علاقة صداقة تستمر لبضع دقائق - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

علاقة صداقة تستمر لبضع دقائق

  نشر في 29 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

قيل للمأمون ما ألذ الأشياء ؟
قال التنزه في عقول الناس(يعني القراءة في الكتب)
"المأمون"

الصداقة

الصداقة في تعريفها هي علاقة بين شخصين أو أكثر مبنية على الصدق والأمانة ولها حقوق وواجبات لكن … في رأيي هذا المفهوم ينقصه الكثير من الإيضاح.

الصداقة بالطبع علاقة بين اثنين أو أكثر لكنها ليست بين أشخاص فقط بل يمكن للإنسان أن يعقد صداقة مع جمادات بل وحيوانات، مع كتبه وأشيائه الخاصة، مع أي شئ يحب أن يرتبط به وقتََا من الزمن. فنجد أحيانََا من يُصادق كلبَه أو من تُصادق قطتها أو علبة ألوانها أو رسوماتها وما شابه.

إقـرأ كتاباً للمـرة الأولى تتعرف إلى صديـق، إقرأه مرة ثانيـة تُصادف صديقاً قديمــاً
حكمـة صينيـة

هل القراءة هنا تعد علاقة صداقة!

دار هذا السؤال في ذهني كثيرََا ماذا أسمي علاقتي بالمنصات أو بمواقع نشر المقالات هل هي منصة للقراءة فقط مهمتي فيها أن اقرأ ما يرتبط بي وبفكري ويفيدني في تخصصي أو فيما أكترث أو اضيع بعضََا من وقتي لا أكثر ولا أقل ... لا بل هي عقد صداقة مع كل مقال نقرؤه ومع كل تعليق نتابعه.

الكتب ينبغي أن تؤدي إلى واحدة من هذه الغايات الأربع:

 إلى الحكمة أو التقوى أو المتعة أو الفائدة

جون دنهـام

هل المقال له تعريفََا عند كل شخص فينا؟

المقال كما تعلمت أن له عنوان واضح غير مختصر وله جسد المقال والذي يتكون من فقرات معنونة أو متفرقة في تسلسلِِ من الأفكار ولابد وأن يكون له هدفََا ومقدمة وخاتمة، وياحبذا لو كان معه روابط أخرى من فيديوهات أو مراجع أو يُذكَر في بعض الأحيان مدة قراءة المقال حتى نتمكن من حساب كم من المقالات سنقرأ كل يوم ليكون عهدََا مع القراءة يوميََا.

أن تقرأ، يعني أن تجـد الصديق الذي لن يخونك أبـداً
الكاتب الفرنسي مونتين

مفهوم المقال في منظوري

المقال هو عقد شراكة مؤقت مع صديق لا يتعدى بضع دقائق، أسمح له بأخذ أغلى ما أملك “وقتي” في سبيل أن أخذ بعض المعلومات القيّمة أُثري بها عقلي وأُغذي بها روحي.

يبدأ المقال عندي كما لو أن صديقََا استضافني من على باب بيته ودعاني إلى الدخول، تعرفت على بيته من اللوحة التي يضعها على الباب وهي “العنوان” فكان العنوان هو خير مرحب لي بتكمله المسير قدمََا والدخول أو التردد والرجوع.

ثم دعاني لأرتشف معه فنجانََا من القهوة وهو يقص عليّ بعض المواضيع المترابطة في شكل“فقرات” استهلها بمقدمة يسيرة لـِ نندمج معََا ونتفاعل بشغف مع موضوعاته.
 قد يُريني صورََا جميلة معبرة ومدّعِمة لكلامنا سويََا، أو نشاهد فيديو معبرََا أو يرفق رابطََا مكملََا لما نتناقش فيه. 
ثم أودعه في نهاية اللقاء بإبتسامه وتعليق أو الدعاء لصاحبة بالخير والثناء عليه ولو سرََا.

كــل مصحـوب ذو هفــوات، والكتـاب مأمـون العثـرات
ابن المقفـــع

أخيرََا أنصح نفسي وإياكم...
بأن نكون أصدقاءََ لطفاء الحضور دائمو الأثر في كل فكرة نترجمها في صورة صديق (أقصد مقال)...
وأن نتابع يوميََا عددََا مُحدََدا من المقالات والكُتّاب والموضوعات، حتى نتمكن من خلق عادة طيّبة تستمر معنا طويلََا بدلََا من استمرارها وقتََا ثم تختفي.

 فلنحدد لأنفسنا وقتََا وعددََا من المقالات والموضوعات يوميََا ويمكن أن نغيرها كل اسبوع حتى نستفيد من بعضنا البعض، فليكن هذا الاسبوع مثالََا; سوف اقرأ عن الفضاء فاتابع قسم العلوم واكتب في البحث كل الكلمات التي تُعد key words مفاتيح للبحث عن الموضوع في خانة البحث في مكان البحث المخصص في منصتنا.

يمكن أن نقرأ وبجانبنا ورقة وقلم وأن نصمم كشكولََا للقراءة ندوّن فيه بعض مما نقرأ، أو نسجل ما يعجبنا في ملف وورد بخاصية الإقتباس Copy and paste.
أيضََا لا ننسى أن نضيف المقالات التي نعجب بها والضغط على علامة المفضلة في نهاية كل مقال حتى نتمكن من تكوين سلاسل معلوماتية دسمة نتناولها قراءةََ من حين وآخر.

ولـِ تصحيح الأخطاء بإمكاننا أن نستخدم Google drive كـ مسودة لكتابة مقالنا فهو به خاصية تصحيح الأخطاء النحوية بوضع خط أحمر تحتها وتصحيحها بالضغط عليها، أو أن نُصحح لبعضنا البعض بأن نرسل رسالة لطيفة تحتوي على الأخطاء الخاصة بنا كي لا نحرج بعضنا على العام.

ولا ننسى أن ندعو الله دومََا أن يُعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما عَلمنا ...

سُئل عبدالله بن محمد بن اسماعيـل البخاري عن دواء للحفـظ فقال:
 إدمـان النظر في الكتـب
حكمــة إسلاميـــة


  • 9

   نشر في 29 ماي 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات

اعجبني المقال بلغته الرصينة وثراء مفرداته ، ودقته في الوصف مع احترامه لقواعد اللغة .. ناهيك عن طرقه لموضوع العلاقة بين القارئ والمقروء سواء من حيث النوعية او الكيفية ..كل ذلك باسلوب ورؤية ابداعية جميلة ..
واضيف الى ما جاء في هذا المقال؛ بان عمر الانسان قد يطول الى مئات أو آلاف السنين من خلال ما يراكمه القارئ في ذهنه ووجدانه من مقروءات برتشفها من صفحات كتب ومخطوطات تزوده بمعلومات تنير وتوضح وتحدد موقعه وحجمه من الاخر .. وهذا التراكم وخاصة النوعي منه هو الذي يجعله - لا حقا - اهلا لارتداء حلة الحكماء والفلاسفة والفقهاء ... وهي صفة يكون قد انتزعها باستحقاق ممن صادقهم وعاشرهم من مختاراته من الكتب والمنشورات والمخطوطات ..فمن تردد على حوانيت العطر والمسك لابد ان يصير في جسده او ثيابه شئ من ذلك ..ولعمري ان هذا هو اعز ما يطلب .
واذا كانت الارواح الخيرة تتزاور عن بعد ..فان الافكار النيرة بين المبدعين والقارئين هي الاخرى تتعالق وتتصادق بل احيانا تشكل آصرة تفاهم وتناغم ورسول محبة واخوة .
جعل الله القراءة بيننا وصل صداقة و اخوة وتفاهم ، ننتشى من خلالها بنفس النور المتوهج من الشمس ، ومن سطوع النجم وسكون الليل ،ورقة الورد ، وانسياب النهر .
ودام قلمك نديا وسخيا ينعشنا بهذا الفيض والعطاء المتميز .
3
Lamis Moussa Diab
لولا هذا التعليق وتعليق كتّاب ماهرين مثل حضراتكم ما كان لقلمنا أن ينتفس كتابةَ ... أشكر حضرتك جزيل الشكر على مراجعة كتابتي من حيث القواعد وثراء المفردات، وممتنة جدََا لأضافتكم المميزة والثرية والتعقيب على كلماتي بهذه الكلمات الناقدة التي عن صِدق أضافت الكثير لشخبطات قلمي... تحياتي استاذنا ودُمت لنا خير ناقد.
Abdou Abdelgawad
بالطبع استاذة لميس ان الاستاذ محمد خلوقى من الشخصيات الجميلة على المنصة والذى أحب القراءة له وأنتظر دائما تعليقاته على كتاباتى وأستشعر الاحساس بالأمان على لغتنا العربية التى صرت أستشعرها غريبة حتى على أجهزة الاعلام والصحافة والتى من المفترض أننا نتعلم منها أصول اللغة .. تحياتى لك هل هذا المقال الرائع والذى بالفعل يحاكى الكثير من أفكارى وأحاسيسى حين أكتب وأقرأ
Salsabil Djaou منذ 6 سنة
سافرنا مع كلماتك ،ابدعت واصبت في مقالك الرائع لميس الراقية ، اسلوب سلس في الكتابة يشد القارئ ونصائح مفيدة جدا ، احييك ،بانتظار مقالاتك القادمة ،تحياتي.
4
Lamis Moussa Diab
نحن من ننتظر على شغف دومَا جديدك كاتبتنا المميزة/ سلسبيل، أحببتُ أن أعرض هذا الموضوع كي أشجكعم على تصحيح أخطائي ونُصحي ولكن بطريق غير مباشر...
فهنيئََا لمن أهدى إليّ عيوبي، وهنيئََا لي صُحبتكم الصالحة ورُقي قلمك وروحك الطيّبة العطرة...
وأيضََا أحببت أن انظم وقتي كي استفيد بكل ما يكتب هنا أكبر استفادة فكلما قللت العدد الذي اقرؤه وركزت أن استفيد منة غاية استفادة كان أنفع... (أفكر معكم بصوت عالِِ) :) ... بوركتِ يا سلسبيل وبورك قلمك المتألق.
Salsabil Djaou
اشكرك على كلماتك الجميلة لميس ،تقدير متبادل فمقالاتك غاية في الروعة لغة و تقديما ، سررت بمشاركتك افكارك التي ستنفع الجميع حتما ،موفقة اختي الكريمة ،تحياتي و تقديري.
نورا محمد منذ 6 سنة
رائعة كعادتك .. وأنا الآن أتأكد أنني على علاقة صداقة وثيقة بمقالاتك القيمة , فهل يُمكن لي أن افارق صديقي الصدوق يوماً ما ؟ , أقصد مقالاتك بالطبع :) , دام إبداعك وفكرك الراقي غاليتي ..
5
Lamis Moussa Diab
كاتبتنا المُشرقة/ نورا... تزدان أحرفي طربََا لسماعها بخبر صداقتك فتشجعني أكثر على احتضان قلمي ودفعه حبََا نحو الكتابة :)، دُمتي مُلهمة جميلة راقية الفِكر وصاحبة رسالة ... دُمتي لنا نورََا نهتدي به في عتمة الواقع. بارك الله فيكِ ولكِ.
ابراهيم محروس
هي حقا .... لميس
نورا.. مُلهمة جميلة راقية الفِكر وصاحبة رسالة ... دُمتي لنا نورََا نهتدي به في عتمة الواقع. بارك الله فيكِ ولكِ.
نورا محمد
بارك الله فيكم أخوتي الأعزاء .. الغاليين , المُشرقين .. وزادكم من فضله وجعلكم للخير دوماً مُتسارعين , أنتم من يبث البهجة في قلبي كل ليلة حقاً , وأدعو الله لكم في كل صلاة أن يفيض على قلوبكم الطيبة الجميلة اضعاف ما تبعثوه في قلبي وفي قلوب من يتشرف بمعرفتكم .. أختي الغالية الرقيقة المُبدعة : لميــس , وأخي الراقي الخلوق : إبراهيم :)
ما اروعك .. لميس في طرحك هذا الموضوع القيم .. بالقراءة لكل منا ... للاخر .. وثمرة ذلك... ما تنشأ عنه من صداقة ... صادقة وقوية .. ويكون لها الأثر علينا ...
وما اجمل من تلك الخاتمة التى اقتبسها منكى (ثم أودعه في نهاية اللقاء بإبتسامه وتعليق أو الدعاء لصاحبة بالخير والثناء عليه ولو سرََا)
دمتى رقيقة و مهذبة وبارعة في كتاباتك لميس... العزيزة .
2
Lamis Moussa Diab
نتعلم من -حضراتكم- ممن يسبقوننا خبرة وعلمََا... فـ جزاكم الله عنا خير الجزاء ودامت دعواتكم لنا ودعمكم المستمر.
ابراهيم محروس
آمين يارب العالمين
Rami Mohammad منذ 6 سنة
" فإنه من اقتصر على ما يعلمه فظنّه كافياً استبدَّ برأيه ، وصار تعظيمه لنفسه مانعاً من الاستفادة . والمذاكرة تبين له خطأه ." ابن القيم >> إضافةََ إلى ما ذكرتيه . القراءة تجعلنا نعرض ما في عقولنا على مائدة الآخرين ..
5
ابراهيم محروس
ما اجمل .. ما كتبت في تعليقك رامي .. لاسيما مقولة العلامة ... ابن القيم الجوزية...
Rami Mohammad
شكراًً لك ابراهيم
Lamis Moussa Diab
مدرسة الجوزية ومن يعلمنا أفضل من ابن القيم ...
أشد العلماء تواضعا أكثرهم علما ، كما أن المكان المنخفض أكثر البقاع ماء (ابن القيم).
اسمح لي فضلََا وليس أمرََا أن اضيف هذه المقولة إلى المقال.
Rami Mohammad
شكراََ لكِ .. بالطبع تستطيعين ذلك .
عمرو يسري منذ 6 سنة
مقال جميل و نصائح رائعة , و الأقوال المأثورة المتناثرة فيه زادته جمالاً .
استمتعت بقراءته , بالتوفيق .
3
Lamis Moussa Diab
شكرََأ جزيلِِا لتقييم حضرتك لنا ولوقتك الغالي في قراءة كلماتي المتواضعة.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا