العلاقات بين و مع أصحاب المصلحة في الأزمات جائحة كوفيد 19 نموذجا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

العلاقات بين و مع أصحاب المصلحة في الأزمات جائحة كوفيد 19 نموذجا

معهد الفضاء المدني

  نشر في 26 مارس 2020 .


 تعيش الانسانية في هذه الفترة جائحة عالمية تتمثل في انتشار فيروس كوفيد 19 الذي أدى الى وفاة الالاف في عدة دول بسبب انعدام وجود دواء فعال ضده و هو ما أدى الى ظهور أزمة صحية شملت أغنى الدول و أفقرها على حد السواء وعادة ما ترتبط الأزمات بالاحساس بالخطر والتوتر العام و هنا تبرز أهمية سرعة اتخاذ قرارات و إجراءات لمواجهة الازمة و قد بدا هذا الامر جليا في تعامل الدولة  التونسية  مع هذا الوباء حيث  انها عجزت أن تمنع هذا العدو الخفي من دخول أراضيها رغم كل القرارات و الإجراءات الوقائية التي قامت بها . و عند ظهور أولى الإصابات تشكلت خلية ازمة تظم أصحاب المصلحة من هياكل عمومية و خاصة و مجتمع مدني و أطباء و علماء للعمل على التقليص من خطر العدو الخفي.

فالازمة تنتفي امامها التجاذبات السياسية و المواقف الحزبية لأنها تحتاج إلى مجهودات كبيرة للتعرف على متغيراتها و تفسير ظواهرها و محاولة السيطرة على أحداثها و تجنب مخاطرها و التعامل معها يتطلب دراسة معمقة لتجارب الشعوب الأخرى التي تغلبت على المرض و قاومته كما تتطلب دراسة للأسباب و الظروف التي تساهم في تعميق الأزمة هذا إضافة إلى توحيد وجهات النظر و رسم رؤية مستقبلية لتوقع ما سيحدث من تطورات.

وفي مواجهة أزمة كوفيد 19 تتالت القرارات و تسارعت وتيرتها ففي ظرف أسبوع تم فرض حضر التجول الجزئي ثم سرعان ما تم الانتقال إلى مرحلة الحجر الصحي العام و استقبل الناس هذه القرارات برضا رغم تداعياتها الاقتصادية و الاجتماعية خاصة على ضعاف الحال و محدودي الدخل و قد تم وضع خطة إعلامية نظرا لما للإعلام من أهمية كبرى في إدارة الأزمات و ذلك عبر ندوات صحافية يومية و حضور ممثلين عن وزارة الصحة في البرامج التلفزية و شبكات التواصل الاجتماعي .

و مع تطور الوضع ظهرت العديد من الأعمال التطوعية قامت بها منظمات المجتمع المدني و المواطنين على حد السواء فتشكلت لجان لمجابهة انتشار العدوى مهمتها التعقيم و الحرص على النظام العام و توعية المواطنين كما ظهر مد تضامني عبر توزيع المساعدات على العائلات محدودة الدخل و ضحت الدولة باقتصادها لتؤجل سداد القروض و ترصد منحا و تمنح إعفاءات.

لكن هذا المرض سرعان ما عرى حقيقة المجتمع فبرز الاحتكار و المقايضة و الانتهازية و اللهفة على اقتناء المواد الغذائية مما جعل أصحاب المصلحة يفرضون عقوبات و يحذرون من التجاوزات.

كما أن عدم التزام العائدين من بؤر المرض و فرارهم من المطار ساهم في تفشي الفيروس في عدة أماكن من تونس مما جعل الدولة توفر مراكز حجر صحي لإيواء الوافدين و قد شهدت بدورها فرار العشرات مما عرضهم للتتبع العدلي .

ان فيروس كوفيد 19 هو امتحان حقيقي لمتانة العلاقة بين و مع أصحاب المصلحة و لئن بدت في بدايتها هشة و فيها سعي فردي لتحقيق المصلحة الخاصة على حساب المصلحة العامة إلا أنها مع تطور مؤشرات تحولت الى عمل جماعي تجاوز حدود الوطن ليصبح عالميا فقد وصلت تبرعات بعض الدول الصديقة و الشقيقة لتساعد الدولة على تجاوز هذه الجائحة و لتمنع انتشاره أكثر حرصا على سلامة البشرية بأكملها فهو مرض لا يعترف بحدود الدول و لا بقوتها الاقتصادية و لا بتاريخها المجيد .

و عندما ننظر الى تبعاته البعيدة و نتائجه نرى و نتنبأ بتغييرات عميقة في الخارطة العالمية و في العلاقات بين الدول و هذا ما قرأناه من خلال موقف إيطاليا من الاتحاد الأوروبي فربما يكون هذا الفيروس سببا لخروجها من أعتى الاتحادات العالمية و سببا لقطيعتها مع دول الجوار التي لم تقدم لها يد العون و المساعدة و هي الدولة الأكثر تضررا إلى حد الآن .

حياة قادري 



   نشر في 26 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !




مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا