وأنت بابا المسيحيين بخاتم الكيان اليهودى الذى حاول أن يقتل المسيح وحاول صلبه بالأمس ويقتل أحفاده اليوم مع إخوانهم المسلمين فى فلسطين المحتلة ؟

• قداسة البابا كيف تنسى رفض عمر بن الخطاب بالأمس عن الصلاة داخل الكنيسة حتى لا يجد بعض المسلمين مبررا للسيطرة على الكنيسة وتقبل من احتلوا الأرض ودنسوا مهد المسيح بعد محاولة صلبه ؟

• قداسة البابا كيف ستواجه طلبات المسيحيين التى زادت بنسبة 60% لزيارة القدس بعد اختراقك لحظر عدم التطبيع ؟

قداسة البابا : نقول كمان ولا كفاية!!

yousrielsaid@yahoo.com



  • يسرى السيد
    يسرى السيد كاتب صحفى مدير تحرير الجمهورية ورئيس تحرير موقع مصر المحروسة الاليكترونى ورئيس تحرير مجلة تىتو للاطفال
   نشر في 31 ديسمبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا