التكنولوجيا وذوي الاحتياجات الخاصة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التكنولوجيا وذوي الاحتياجات الخاصة

بقلم :أ.نجوان ناجي ابراهيم الضبة

  نشر في 19 ماي 2023 .

مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة:

أولئك الأفراد الذين ينحرفون عن المستوى العادي أو المتوسط في خاصية ما من الخصائص، أو في جانب ما أو أكثر من جوانب الشخصية إلى الدرجة التي تحتم احتياجهم إلى خدمة خاصة تختلف، عما تقدم إلى أقرانهم العاديين، وذلك لمساعدتهم على تحقيق أقصى ما يمكنهم بلوغه من النمو والتوافق.

يمكن حصر فئات ذوي الاحتياجات الخاصة الشائعة فيما يلي:

1. الإعاقة البصرية.

2. الإعاقة السمعية.

3. الإعاقة الجسدية أو الصحية.

4. الإعاقة العقلية.

5. الموهوبون أو العباقرة.

6. صعوبات التعلم الخاصة.

7. التوحد

مفهوم تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة:

النظرية والتطبيق في تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم البرامج الخاصة بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسير عملية التعليم والتعلم، والتعامل مع مصادر التعلم المتنوعة لإثراء خبراتهم وسماتهم وقدراتهم الشخصية.

مفهوم الأجهزة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة:

 أي مادة أو قطعة أو نظام منتج، أو شيء معدل أو مصنوع وفق هدف زيادة الكفاءة العلمية أو الوظيفية لذوي الاحتياجات الخاصة.

 إنها كل أداة أو وسيلة معقدة أم غير معقدة يستخدمها معلمو التربية الخاصة بهدف شرح وتسهيل المادة التعليمية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن هذه الوسائل: أجهزة الكمبيوتر الشخصية والبرامج الخاصة، والوسائل المعززة للتواصل، والوسائل المعينة على التحكم في البيئة المحيطة، والنظارات المكبرة،وأجهزة التسجيل،والآلات الحاسبة، والكتب المسجلة على شرائط كاسيت وغيرها من الوسائل المخصصة لهم.

الصفات الجيدة للتقنيات والأجهزة التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة:

1. أن تكون نابعة من المنهج المدرسي.

2. أن تساعد في تحقيق الأهداف العامة والخاصة للدرس.

3. أن تكون مناسبة لمستوى التلاميذ.

4. أن تحتوي على عنصر التشويق والجذب وتثري الانتباه والدافعية لدى التلاميذ.

5. أن تكون سهلة وبسيطة وواضحة في عرض المعلومة بدون تعقيد.

6. أن تتسم بمرونة الاستخدام وقابليتها للتعديل والتطوير.

7. أن تكون جيدة الصنع غير مكلفة وملائمة للمستوى المعرفي واللغوي والانفعالي والجسمي للتلاميذ.

8. أن تكون ملائمة لفئة الإعاقة المراد تعليمها.

9. أن تكون في حالة جيدة، فلا يكون الفيلم مقطعًا، والخريطة ممزقة، أو التسجيل الصوتي مشوشًا، أو جهاز الحاسوب بطيئًا جدًا.

أهمية توظيف التكنولوجيا لذوي الاحتياجات الخاصة:

 تسهم في علاج مشكلة الفروق الفردية بين ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تعالج الفروق الفردية التي تظهر بوضوح بين أفراد الفئة الواحدة، فتقدم وسائل تكنولوجيا التعليم مثيرات متعددة للمتعلمين، وكلما استخدمت وسائل متعددة ومتنوعة أمكن مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف قدراتهم واستعداداتهم ونمط تعلمهم على التعلم بشكل أفضل.

 تسهم في تكوين اتجاهات مرغوب فيها: تساعد تكنولوجيا التعليم في تكوين اتجاهات موجبة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل: (اتباع النظام والتعاون) مما يساعد الطفل على التكيف الاجتماعي.

 تكوين وبناء مفاهيم سليمة: يؤدي تنويع استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة إلى تكوين وبناء مفاهيم سليمة لديهم، فعندما يعرض المعلم مثال لصور ونماذج عن أنواع الطيور المختلفة مثلًا، يتكون لدى المتعلم مفهوم سليم عن الطيور.

 اكساب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المهارات الأكاديمية اللازمة لتكيفهم مع المجتمع المحيط بهم: يتطلب تعلم المهارة واكتسابها مشاهدة نموذج للأداء، وممارسة هذا الأداء، وكلا الأمرين يتطلب الاستعانة بوسائل تكنولوجيا التعليم.

 تقليل الاعتماد على الآخرين، مع جعل هؤلاء الأطفال مندمجين مع مجتمعهم والتواصل معه من خلال المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وتنمية مهاراتهم الحياتية.

 تعالج اللفظية والتجريد: تساعد تكنولوجيا التعليم ذوي الاحتياجات الخاصة على تجنب نطقهم وكتابتهم للألفاظ دون إدراك مدلولها، ومن ثم تقلل من القدرة على التفكير المجرد للفئات الخاصة من خلال توفير خبرات حسية مناسبة، مما يوسع مجال الخبرات لديهم.

 تقدم وسائل تكنولوجيا التعليم تغذية راجعة فورية: ولا سيما برمجيات الكمبيوتر التي تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة من معرفة خطأ أو صواب استجابتهم بشكل فوري، وتعزيز استجاباتهم والذي يؤدي بدوره إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة وتأكيد عملية التعلم.

 المشاركة الفعالة بشكل كامل في الفصول التعليمية العامة، وإثراء المنهج، وزيادة الحافز أو الباعث، وتشجيع التعاون وزيادة الاستقلالية، وتدعيم التقدير الذاتي، والثقة بالنفس.

 إمكانية تكرار الخبرات: من خلال إتاحة الفرصة لذوي الاحتياجات الخاصة لاستخدام البرمجيات المختلفة وجعل الاحتكاك بينهم وبين ما يتعلمونه احتكاكًا مباشرًا فعلًا، والتي تعد مطلبًا تربويًا تفرضه طبيعة الإعاقة.

 توفير مميزات خارجية تعوض التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة الضعف في مثيرات الانتباه لديهم.

 تجعل الخبرات التعليمية أكثر فاعلية، وأبقى أثرًا، وأقل احتمالًا للنسيان وتفيد في تبسيط المعلومات المقدمة.

 المساعدة في نمو جميع المهارات العقلية والاجتماعية واللغوية والحسية والحركية(لدى طفل ذوي الاحتياجات الخاصة).

 تقليل الإعاقات أو إزالة أثرها، بما يساعد على تحسين فرص تعلمهم وزيادة فرص إبداعهم.

الحاسوب وذوي الاحتياجات الخاصة:

يعتبر الحاسوب من أحدث وسائل التكنولوجيا التي تعمل على إدخال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها والتحكم بها، وتتلخص العمليات الأساسية للكمبيوتر في إدخال المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى مخرجاتها ومن ثم اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وقد تم توظيف الكمبيوتر في مجال التعليم , فظهر ما يسمى بالحاسوب التعليمي والذي يوفر فرصًا تعليمية حقيقية للطلبة العاديين وغير العاديين, وخاصة الطالب بطيء الفهم وذوي صعوبات التعلم , والأطفال المعوقين عقليًا حيث يوفر الحاسوب التعليمي لمثل هذه الفئات فرصة لإدخال المعلومات وخزنها واسترجاعها , وإجراء بعض العمليات اللازمة بها, كما يوفر فرصة لمعرفة نتائج العمليات التي يقوم بها الطالب وخاصة في بعض البرامج التعليمية المعدة بعناية كبرامج الرياضيات واللغة العربية , والعلوم , ومعاني المفردات ... الخ.

ويلعب التعزيز الفوري وإعلام الطالب بنتائج علمه دورًا رئيسيًا في فاعلية عمليات التعلم .

وقد أشارت الكثير من الدراسات المنشورة في مجلات التربية الخاصة المعروفة مثل مجلة الأطفال غير العاديين ومجلة الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي إلى العديد من الدراسات التي أجريت حول فاعلية الحاسوب التعليمي في التدريس الفردي للأطفال غير العاديين , وخاصة للأطفال المعاقين عقليًا.

إن استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة أصبح مهمًا جدًا لأن تعليم هؤلاء الأفراد يحتاج إلى أسلوب مشوق وجذاب وهو ما نستطيع أن نفعله عن طريق الحاسب الآلي.

فالحاسب يقدم لنا العملية التعليمية بطرق مختلفة وهذا ما يحتاجه الطالب ذو الاحتياجات الخاصة ومعلم التربية الخاصة في آن واحد وإذا ما لخصنا فوائد التعليم الالكتروني المدعم بالكمبيوتر نلاحظ أننا نحقق مجموعة من الأهداف تتمثل في:

1.التواصل الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الكمبيوتر.

2.الكم الهائل من المعلومات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

3.الكمبيوتر يتمتع بطريقة جذابة وسريعة ومتحركة قادرة على جذب انتباه الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

4.الكمبيوتر مهنة راقية تلائم ذوي الاحتياجات الخاصة.

5.الكمبيوتر يضمن لذوي الاحتياجات الخاصة التعليم المستمر طوال الحياة.

6. أكثر ترتيب وتنظيم مما يساهم في سهولة استرجاع المعلومة عند الطفل كما يساعد في زيادة ثقة الطفل بنفسه وتكوين صوره ايجابية عن ذاته.

7. يتوفر عدد كافي من برامج الحاسوب لتعليم المهارات الأساسية في القراءة والحساب، وهذه مهارات تفتقر إليها نسبة كبيرة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

8.إن كثيرًا من برامج وأنشطة الحاسوب تنفذ على شكل ألعاب، وذلك نموذج فعال لتعليم المهارات الحركية البصرية ومهارات أكاديمية.

9. إن الحاسوب يوفر فرصًا كافية للتشعب في تقديم المعلومات، فهو يقدم للطفل الذي يتعلم ببطء مزيدًا من الفقرات والممارسة الإضافية إلى أن يتقن المهارات المطلوبة.

ما هي تجهيزات ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تم تصميمها لمساعدة محدودي القدرات على استخدام التكنولوجيا بشكل أكثر سهولة.

وعلى الرغم من أن بعض تجهيزات ذوي الاحتياجات الخاصة تتطلب تحميل برامج خاصة،فالعديد أيضا منها تم دمجه بالفعل في انظمة التشغيل المختلفة سواء للكمبيوتر الخاص بك أو الموبايل، وهذه التجهيزات منها:

 ميزات لمستخدمي الكمبيوتر فاقدي البصر أو ضعاف البصر: ميزات مثل تحويل النص إلى كلام تسمح للمستخدمين بسماع ما يدور على الشاشة بدلًا من قراءته. ميزات أخرى، مثل موضوعات ذات ألوان عالية التباين والمؤشرات بحجم كبير، تسهل للمستخدمين ذوي الرؤية المحدودة رؤية الشاشة.

 ميزات لمستخدمي الكمبيوتر الصم أو محدودي السمع: مربعات الشرح تساعد على نقل المعلومات الصوتية للمستخدمين الصم في شكل مرئي. أنظمة الصوت الأحادية تنقل الإشارات الصوتية للسماعتين اليمين واليسار على حد سواء من خلال سماعات الأذن وذلك يسمح للمستخدمين مع السمع المحدود في أذن واحدة ألا يفوتهم جزء مما يستمع إليه.

 ميزات لمستخدمي الكمبيوتر محدودي الحركة: اختصارات لوحة المفاتيح مريحة لكثير من الناس، ولكنها مفيدة أكثر خاصة لأولئك الذين يجدون صعوبة بدنية في تحريك الفأرة. وللمستخدمين الذين لديهم صعوبة في الضغط على عدة مفاتيح في وقت واحد، هناك مفاتيح لاصقة (لزجة) تسمح لهم بالضغط على المفاتيح واحد واحد لتفعيل اختصار ما.

المراجع:

الملاح، تامر المغاوري محمد. (2016). تكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة (الأجهزة التعليمية وصيانتها، شبكة الألوكة.



   نشر في 19 ماي 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم







عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا