قراءة (( لنص هُنا بقايا أمسيات )) للشاعرة زينب الكناني كتابة - صدام غازي محسن - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قراءة (( لنص هُنا بقايا أمسيات )) للشاعرة زينب الكناني كتابة - صدام غازي محسن

ثلاث أزمنة في قصيدة

  نشر في 25 يوليوز 2017 .

النص

---

(هُنا بقايا أمسيات)

هناااااا

حيثُ خطوَّنا

وعلى بُعدِ حُلم وخطوتين

غَرستُكَ في صدري

فأينعت

قصيدة عناق

ـ

هنا

ذات الطريق

تَجَسَّدتُّ

حيث كنا

وأنتَ شاهدي

الوحيد

أجترها الَّلذة

حُلمٌ ويقظة

هُنا

أبحث في روحي

بقايا أُمسيات

والذكرى

تارةً هُنا

وطوراً هُناك

حيث تبعثرت حروف

العناق

--------------------------------------------------

تعريفات

الزمن - أمر نحس به أو نقيسه أو نقوم بتخمينه ، وهو يختلف باختلاف وجهة النظر التي ننظر بها بحيث يمكننا الحديث عن زمن نفسي أو زمن فيزيائي أو زمن تخيلي

هُنا ( اسم ):

اسم إشارة للمكان القريب

-------------------------------------------------

الدخول لأزمنة النص

اولا - الزمن الحلم

تقول الشاعرة في المقطع الأول

هناااااا

حيثُ خطوَّنا

وعلى بُعدِ حُلم وخطوتين

غَرستُكَ في صدري

فأينعت

قصيدة عناق

هنا المكان القريب , دخلت بها الشاعرة الى بداية النص حيث تقول مؤكدة ما بعدها

حين جاء التأكيد على القرب المكاني , أي إنها حاضرة كحقيقة هنا في العالم , أو ربما في هذا المكان , أو في هذه الغرفة . لكنها حاضرة وحدها . وتؤكد على إن خطواتها مؤجلة لتنفي إسم الإشارة على التقائها به مكانيا , وبذلك نفت الشاعرة حتمية اللقاء فلم تربط المسافة الخطوية بينها وبينه بالمكان , بل ربطتها بالحلم .

حيثُ خطوَّنا

وعلى بُعدِ حُلم وخطوتين

أكدت الشاعرة على إن رغم الخطوات المؤجلة ورغم إنها لا زالت بطور الحلم , الا إنها اكدت الغراس ... حيث مكان القلب بالصدر فأتى الغراس كي يـؤكد حرمة أن يموت بعد أن أينع , بل ربطت هذا الغرس بالثمر حيث قصيدة العناق وبما إن القصائد تعتبر مزيجا بين الخيال , والواقع , فهو أول زمن تكلمت به الشاعرة وهو زمن الحلم .

-

الزمن الثاني - الزمن الواقعي الشعوري

هنا

ذات الطريق

تَجَسَّدتُّ

حيث كنا

وأنتَ شاهدي الوحيد

أجترها الَّلذة

حُلمٌ ويقظة

في هذا المقطع قطعت الشاعرة خيط الحلم لتباشر الدخول الى عالم الحقيقة , حيث الزمن الواقعي الشعوري الفعلي . تقول مؤكدة ايضا على كلمة

هنا ذات الطريق

أي عبرت المرحلة الاولى مرحلة صور الحلم للإلتقاء , والكل يعرف أن المرحلة الأولى أي مرحلة اللقاء الأولي تكون دوما متحفظة يكسوها الخجل والرتابة ! فقفزت الشاعرة نحو لقاء لم يكن اول لقاء بل ما بعد أول لقاء حين قالت

ذات الطريق

أي الطريق الذي قطع لأكثر من مرة

حيث كنا و أنت شاهدي الوحيد -

أتت هذه العبارة مؤكدة على الخلوة , حيث لا ثالث وهو ما أكد على الالتقاء الفعلي , مسترسلة الشاعرة حيث مزجت اللذة ما بين الحلم واليقظة أي بين الشعور واللاشعور .

-

الزمن الثالث - زمن النوستالجيا

في تعريف النوستالجيا - (( النوستالجيا هي الحنين إلى ماضي مثالي أو العودة بالذكريات لحالة عاطفية سابقة أو الحنين الى وطن ))

وهنا أتت المرحلة الثالثة حيث الدخول في زمن الماضي أي الى النوستالجيا , الحنين الى تلك اللحظات واسترجاع الذكريات , حيث تسترسل الشاعرة لتقول

هُنا

أبحث في روحي

بقايا أُمسيات

والذكرى

تارةً هُنا

وطوراً هُناك

حيث تبعثرت حروف

العناق

هنا أتت أيضا المكانية , في هذه اللحظة القريبة وفي هذا المكان التي هي فيه لكن وحدها بدونه

أبحث في روحي

بقايا أُمسيات

والذكرى

تأكد المنظور على إن هذه اللحظة هي ماض لكل ما قيل , حيث الحنين أصبح بأوجه لاستجلاب الذكريات , حيث التذكر واسترجاع الصور وكل فلاشات اللحظات السابقة .

بقايا أُمسيات

والذكرى

ومن قراءة للنص , أتت ثلاث مراحل أخبرتنا بها الشاعرة

1-الزمن الحلم

حيث رسم صور وأحداث قد تطابق التخيل بنسب مؤية متفاوتة أو قد تختلف عن اللوحة الحقيقة عن الإلتقاء .

2- زمن الحقيقة

هو زمن الحقيقة الفعلية بعيدا عن تلك اللحظات التي رسمها الحلم , أو تطبيقا لبعض الحلم لكنها أي الأحداث تعتبر شعورية لا تخيلية .

3- الزمن الثالث النوستالجيا

أي استرجاع لقطات الأحداث الماضية .

هذا النص يعتبر من النصوص السلسة للقارئ , او يعتبر نصا عاديا لمن لا يغوص فيه , لكن الحقيقة إن الشاعرة أجادت أن تمزج ثلاث أزمنة في نص واحد .

وهو نص يعتبر روحيا فلسفيا ممزوجا برؤية تصوفية , وهذه ثلاث أزمنة صهرت في قصيدة واحدة .

-------------------------------------------

كتابة - صدام غازي محسن



   نشر في 25 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا