على خطى الكابتن ماجد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

على خطى الكابتن ماجد

  نشر في 08 مارس 2017 .

على خطى الكابتن ماجد

د.رائد ناجي

رأيت وقرأت وسمعت وتابعت وسائل الإعلام المختلفة - حتى أصبت بعلة- من جولات وبطولات المفاوض الفلسطيني البارع، وهذا ما أعادني إلى طفولتي وفجأة تذكرت ضربة "مخلب النمر" للكابتن ماجد، وسالت نفسي هل سيكون المفاوض الفلسطيني كالكابتن ماجد، والله لقد اشتقنا لضربة من مفاوضنا الفلسطيني على خطى الكابتن ماجد تعيد لنا الأمل بعد مباراة اللامل التي غلبها الانهزام والانكسار واليأس.

وفي المقابل تذكرت الكابتن بسام الذي كان يسدد ضربته الصاروخية، وعلى خطى الكابتن بسام ضرب الكنيست "المجلس التشريعي" اليهودي ضربته الصاروخية بالمصادقة على قانون تسوية التوطين 2017 بقراءة نهائية، طبعا وهذا القانون لا يهدف إلى توطين الفلسطيني – معاذ الله- وإنما هو "تسوية التوطين اﻹسرائيلي في يهودا والسامرة، والسماح باستمرار تعزيزه وتطويره".، وباللغة القانونية يعني هذا القانون شرعنة الاستيطان بإضفاء الصبغة الرسمية والقانونية، بل واعتبار الأراضي التي نهبها الاستيطان وأقام عليه وحداته الاستيطانية شرعية وحازت على التراخيص القانونية، وفي نفس الوقت الذي يهدم فيه بيت الفلسطيني الذي لم يمنح له الترخيص.

وتمادى هذا القانون بان اعتبر التسوية تشمل توسيعات البلدة والأبنية التي تحتاجها البلدة والطرق وشبكات المياه وغيرها من المرافق مما يعني ان هذا القانون يريد قضم وابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية واعتبار ما قضم أراض شرعية للاستيطان.

ان مثل هذه القوانين ليست غريبة على اليهود ولا بجديدة وقد صدرت قوانين يهودية عنصرية وغريبة بهدف الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية كقانون أملاك الغائبين ، وكثيرا من الخدع بالتعاون مع بريطانيا وما بعد بريطانيا وهذا ما ذكرني بقصة "مونتفيوري" الذي اشترى قطعة أرضية في القدس لبناء مستشفى ثم بنى عليها حيًّا سكنيًّا لليهود عرف باسمه.

لكن الذي يدهشني في الموضوع بطولات وجولات المفاوض الفلسطيني "الكابتن ماجد" الذي ادوشنا كلاما وتهديدا باللجوء إلى المنظمات والدولية ، وكلما القى المفاوض الفلسطيني خطابا، رد اليهود "الكابتن بسام" بقانون مجحف وظالم.

فهل يعي المفاوض خطورة ما يجري على أرضنا الفلسطينية، يسن قانون الغريب ليمنح الارض للغريب ويمنع ابن البلد من أرضه ، ولعل هذا ما عبر عنه شوقي بحرقة حين قال: أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنسِ؟

لا بد على المفاوض الفلسطيني من أن يعيد النظر في سياسته ونظرته، وإما يكف عن الخطابات، فكل خطاب إعلامي يظهر فيه يكون الرد اليهودي موجعا، وإما أن يربط حذائه جيدا، ويرتدي "شورته" الرياضي وينزل الملعب متحمسا ويرينا عجائب ضربة مخلب النمر.

وجلست بخيبتي وأنا احمل طفولتي كلما خسر الكابتن ماجد، وانتظر بشغف كبير الحلقة الجديدة، لعل الكابتن ماجد ينهض من يأسه ويفاجئنا بضربة مخلب النمر .



  • د.رائد ناجي
    دكتوراة مؤسسات ادارية، باحث له عدة مؤلفات منشورة، شاعر كتب اكثر من 100 انشودة واغنية وطنية منفذة وعضو اتحاد الكتاب الفلسطينين
   نشر في 08 مارس 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا