خدعوك فقالوا أمريكا أرض الأحلام - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

خدعوك فقالوا أمريكا أرض الأحلام

أمريكا أرض الواقع

  نشر في 17 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .



أمريكا أرض الأحلام ، مقوله يرددها الناس دائما ، خاصه في مصر والكل يتهافت علي الحصول علي هجرتها أو فيزتها متخيلا إنها منتهى الحلم ، وانه سيذهب إلي الكنز الذي سيملأ به خزائنه بالدولارات. .

قرأت مؤخرا أن هناك أكثر من مليون وربع مصري تقدموا للهجرة العشوائيه لأمريكا عام ٢٠١٨ وهو أعلى رقم في العالم العربي كله رغم ان نصيب مصر من الهجرة لايتعدى ٣٥٠٠ فردا سنويا .

لست ادري ما الأسباب الحقيقية التي دعت كل هؤلاء للهجرة ، وإن  كنت اؤمن ان لكل حالة أسبابها الخاصه إلا أن من المؤكد أن السبب الاقتصادي يحتل المركز الاول عند هؤلاء الذين يسعون نحو حياة أفضل …

ولهؤلاء اقول أن أمريكا ليست أرض الأحلام كما خدعونا وقالوا لنا ، أو كما يرود لها الإعلام الأمريكي ، فهي ليست الارض التي ننام ونسترخى فيها ثم نحلم ونتوقع أن يتحقق الحلم ونحن نائمين أو ممددين على الأرائك أمام الشاشات ، بل هي أرض الشقاء والتحدي الأعظم .

فالمهاجر يواجه صعوبات شديده في البداية من حيث البحث عن السكن المناسب لأمكانياته الماديه الذي أتى بها من بلده والبحث عن العمل الذي يكفل له ولأسرته حياة كريمة ، فيجد نفسه مجبرا على قبول أي عمل وبأدنى الأجور، حتي الحاصل على شهادات  عليا فهي غير معترف بها في أمريكا ، ولو كان  يملك حرفة فلابد له من الحصول على رخصتها بعد القيام بدراسة بعض الكورسات المتخصصة فيها  ، ثم  التقدم لإمتحان الولاية حتى  يستطع الحصول على الرخصة التي بدونها لا يمكنه العمل     حتى لوكان من أمهر الصناع في بلده … لذلك معظم المهاجرين ممن لا طاقه لهم على مواصله الدراسه أو معادلة شهادتهم يعملون في أعمال يطلق عليها < كاچوال چوبس  Casual jobs>  أو  < بلاك چوبس Black jobs >  بأدنى الاجور،  ومضطرون أن يعملوا  في أكثر من عمل في ذات الوقت حتي يستطيعوا تغطيه مصاريف معيشتهم خاصه إيجار السكن الذي يعتبر من أعلى بنود الصرف في امريكا ويلتهم ثلثي مرتب ذوي الدخول المنخفضة…

لذلك امريكا ليست حلم للحصول على الثراء السريع ، ولا هي الأرض التي تضربها فتقفز منها الدولارات إلى جيوبك ، أو حلم  الحصول  على الزوجة الأمريكية التي ستمنحك الجنسيه بدون مقابل .. فكل هذا هراء .. الفتاة الأمريكية لا تقترن إلا بالرجل الجاد والذي لديه عملا مضمونا و يستطيع أن يشاركها حياتها ماديا قبل معنويا ، لا الرجل العاطل الذي تأويه في بيتها وتصرف عليه ، وتمنحه  جنسيتها الأمريكية ، حتى هذا الحلم أصبح أصعب وآبطأ  بكثير عن ذي قبل  وفقا لقيود القوانين الجديدة التي اطلقها ترامب حول المغتربين الجدد  ، ولكن الحقيقة إنها أرض كل من لديه الطاقه علي الجهد والدراسة والعمل الجاد والصبر والمثابرة حتى ينتقل من ذوي < الكاچوال چوبس> إلي الوظائف ذات المراكز التي يمكن أن يرتقي  ويتقدم فيها سريعا بجهده وكفاءته وانتمائه لمكان عمله ، هي بلد تكافوء الفرص والعدالة الإجتماعية الحقه دون الوقوع في فخ الطبقيه أو الطائفية أو العرقية ، ولا ينجح فيها إلا صاحب النفس الطويل والذي تدرب على التعامل مع العقابات وما أكثر العقابات التي تقابل كل مغترب جديد ، بإختصار خدعوك وقالوا أرض الأحلام ، وهي في الحقيقه أرض الواقع بقانونه الإنساني من جد وجد ومن صبر نال .



  • سامية فريد
    سامية فريد كاتبه ..صحافية ومدونة .. اعشق الكتابة واتنفسها ولا يهمني تصنيف بصمات قلمي … المهم كتابة ما استشعره ومايحمله من صدق وشفافية.
   نشر في 17 يناير 2019  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا