- إحتفاء بعض الدول باللاجئين النازحين من جميع البلدان، هل هو دليل مؤازرة للشعوب ضد الظلم والطغيانوتحسينمستوى المعيشة، أم أن المستقبل سوف يسفر عن أهداف ومآرب أخرى.
---------------------
- التعاطف مع قضية تهجير المسيحيين المصريين - بشاعتها - من مدينة العريش إلى مدينة الإسماعيلية، وتجاوز التعاطف مع آلاف المسلمين الشهداء منهم أو المصابين أو الذين تم إخلائهم لمنازلهم من أجل حمايتهم جراء العمليات الإرهابية بنفس المنطقة لهو تعاطف قائم على التعصب الطائفي.
------------------------
- تناسي البعض عن عمد اثناء تحليلهم للحكم الصادر ببراءة المخلوع حسني مبارك من تهمة قتل المتظاهرين جعلهم يتغافلوا عن أحكام أخرى نهائية صدرت ضده، مثل قضية القصور الرئاسية وقضية هدايا جريدة الأهرام وقضية جريدة أخبار اليوم. فعلينا ألا نجعل من ذاكرتنا آفه للنسيان يستغلها البعض في تزييف الوعي ومحو الحقيقة.
-----------------------
- تعويل البعض وفرحهم بإنتفاضة أصحاب البطاقات الورقية لدعم الخبز بعد قرار وزير التموين المصري بإلغائها يعد دليلاً على النكوص الفكري وعدم الروية، لأن من يبغون إحداث ثورة جديدة عليهم أن يدركوا أن ثورة الأحرار - إن كانوا في حاجة لها - أكثر وعياً من ثائري البطون.
---------------------------
- الإرهاب لا دين له. لماذا يرتبط الإرهاببدينواحد فقط بعينه، فهل الإرهابي يدين ويعيب دينه أم أن ممارساته الإرهابية دليل على فساد تدينه. فلماذا إذن الخلط بين الدين والتدين من أجل ترسيخ ثقافة استعداء الأديان لبعضها البعض.
-----------------------------
الأشياء ليست دائماً كما تبدو عليه. لذا علينا ألا نجعل عقولنا صلده متحجرة تلفظ أي رأي يخالف أفكارها، بل علينا جعلها وعاء يسع كل الآراء والأفكار والمعتقدات بشرط عدم تصديقها إلا بعد تنقيتها بوعي مستنير.
------------------------------
- الحقيقة ليست بجامدة. لذا فمن السهل تشكيلها وإعادة تهيئتها لتتناسب وتتناغم مع الجميع بشكل يحقق مجتمعاً خالياً من التشدد الفكري.
-----------------------------
ترى!!!! هل عزلة المثقف فريضة فرضها عليه مجتمع يري أن تحليل البديهيات والثوابت - التي جعلناها نحن كذلك - نوعاً من التحريم، أم أنه إختيار إرتضاه لنفسه رأباً ودرء للصدام بين واقع يصعب تغييره وأمل يبغي تنفيذه؟؟؟؟؟
--------------------------------
بقلم د/ فاتن ناظر
-
دكتورة فاتن ناظرإذا كان في الكتابة حياة ففي القراءة حيوات