جمعية اللغة الزيرية : مكسب ثمين لمسار الهوية الجزائرية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جمعية اللغة الزيرية : مكسب ثمين لمسار الهوية الجزائرية

  نشر في 19 يوليوز 2021 .

جمعية اللغة الزيرية أو Telmadiyet Lingwet dzeïr (بالأمازيغية: tamsmunt n tutlayt tazzayrit) و اختصارها TLD ،هي جمعية ثقافية اجتماعية ذات بعد قومي تأسست سنة 2017 بولاية سعيدة (الجزائر) و قد كانت نتيجة لبوادر سابقة منذ أربعينيات القرن الماضي، الهدف من الجمعية هو معيرة و ترقية و تطوير اللسان الجزائري ضمن لغة معيارية موحدة في المجتمع الجزائري وجعلها أداة علمية فعالة قادرة على تجسيد متطلبات الحياة العصرية في مجال العلم والعمل والتعامل بجميع مظاهره.

بدأت في 2017 بشكل تمهيدي في دراسة أسس المتغيرات اللسانية المتنوعة في الجزائر و دراسة ارتباطها و جذورها و قدمت بادرة للغة الدزيرية عام 2018، لتكمل بعدها مسيرة الترقية و المعيرة حتى نشرت أول بحث لغوي علمي عن اللغة الدزيرية بعنوان "لمحة مبدئية عن اللغة الزيرية" و كان ذلك يوم الفاتح من نوفمبر عام 2020.

تهدف الجمعية إلى إثراء التنوع اللساني في الجزائر و تسعى للنهوض بالقومية الجزائرية "القومية الزيرية" و تشجيع التنوع الثقافي و الاجتماعي و العرقي الجزائري ضمن مجتمع جزائري معاصر متنوع و لكن متوحد .

و لقد تم بناء اللغة الزيرية عن طريق لبنة اللغة الدارجة الجزائرية ، فليس من المبالغة أن نقول بأن الدارجة لغة طبيعية natural language ومستقرة stable ذات قواعد مستقرة في النطق والصرف والنحو ولها رصيدها المعجمي المتميز والخاص بها. والدارجة مختلفة بما يكفي عن العربية الفصحى وعن الأمازيغية لنعتبرها لغة مستقلة عنهما. والشيء الذي ينقص الدارجة هو التدوين والكتابة والتدريس في المدارس، وهي مسألة تتعلق بحوافز الأشخاص وأيديولوجياتهم ومدى وعيهم بلغتهم وأيضا بسياسات الدولة.

والدارجة الجزائرية لغة مستقلة أيضا عن الأمازيغية. وسهولة انتقال كثير من الجزائريين بين الدارجة والأمازيغية في كلامهم اليومي لا تعني أبدا أن الدارجة والأمازيغية لغة واحدة، وإنما ذلك يعني أن هؤلاء الجزائريين تعلموا اللغتين الأمازيغية والدارجة في البيت والشارع وحتى عبر التلفزة.

الأمازيغية والدارجة لغتان مختلفتان لديهما العديد من القواسم المشتركة، حيث أن النظام النطقي للدارجة أمازيغي وجزء من كلماتها وتعابيرها وتراكيبها أمازيغي الأصل. كما أن جزءا كبيرا من كلمات ونحو وصرف وتراكيب الدارجة ذو أصل عربي. والدارجة تحتوي على كلمات إسبانية وفرنسية و عثمانية كثيرة تم تذويبها وإدماجها في الدارجة الشعبية. وجزء من قواعد وخصائص وكلمات اللغة الدارجة هو مستقل تطور فيها ذاتيا في الجزائر وبقية بلدان شمال افريقيا .



  • أحمد الوالي
    صحفي جزائري متخرج من جامعة وهران في تخصص علوم اجتماعية
   نشر في 19 يوليوز 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا