تمجيد المعاناة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تمجيد المعاناة

  نشر في 01 أبريل 2016 .

قد يقول لك البعض أن الابداع يحتاج إلى المعاناة و الألم حتى يصقل, ويدلِّل أصحاب هذه الفكرة على صحَّتها بالقول أنَّ الكثير من المبدعين مرّوا بتجارب صعبة وعبَّروا عنها بطريقة مؤثِّرة وعميقة. وفي رأيي أنَّها فكرة خاطئة تنبع من نزعة ماسوشية تمجِّد العذاب والألم. أمَّا القول أنَّ الكثير من المبدعين مرّوا بتجارب مؤلمة، فهو يبرز نصف الحقيقة ويخفي نصفها الآخر فلا يمكن أن يكون الألم و تعذيب الذات ضوءاً أرى الحياة من خلاله.

يلجأ بعض الأشخاص على تصوير بعض أنواع المعاناة مع الاضطرابات النفسية على أنه أمر محبب و جميل و حتى رومانسي و يقوم بعض المراهقين خاصة على مواقع معينة أشهرها " تامبلر" على نشر صور و عبارات مؤثرة و جميلة و رومانسية عن الاكتئاب و القلق و إذاء الذات و الإدمان و حتى الانتحار و إظهارها بشكل تبدو معها مثيرة و محببة

و لا أدري من أين أتت هذه الافكار المريضة التي تجعل مشاهد الدماء و الأفكار السوداء أمر جميلاً!! إنها تشبه إلى حد كبير ما يفعله صنّاع البورن بالناس, فيصورون الحب على أنه عنف و إساءة للمرأة و أن الرومانسية هي إباحية لا تعرف أي حدود. بينما تنسف كل المعاني الأخرى للحب.

حاولت السياسات الجديدة لموقع تامبلر عام 2012 أن تمنع الصور التي تظهر اذاء الذات بصور واضحة بعد موجة من الاحتجاجات و النداءات المتكررة من المهتمين بهذا الموضوع لكن البعض استطاع الالتفاف على ذلك و على الوسومات المحظورة باستخدام وسومات جديدة

إضافة إلى تامبلر فإن تطبيق يدعى "فينت" يحظى بالكثير من الاهتمام بين أوساط البؤساء من الشباب فهو يساعد على البوح بكل ما يضايقك و يجعلك حزين أو قلق أو مضطرب و ستحصل على عناق و مساندات من آخرين . الفرق بين فينت و تامبلر أن فينت على الأقل لا يحوي صور مجملة للموضوع, و يعمل الإعلام الموجه نحو الشباب و المراهقين في تغذية هذا النوع من الطريقة العيش و قد يخطر على بال البعض مغنية البوب الشهيرة " لانا ديل راي" الرائدة في أغاني تمجيد المعاناة و إذاء الذات لذلك تجد الكثير من المراهقين المتأثرين بأغنياتها غالباً ما يتبعون الطريق ذاته, و سبق لـ لانا أن قالت أن موت ايمي وانهاوس و كرت كوبين المبكر كان أمراً رومانسياً بالنسبة لها ( ايمي توفيت بجرعة كحول زائدة و كوبين انتحر) .

تصوير امرأة جميلة مع دموع الماسكارا تسيل على وجهها و الحبوب المهدئة بجوارها بينما تدخن السيجارة و كأنها تستعد لتقتل نفسها هي الجماليات التي يريدون أن يخلقوها و يشيعوها حتى تصبح أمراً عادياً.

الانتحار عادي, لا تعجبك حياتك و إن كنتي جميلة؟ اقتلي نفسك و تحرري. حفلات صاخبة على الرغم من أن القلوب حزينة لا مانع من بعض الجنون و تناول المخدرات, الادمان عادي و النشوة ضرورية.

عندما رأيت صورة تحوي على صورة متحركة لقطع شرايين اليد و عليها عبارة أحب ألمي أصبت بالغثيان, العديد من الصور و العبارات على هذه الشاكلة, ركب مجروحة, أيدي محروقة, حبوب مخدرة و عبارات تدل على رغبة بالانتحار و أخرى تشجع على تدمير الذات. هؤلاء المراهقين يتعلمون من بعضهم و ما يقومون به يساعد على الاستمرار بما يقومون به لا و بل الانغماس به كلياً حتى يصبح من المستحيل الخروج منه

لقد أصبح هناك خلط للمفاهيم و تشويه للأفكار, فأصبحنا نرى أشخاصاً يقولون على الاكتئاب أنه " رائع" و أن الألم "مريح" و الحزن أنه "المنقذ"؟؟

أن تكون مختلفاً فهذا أمر رائع و مقبول إنه يعطيك خصوصية و تميز لكن إذا كان الاختلاف يؤثر على حياتك الاجتماعية و المهنية و العقلية هنا تكمن المشكلة. قد يكون الأمر ردة فعل سلبية على الوصمة التي يتصف بها من يعاني من الاضطرابات النفسية و لكنها بكل وضوح ليست سوى آلية دفاعية خاطئة استعملها هؤلاء الشباب فأغلقوا أبوابهم عن العالم الخارجي بما فيه من اهانات و غمزات و لمزات اتجاههم و توجهوا إلى العزلة و الانترنت لعلهم يجدون العلاج, لكن المشكلة أنهم وجدوا من يشجعهم على رغباتهم المنحرفة و يدعم تناول الأدوية الغير موصوفة و يمجد كره الذات, دون أن يخبرهم أحد أن الأمراض النفسية ليست طريقة للعيش و أن الألم ليس كل المشاعر و المأساة ليست ممجدة و لا تخلق الابداع دائما, و أن الحياة ما تزال جميلة على الرغم من قساوتها أحياناً و أن فيها من هم دائما مستعدون ليقدموا يد المساعدة و الارشاد نحو الصواب.

أن خلق مجال للتعبير دون قيود و تقييد و أحكام أمر جيد حقاً و لكن ليست كل أشكال التعبير عن ذات سليمة و صحية, فالتعبير عن الرغبات الانتحارية و الادمان ليست سوى انحرافات سلوكية تحتاج إلى تقويم و إلا فإنها ستنخر في عقول الشباب و المراهقين إلا أن تنهي كل ما فيها من إبداع و رغبة في الحياة السوية. 


  • 2

  • Zeina Mkahal
    احمل شهادة في علم النفس ، مهتمة بالكتابة و العمل الصحفي الالكتروني و العمل الإنساني ، أؤمن بالتعلم الذاتي
   نشر في 01 أبريل 2016 .

التعليقات

مقال ممتاز يحلل الظاهرة خارج المألوف مما ينم عن رؤية نقدية متبصرة ، وتوجه تربوي ناضج .. ومتابعة دقيقة لانحرافات بعض الشباب ..وفقك الله وأدام عليك نعمة التأمل و القدرة على التبليغ
1
أحمد رشيد منذ 8 سنة
مقال جميل ولكن أظن أن تمجيد المعاناة له أثر واضح أيضا في التراث الديني، مثلا في القول أن الله إذا أحب عبدا إبتلاه. صراحة من المقدمة ظننت أنك ستنقدين هذه الفكرة وتحمست لذلك. هل لكي اسقاط من هذا الجانب؟
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا