النفاق الإجتماعي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

النفاق الإجتماعي

  نشر في 27 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

أهم ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات , هو إجتماعيته واستكانته للغير , وحبه للمجالس والعلاقات الإجتماعية , ورغبته في توطيدها وتقويتها واستمراريتها , ولهذا نجد صيغ كثيرة للتجمعات والتكتلات الإنسانية التي أنشأها عبر الزمن , الأسرة , والعائلة , والقبيلة , والحي , والتحالفات , وغيرها من التكتلات البشرية والإنسانية, التي يجتمع فيها مجموعة من البشر , تجمعهم صفة معينة , أو هدف واحد , أو مصير مشترك , يأنسون ببعضهم , ويتقاسمون الحمل الثقيل.

ومن خلال هذه التكتلات أو التجمعات , نشأت روابط أو علاقات وأواصر , تحدد علاقة الإنسان بالإنسان , ونظرة الفرد للآخر , فكانت علاقة الأبوة والأمومة , والأخوة , والقرابة والصداقة , والجيرة , وغيرها من طبيعة العلاقات التي تنظم الصفات بين بني الإنسان.

وكان لابد من خلال هذه الروابط والعلاقات , أن تنشأ معاملات بين طرفي العلاقة , مصلحة أو منفعة , تبادل خدمات , أو زيارات , أو علاقة حب أو صداقة , نسب أو مصاهرة .وتطورت هذه المعاملات عبر الزمن وعلى مرّ التاريخ , بتطور الحياة واحتياجاتها , وبكثرة حاجة الإنسان لغيره , وبتداخل المصالح والمنافع , وبتميز الطبقات الإجتماعية وتباينها على غيرها .

فكان لزاما أوكما أرادوا تصديره , أن يكون الإنسان دبلوماسيا في معاملاته , متقمصا قميصا ليس بقميصه , وبوجه غير وجهه , لينال منفعة ما , أو لقضاء حاجة معينة, وحتى لو كلفه ذلك خداع نفسه ومشاعره , أو خداع الشخص المراد قضاء الحاجة عنده , وكما يقال : عندما تريد حاجة من الكلب قل له سيدي. وعدو عدوك صديقك , وجوع كلبك يتبعك , وأنا وأخي على ابن عمي, وأنا وابن عمي على الغريب. مقولات شعبية تدل على طابع المنفعة والمصلحة , وعلى معاملة الناس بعضهم لبعض لا على أساس الروابط والعلاقات الإجتماعية , التي تبنى على أسس من المودة والرحمة , والحب .

وعلى هذه الأسس الواهية الوقتية , تظيع علاقات جدية , وتهون روابط أسرية , وتمزق أرحام وأواصر , فيتنكر الأخ لأخيه , والعم لإبن اخيه , والأخت لأخيها الذي رعاها وحماها , في سنين صباها , والإبن لأبيه , الذي أفنى العمر عليه وعلى معيشته , عندما تهون هذه العلاقات والروابط , في سبيل حفنة من دراهم , أو جدار  يكاد أن ينقض , أو متاع دنيوي يزول ويبقى خزيه , فتذهب حقيقة العلاقات , وودّها والمغزى منها , وتبقى العداوات والفرقات , وكأن هذا الزمن زمن علاقتي بك بما تملك أو ما تمثل من منصب.

أو ماذا تقول في فتى أفنى أبوه العمر على رفاهيته , وسعادته , وتحمل الغربة والمشاق , ليبيت إبنه في الدفء , شبعان البطن , مستور الجسم , مكفيّ الحاجة , فيشب الفتى طائعا بارا بوالده ما كان والده قادرا مقتدرا عليه ,  فيكبر الفتي ويقوى ويشتد ساعده , ويهرم الأب ويضعف , وينحني ظهره ويتقوس , ولا يجد من رعاية الفتى سوى القليل من القليل , وربما يفعل ذلك القليل , كي لا يقال أنه عاق وليس بالبار. ويعجز وليس هو بالعاجز , على عرض والده على طبيب حتى ينظر في حاله , وهو الذي أغناه عمل شبابه على الحاجة في كبره .

هذه حالة من آلاف الحالات التي تصادفها في يومياتك , في علاقاتك , في تلك اللحظات التي يرمقك بها أحدهم كان من يكون , بنظرات الرضى والقبول , وببسمات التقرب والوداد , وها هو كذلك ما دمت قويا غني , صاحب المكانة أو المال , أو المصلحة , فإن فارقتك ومالت عنك حالك , فأنت الغريب المغترب , لا رئاك ولا سمع عنك .

علاقات واهية , وروابط موتورة , ومشاعر بليدة , هذا ما أسميه بالنفاق الإجتماعي.

بالحشاني زيد 



  • 3

  • بالحشاني زيد
    كاتب و قارئ نهم , مطالع في جميع الشؤون, مهتم بالأدب والسياسة
   نشر في 27 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا