الصداقة الصادقة - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الصداقة الصادقة

  نشر في 21 فبراير 2016 .

الصداقة الصادقة

الصداقة نعمة من نعم الله على الإنسان ، فقد يكون اكتساب الصديق الحقيقي صعباً ، إلا أن وقوفه إلى جانب الشخص الآخر قد يخفف عنه الكثير من أعباء الحياة ، فمسيرة الحياة طويلة ، وقد يصعب على الفرد المضي بها وحده ، وبما إن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بعيداً عن المجتمع فإنه تتكون لديه العديد من علاقات الصداقة ، كما إن البعض منها قد يمتد حتى نهاية العمر مع الصديق الحقيقي ، والبعض الآخر قد لا تغيب عنه الشمس حتى تكون قد ذابت مثل ثلوج الشتاء في مقتبل الربيع.

قد يتساءل العديد من الناس عن الصداقة الصادقة ، حيث يرى البعض منهم إن الصداقة الحقيقية في طريقها إلى الزوال في عصر الماديات والضغوطات المختلفة ، بينما يتساءل آخرون عن كيفية إقامة صداقة وثيقة في زمن أصبح فيه من الصعب العثور على صديق مخلص ، بالمقابل قد يتجنب البعض الأخر الصداقات خوفاً من المشكلات المترتبة عن فشلها والاضطرار لمواجهة الألم والإحساس بالخيبة .

عزيزي القارئ ، قبل الغوص في أعماق الصداقة الصادقة يجدر بنا أن نقف على هذا المكون المعنوي الذي يعتبر من أسمى مبادئ المجتمع ، فالصداقة الحقيقية هي وجه الحب الذي لا يصدأ ، الصداقة هي الوقوف إلى جانب من نحب عندما يبتعد عنه كل الناس ، الصداقة الصادقة هي روح واحدة لشخصين تحابا في الله فرسخا بينهما أواصر الصداقة ، لا يستطيعان المضي بمفردهما ، فكل واحد منهما بحاجة للآخر في ظروف الحياة الصعبة .

الصداقة الصادقة هي منع الحنان وزهرة الغاردينيا التي تفوح عطرها في أعماقنا ، لأن الأزهار تعي تماماً بنفسجية الألوان ، وكذلك الصداقة التي تعي تماماً حب المشاركة في الحياة وقت الشدائد .

أصدقائنا هم كل ما نملك ، حتى ولو اختلفنا مع البعض منهم نتيجة لتصرفاتهم في ظروف الحياة القاسية، يبقون كل ما نملك في الحياة ، فلا نستطيع المضي وحدنا في هذه الحياة الممزوجة ألوانها ، كما إنهم لا يستطيعون أن يخطو خطوة واحدة إلا وهمساتنا وضحكاتنا تملئ أرجاء المكان .

فالصداقة روح واحدة في شخصين ، قامت علاقتهما على المصداقية والصراحة ، ابتعدوا عن التكلف والتصنع والمصالح ، وضعوا أسس الحياة والتضحية أمام أعينهم ، وتجاوزوا كل المطامع ، والصديق الحقيقي هو الوحيد الذي تمتزج دمعتك بدمعته عند الأزمات ، وهو من يضحك معك ويبكي معك ، لا من يضحك عليك .

كما إنها لغة الأرواح ومزج الأهداف ، هي لحن الخلود ومنبع العطاء ، هي تقاسم الأسى مع الأفراح وتناوب المرح مع الأتراح . فنحن في هذا المجتمع نكون بأصدقائنا، حتى إننا نكتسب صفاتنا وشخصيتنا من خلالهم، وكما يقال " قل لي من تصادق أقول لك من أنت " .

هذه هي الحياة ، نتسمى بها من خلال أصدقائنا ، وهذا إن دل على شيء فانه يدل على أهمية هذه الروح المعنوية التي تنغرس في نفوسنا ، أصدقائي ، انتم لي كل ما املك في هذه الدنيا ، انتم لي المظلة التي أظل بحاجتها دوما عند ما تهطل عليّ أمطار الحياة ، مهما اختلفتم معي ومهما أخذت على خاطري منكم تبقون لي الأخوة والأحباب ، وأنا معكم في السراء والضراء وفي الفرح والحزن وفي السعة والضيق والغنى والفقر .

فلو قررتم القفز من فوق جسور الحياة ستجدونني أول من يقفز معكم وأول من ينتظركم تحت الجسر لالتقاطكم ، لأنكم كل ما املك ، فانا أتعلم منكم وانتم تتعلمون مني ، فقد اخترنا المضي معاً في هذه الحياة حتى يتحمل كل منا الآخر ويخفف عنه، فالصداقة تبقى دائما نعمة من الله وعناية منا بها ، ولو اعش مئة عام فلن استطيع العيش من دونكم يوماً واحداً ، لأنني لا اشعر بنفسي من دونكم كما إنني سأبقى إلى جانبكم في كل الظروف والمواقف ، فعلى هذه المبادئ تربينا ومنها نستمد أفكارنا في هذه الحياة ، هنيئاً لي بكم وشكراً لوجودكم في حياتي .

فاطمة سالم النعيمي


  • 1

   نشر في 21 فبراير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا