تأثيرات الاحتباس الحراري، الجزء الأول. - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

تأثيرات الاحتباس الحراري، الجزء الأول.

  نشر في 17 أبريل 2017 .

مع تقدم العلم، واتجهانا للتكنولوجيا والإبداع، أراد المجتمع العلمي فهم الاحتباس الحراري لكي نفعل شيئًا حيال هذا، فالأمر يصبح كارثيًا، فاليوم نشهد ذوبان فالجليد، انهيار الحياة البرية، و موجات عنيفة من الأعاصير أكثر انتشارًا من الماضي. الاحترار العالمي لا يعني فقط أن الأرض ستصبح أكثر دفئًا، فالظاهره تؤثر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، بل وتشكل خطرًا على حياتنا، وتدخلنا عاجلًا ام آجلًا في مصائب عظيمة. التغير المناخي يؤثر بالفعل على الجنس البشري، والنباتات والحيوانات في عدة طرق من خلال زيادة مستويات المحيطات و الجفاف والطقس المتغير، وهذا يعرفه العلماء في أنحاء العالم ويعتبرونها خطيرة على الصحة العامة والاهتمام البيئي، وفيما يلي سوف أعرض لكم بعض آثار الاحتباس الحراري على البيئة.

1- ذوبان الأنهار الجليدية:

ان ذوبان الأنهار الجليدية خلق عدد كبير من المشاكل خاصًة للنوع البشري والحيوانات التي تعيش على الأرض. ونظرًا لذلك فإن مستوى البحر يرتفع؛ والذي بدوره يؤدي إلى فيضانات والتي بدورها تخلق الفوضى في حياة الإنسان، وبغض النظر عن ارتفاع منسوب المياه، فإنه يُعّرض أنواع مختلفة من الحيوانات للخطر وبالتالي سوف تعيق التوازن البيئي.

و الجليد في القطب الشمالي أصبح يتناقص ويتدفق في المحيطات، فإرتفاع درجة الحرارة يخلق تهديد كبير ومُتسارع للحياة البرية والنظم الإيكولوجية بأكملها في هذه المناطق.

2- تغير المناخ:

اصبحت النتائج تظهر الآن فالمناخ أصبح متغير بطريقه غير نظاميه، وان كنت من متابعي تلك الكارثة فمؤكد أنك لاحظت على الاقل زيادة هطول الامطار على المناطق القطبية وشبه القطبية. وكلما زادت ظاهرة الاحتباس الحراري يؤدي إلى مزيد من التبخر مما سيزيد هطول الأمطار. والحيوانات والنباتات لا يمكن أن تتكيف بسهولة مع سقوط الأمطار الغير عادي؛ فالنبات قد يموت والحيوان قد يهاجر إلى مناطق أخرى، والتي بدورها ايضًا يمكن أن تخل بالنظام البيئي.

3- الجفاف:

على الرغم من أنه ستحدث فيضانات إلا أنه توجد مناطق لم تصلها المياه، فإن هذا قد حدث وزاد الجفاف في غرب الولايات المتحدة، وبدأت ايضًا الغابات كلها تختفي بما في ذلك عشرات الملايين من الأشجار في جبال روكي في كولورادو.

4- الحرارة:

كلما زادت درجات الحرارة كلما أثرت على صحة الإنسان وعلى الأمراض التي يتعرضون لها، فـ زيادة هطول الأمطار يزيد انتشار الأمراض كالملاريا التي تنقلها المياه وغيرها من الأمراض.

5- الأعاصير:

كلما زادت درجات الحرارة كلما زادت الأعاصير والعواصف وغيرها التي على الارجح سوف تصبح أقوى، فـ مع زيادة درجة حرارة الأرض تزداد درجة حرارة المحيطات ويسخن الهواء المحيط مما يزيد فرص خلق الأعاصير.

6- ارتفاع منسوب البحر:

ذوبان الجليد القطبي، وكميات من المياه تتبخر في الجو يسبب زيادة مستويات البحر. في المدن الساحلية والمدن القريبة من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وخليج المكسيك ليست سوى عدد قليل من المناطق التي تضررت بسبب الفيضانات المدمرة التي بدأت تترك بصماتها في التاريخ.

7- الزراعه:

ظاهرة الاحتباس الحراري يمكن أن تؤثر على الزراعة. على الرغم من أن النتائج ليست واضحة بعد، ولكنها قد تظهر آثارها في السنوات المقبلة. كما أن درجة الحرارة العالمية سوف تزيد، وسوف تجد النباتات صعوبة في البقاء على قيد الحياة وسوف تموت. النباتات هي المصدر الرئيسي لغذاء البشر وعندما يحدث نقص الغذاء نتيجة موت النبات قد يؤدي إلى الحرب والصراعات في بعض البلدان.

8- موجات الحرارة:

إذا كنت تعتقد أن حرارة صيف العام الماضي سوف تنتهي وليس عليك سوى الانتظار فيجب أن تعلم أنه بسبب الاحتباس الحراري وارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو فهذا لن يحدث بل انك سوف تجد أن كل صيف أصبح أكثر حرارة عن سابقه، وكلما زادت موجات الحرارة زاد عدد المتوفين وهذا ما ظهر في احصائيات عدد المتوفين بسبب موجات الحرارة في السنين القليلة الفائتة عن غيرهم.

9- حرائق الغابات المتكررة:

على الرغم من أن حرائق الغابات هي حدث طبيعي تمامًا، ولكن مع اضافة ثاني اكسيد للهواء والصيف الحار، فان الادلة تتحدث عن نفسها، فستستمر الحرائق مرات أعلى من ذي قبل، ومع استمرار الحرائق ليس فقط حياة البشر في خطر، الحيوانات البرية تعاني ايضًا فـ بعد كل حريق يقل كمية الاوكسجين وتزيد كمية ثاني اكسيد الكربون مما يؤدي الى موت بعض الحيوانات اختناقًأ أو مما سيؤدي إلى تركها بيئتها وتنتقل إلى مكان آخر.

10- الفصول أطول/ أقصر:

هل أنت من محبي فصل الخريف ؟ أم أنك تفضل الربيع ؟، ايً كان ما تفضل فإنه عاجلًا ما سيصبح أقصر أو آجلًا سوف يصبح أطول. فهذا ما سيفعله الاحتباس الحراري أما سيصبح الفصل أطول من ذي قبل وسوف يصبح أقصر.

11- المحاصيل :

اذًا ها قد أصبح الطقس أقصر أو ربما أطول، تغيرت أشكال الطقس فأصبح هائج، وحدثت الفيضانات نتيجة لزيادة منسوب المياه، المحاصيل بالكاد سوف تحصل على فرصة للقتال والبقاء. مما سيؤدي إلى حدوث مجاعات وزيادة أسعار المحاصيل وغيره من المشاكل التي مؤكدًا سيكون منها موت الكثير بسبب عدم توافر طعام، أو عدم قدرتهم على شراء الطعام الموجود.

وإن كان ذلك جزء مما سيحدث، فماذا بعد ؟

المصدر : http://www.conserve-energy-future.com/globalwarmingeffects.php



  • Mohamed Gad
    كاتب روائي و مقالات مُتطلع دائما للافضل و مُهتم ببعض الادب ، علم النفس ، المناهج العلمية ، مُحب لزرع الطاقة الايجابيه بالناس ، كلا من القلم او الورق ورائحتهم تجذباني ولا يسعني الابتعاد عنهم ! ، احب فِهم كل ما يدور حولي .. ا ...
   نشر في 17 أبريل 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا