رواية عمّتي (العدميّة) ملحوظة (كل ما أكتبه على صفحتي وبخاصة الآن وحتي قبل ذلك لي انا فقط ولايقصد به أي شخص ولا أي شئ إطلاقا ...مجرد أفكار على شكل خواطر أدبيّة أو قصص قصيرة لا أكثر ولا أقل كما قلت مسبقا وللأبد إنتهى ..........ليس شرطا أن أكتب أنها قصص قصيرة مباشرة لكنها تفهم كذلك فقط لاغير - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

رواية عمّتي (العدميّة) ملحوظة (كل ما أكتبه على صفحتي وبخاصة الآن وحتي قبل ذلك لي انا فقط ولايقصد به أي شخص ولا أي شئ إطلاقا ...مجرد أفكار على شكل خواطر أدبيّة أو قصص قصيرة لا أكثر ولا أقل كما قلت مسبقا وللأبد إنتهى ..........ليس شرطا أن أكتب أنها قصص قصيرة مباشرة لكنها تفهم كذلك فقط لاغير

  نشر في 29 يناير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

  أعشق  هذه  الأغنية  للرائعة  المميّزة جدا  جدا عندي  في كل أغانيها  (أغنية حبيتك  والشوق إنقال  ..خللّي الليل يعاتب ليل  وموّال يجرح موّال ..فيها دلال ودلع احب ذلك ...وموسيقاها  مبهجة .وفيها دلال ودلع رائعة فيروز .




احدث  مشروعاتي  الأدبية حاليا  هي  الإعداد  لكتابة رواية  جديدة سأنشرها  بالطبع  على  (امازون)  بعد  انتهائي  منها  لكنها كرواية ستستغرق  ربما  اشهر  لأبدأ في نشرها  ككتاب  ورقي  والكتروني  على (امازون كيندل)  لكن انا  الآن  بصدد  الإنتهاء من  كتابي  الصوتي  المسموع  الأول  وهو  المسلسل  الإذاعي  (اليوم  وامس وغدا) سيناريوا من  تأليفي ... ولكني مازلت  اترجمة للإنجليزية  ككل  كتبي  على أمازون ...

اما  بالنسبة  لرواية (عمّتي)  فسيكون  موضوعها عن  العدمية ...والعدمية في  فكرة فلسفيّة عميقة  لفتت  انتباهي  وقررت  ان اكتب  هذة الرواية وانشرها على (امازون)  بعد  الترجمة  للإجليزية  طبعا ..وستدور الأحداث حول البطله (العمة)  بلسان  ابن  اخيها  ..او ابنة  أخيها ..ربّما  انا  اقصد  عمتي  انا  ربما  يحدث  عني  ابناء  اخوتي  التي انا عمّتهم  ربّما  اقصد  الجميع  هذا وذاك  خليط  في الرواية  اتجة  فية لكون البطلة  تتجة  وتقتنع بالعدميّة كفكرة ...

العدمية :

2. العدمية (Nihilism):

هي الاعتقاد بأنهُ ليس هناك معنى جوهري في الكون، وأنهُ من غير المجدي المحاولة لبناء معنى منطقي كبديل. وكذلك العدمية هي الاعتقاد بأن كل القيم لا أساس لها من الصحة، وأنه لا شيء يمكن أن يكون معروفًا أو يقينيًا. وكثيرًا ما ترتبط مع التشاؤم المفرط والشك الجذري الذي يُدين الوجود. غالبًا ما ترتبط العدمية مع الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، على الرغم من أنهُ لم يدعو أبدًا إلى العدميةة كأسلوب عملي للعيش لكنهُ واحد من أوائل الفلاسفة الذين درسوا العدمية على نطاق واسع.

3. العبثية (Absurdism):


تلخص في أن مجهودات الإنسان لإدراك معنى الكون دائمًا ما تنتهي بالفشل الحتمي ذلك لأن هذا المعنى المنشود غير موجود أساسًا , ولكن على المرء أن يتقبل ذلك ويتمرد ضده في آن واحد. العبثية تنطوي على أسلوب مأساوي ومشاعر الإحباط التي تنشأ من تناقض بين سعي الإنسان لمعنى الحياة وصعوبة الوصول لهُ. تعود جذور مصطلح العبثية إلى الفيلسوف الدنماركي سورين كيركيغارد في القرن التاسع عشر. ولدت العبثية من الحركة الوجودية عندما انشق الفيلسوف والكاتب الفرنسي ألبير كامو من هذا الخط الفلسفي للفكر ونشر مخطوطتهُ الشهيرة أسطورة سيزيف.

الفرق بين الفلسفة الوجودية والفلسفة العدمية والفلسفة العبثية


اعتقد العديد من الفلاسفة لقرون أنهُ ليس هنالك معنى جوهري في الكون, هنا سنلخص لكم ثلاثة من الاستجابات الرئيسية لهذا الاعتقاد.

1.الوجودية (Existentialism):

هي الاعتقاد بأنهُ من خلال مزيج من الوعي والإرادة الحرة، والمسؤولية الشخصية، يتمكن المرء من بناء المعنى الخاص بهِ ضمن العالم الذي في جوهرهِ لا يملك أي معنى. هي حركة فلسفية ومصطلح تاريخي يشير إلى فترة من الفلسفة والأدب الفرنسي ويشير أيضًا إلى النهج الفلسفي لفهم الميتافيزيقيا وعلم الوجود الإنساني. الرغبة في خلق مفاهيم أكثر فائدة لمناقشة الوجود الإنساني هو وراء هذه المصطلحات الوجودية مثل “الوجود يسبق المعنى “,”التعالي”، “الحرية” و “الأصالة”.

2. العدمية (Nihilism):

هي الاعتقاد بأنهُ ليس هناك معنى جوهري في الكون، وأنهُ من غير المجدي المحاولة لبناء معنى منطقي كبديل. وكذلك العدمية هي الاعتقاد بأن كل القيم لا أساس لها من الصحة، وأنه لا شيء يمكن أن يكون معروفًا أو يقينيًا. وكثيرًا ما ترتبط مع التشاؤم المفرط والشك الجذري الذي يُدين الوجود. غالبًا ما ترتبط العدمية مع الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، على الرغم من أنهُ لم يدعو أبدًا إلى العدمية كأسلوب عملي للعيش لكنهُ واحد من أوائل الفلاسفة الذين درسوا العدمية على نطاق واسع.

---قصة  قصيرة ( مع  الإعتذار  لصديقي  الحمار ))  هذه  فكرة  قصة قصيرة  تلح  عليّ  فكرة  كتابتها  منذ فترة  لأني أتعاطف كثيرا  مع  هذا الحيوان  المسكين الذي يوصف بالغباء  رغم  انه ليس كذلك  دائما مايحملونه  من  الجهد  والأثقال  والعناء  التعب  ثم ينسونه  ويجاهلونه  دونما كلمة شكر واحدة ! بل  وبستخدمون اسمه في  توجيه الشتائم  والإهانات  وأراهم  يتباهون  بالخيل  مع  انّي  أحب  الخيل وركوبها  لكن  أشفق  وأتعاطف  مع هذا  الحيوان (الحمار  )  واذا  اتيحت  لي  الفرصة لأركبة  لن  اتردد  سيكون  هادئا  ولطيف اكيد  أشعر بذلك ... أراهم  يتباهون  بالخيل ويرقصون  بها  ولايحمّلونها  أثقالا  ولا أحمالا ويراعونها  لأقصي  درجة .. أمّا  انت  أيّها المسكين لايشعر بك أحد مهما بذلت  من جهد  وكأنما  وجدت للشقاء والعناء  والشتائم  فقط ..دائما  المح  في عينيك  حزن  عميق أراك  مكسورا  من  الداخل ...  لا  أريد  ان أحرق  القصة  إنّها  تلح عليّ  سأكتبها  وانشرها  هنا وعلى ( أمازون  بالطبع  سأترجمها  في مجموعة قصصية  ثالثة على أمازون  .. فأنا  الآن  نشر لي  على متجر وموقع ( أمازون  العالمي  مجموعتان  قصصيّتان .. كتابان  ... ولكل كتاب  رقم  إيداع .خاص به.

حديقة (   أم  كلثوم))  هي من  أجمل  اماكن  النزهة  وبخاصة في  الشتاء وايضا في الصيف  وهي تطل  على النيل بالقاهرة  على النيل مباشرة  سأذهب  قريبا للنزهة لها في خلال اسبوعين ..هى مكان رائع  فعلا  ممكن  أكتب به بعض  قصصي التّي أؤلّفها مع فنجان  قهوة  وانا بالحديقة على النيل ياسلااااام  كم  هو رااائع ذلك  جدا سأفعل ذلك  حتي  أستمتع  بوقتي.









   نشر في 29 يناير 2021  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا