ولا تجسسوا - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ولا تجسسوا

  نشر في 21 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


كتبه: المفوض أمره إلى الله - الصارمي -

- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)

أمر إلهي عظيم وجليل ونهي عن صفة ذميمة وليس كأي نهي بل إنه نهي صريح وواضح (لا تجسسوا)، وقد ورد في تفسير ولا تجسسوا ما يلي:

وقوله (وَلا تَجَسَّسُوا) يقول: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض, ولا يبحث عن سرائره, يبتغي بذلك الظهور على عيوبه ، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره ، وبه فحمدوا أو ذموا ، لا على ما لا تعلمونه من سرائره.

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.

* ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله (وَلا تَجَسَّسُوا) يقول: نهى الله المؤمن أن يتتبع عورات المؤمن.

حدثني محمد بن عمرو, قال: ثنا أبو عاصم, قال: ثنا عيسى; وحدثني الحارث, قال: ثنا الحسن, قال: ثنا ورقاء جميعا, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله (وَلا تَجَسَّسُوا) قال: خذوا ما ظهر لكم ودعوا ما ستر الله.

كما ورد في الحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

"إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ وَلَا تَحَسَّسُوا وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا تَنَاجَشُوا وَلَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَدَابَرُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا".

إن التجسس آفة اجتماعية في غاية السوء والقبح لا يقوم بها إلا شخص ذميم، ولا يدعو إليها إلا شخص ناقص ومريض نفسي يعاني من الخوف والنقص الشديد، التجسس ينشر بين الناس عدم الثقة في الآخرين ويولد الكراهية والأحقاد بين أفراد المجتمع، فالشخص الذي يتجسس يجمع في نفسيته أقبح الصفات فهو يخالف أمر الله الصريح (لا تجسسوا) ويخالف الأخلاق الحميدة التي تدعو إلى الألفة والتآخي في المجتمع، ولقد أوضح علماء النفس أن التجسس مرض نفسي يدل على معاناة من يقوم به من القلق والخوف والتفكير السلبي، كما أن الذي يتجسس دائما ما يعاني من الإكتئاب.

فما بالك بذلك الذي ينقل عن الناس ويفتري عليهم فهذا قد تخطى صفة التجسس إلى صفة أسوء منها بكثير وهي الإفتراء على الناس وتلقيف الإتهامات عليهم، والله سبحانه وتعالى قد أمر أمرا آخر في آية أخرى حين قال عز وجل:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

ينبغي على المتلقي للأخبار وخصوصا تلك التي تنال الناس بسوء أن يتحرى تلك الأخبار، والأجدر من ذلك أن يقطع تلك الصفة نهائيا برفضه منذ البداية تلقي أي خبر عن أي إنسان حتى يجنب نفسه الوقوع في إصابة قوم بجهالة، المتجسس أو الذي يأمر أحد أن يتجسس وبالأخص على الضيوف هذا شخص بذيء ومنبوذ، ولقد تذكرت قصة سمعتها سابقا وبحثت عنها فوجدتها عن أبو العبادلة وهي كتالي:

"ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺄﺳﻢ (ﺑﻨﻲ ﻋﺮﺍﻓﺔ ) ، ﻭﺫﻟﻚ ﻧﺴﺒﺔ ﻷﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻤﻴﺰﻭﻥ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﺔ. ﻭﺑﺮﺯ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺷﻴﺦ ﺣﻜﻴﻢ ﻳﺸﻊّ ﻭﺟﻬﻪ ﻧﻮﺭﺍ ﻭﺫﻛﺎﺀًﺍ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻰ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻌـﺒﺎﺩﻟﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﺴﻤﻴﺘﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀﻩ ﺑﺄﺳﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺍﺣﺪﺍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ .

ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﻳﺎﻡ ﺭﻗﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﻓﺮﺍﺵ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺑﺪﺃ ﻳﺤﺘﻀﺮ، ﻓﺠﻤﻊ ﺍﻭﻻﺩﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻟﻴﺒﻠﻐﻬﻢ ﺑﻮﺻﻴﺘﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﻗﺎﻝ ﻷﻭﻻﺩﻩ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ، ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺮﺙ، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺙ !! ﻭﻣﺎﺕ .

ﻭﺍﺻﺒﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﻫﻢ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ، ﻣﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﻴﺮﺙ ؟؟، ﻭﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻦ ﻳﺮﺙ ؟؟، ﻓﻘﺮﺭﻭﺍ ﻣﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﻥ ﻳﺘﻮﺟﻬﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻴﻌﺮﺿﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻑ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﺍﺣﺪ ﻟﻪ ﻣﺜﻴﻞ .

ﻭﺷﺪﻭﺍ ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻤﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ، ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺍﻋﺮﺍﺑﻴﺎ ﻓﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﺳﺄﻟﻬﻢ : ﻟﻘﺪ ﺍﺿﻌﺖ ﺑﻌﻴﺮﻱ ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻩ ؟، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻻ، ﻓﺎﺷﺘﺪ

ﺣﺰﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻣﻀﻰ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﻳﺨﺘﻔﻲ ﻧﺎﺩﺍﻩ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺍﻋﻮﺭ ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﻧﻌﻢ، ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺍﺑﺘﺮ؟

ﻗﺎﻝ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﻧﻌﻢ، ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻫﻞ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺃﺯﻭﺭ؟

ﺛﻢ ﺍﺑﺘﺴﻢ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﻭﻓﺮﺡ ﻓﺮﺣﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﻇﻨﺎ ﻣﻨﻪ ﺍﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﻣﻜﺎﻥ ﺑﻌﻴﺮﻩ ﻭﻫﺮﻭﻝ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻧﻌﻢ ﺍﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻭﺻﻔﺘﻤﻮﻩ، ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻩ ؟؟

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎﻩ، ﻭﺗﻔﺎﺟﺊ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﻭﺍﺗﻬﻤﻬﻢ ﺑﺴﺮﻗﺔ ﺍﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺇﻻ ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻭﺻﺎﻓﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﻻ ﺑﺪ ﺍﻥ ﻧﺬﻫﺐ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻴﻘﻀﻲ ﺑﻴﻨﻨﺎ،

ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ ﻓﻠﻨﺬﻫﺐ ﺳﻮﻳﺎ ﺍﺫﺍ .

ﻭﺣﻴﻦ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﻗﺎﺿﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺮﺽ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﻗﻀﻴﺘﻪ ﻭﺍﺗﻬﻤﻬﻢ ﺑﺴﺮﻗﺔ ﺑﻌﻴﺮﻩ ﻭﺳﺄﻟﻬﻢ ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺘﻢ ﺍﻧﻪ ﺃﻋﻮﺭ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺣﺪﻫﻢ : ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻌﺸﺐ ﻗﺪ

ﺍﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﺧﺮ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ ﻟﻢ ﻳُﻤﺲ، ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻛﻞ ﻫﻨﺎ ﺍﻋﻮﺭ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻻﻳﺴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺐ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺘﻢ ﺍﻧﻪ ﺃﺑﺘﺮ ( ﻣﻘﻄﻮﻉ ﺍﻟﺬﻳﻞ ) ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺫﻳﻞ ﻟﺘﻨﺎﺛﺮ ﺑﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺒﻌﺮ ﺍﻛﻮﺍﻣﺎ ﺍﻛﻮﺍﻣﺎ ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺍﻧﻪ ﻣﺒﺘﻮﺭ

ﺍﻟﺬﻳﻞ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺘﻢ ﺍﻧﻪ ﺃﺯﻭﺭ ( ﺃﻋﺮﺝ ﻣﺎﺋﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ ) ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﺟﺪﺕ ﻋﻤﻖ ﺍﺧﻔﺎﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﺍﺷﺪ ﻋﻤﻘﺎ ﻣﻦ

ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻌﺮﻓﺖ ﺍﻧﻪ ﺃﺯﻭﺭ .

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻸﻋﺮﺍﺑﻲ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺄﺻﺤﺎﺏ ﺑﻌﻴﺮﻙ، ﻓﺎﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﺑﻌﻴﺮﻙ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﻫﻢّ ﺍﻻﻋﺮﺍﺑﻲ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺝ ﺗﻮﺟﻪ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺳﺄﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﻗﻀﻴﺘﻬﻢ ﻓﻘﺼﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﻭﻗﺼﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻟﺔ، ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻠﻘﺼﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻧﺘﻢ ﺿﻴﻮﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﺳﻨﺼﻠﻲ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺳﻮﻳﺎ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ .

ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ، ﻭﺟﻠﺴﻮﺍ ﻭﻗﺎﻃﻊ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺻﻤﺘﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻧﺘﺒﻬﻮﺍ ﺍﻥ ﻋﻴﻨﺎ ﺗﺘﺠﺴﺲ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻭﺩﺧﻞ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﻟﻠﻀﻴﻮﻑ ﺑﺎﻟﻠﺤﻢ ﻭﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ

ﻭﺧﺮﺝ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻟﺔ ﺍﻧﺘﺒﻬﻮﺍ !! ﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮﺍ ﻓﻬﺬﺍ ﻟﺤﻢ ﻛﻼﺏ، ﻭﻧﻈﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻷﺭﻏﻔﺔ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﻗﺎﻝ : ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺒﺰﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ !! ، ﻭﻗﺎﻝ

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ .

ﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺗﻮﺟﻬﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻟﻴﺠﺪﻭﺍ ﺣﻼ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺠﺴﺴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪ ﻧﻘﻠﺖ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﺟﻠﺴﺔ ﺍﻣﺲ .

ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﺓ ﻭﺗﻮﺟﻬﻮﺍ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ، ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻗـُﺪّﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺲ ﻫﻮ ﻟﺤﻢ ﻛﻼﺏ ؟، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻥ ﻣﺎ ﻧﺄﻛﻠﻪ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻌﻈﻢ ﺛﻢ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺛﻢ ﺍﻟﺸﺤﻢ ﻭﻣﺎ ﻗُﺪِﻡ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻌﻈﻢ ﺛﻢ ﺍﻟﺸﺤﻢ ﺛﻢ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻓﺄﺩﺭﻛﺖ ﺍﻧﻪ ﻟﺤﻢ ﻛﻼﺏ ﺍﻭ ﻟﺤﻢ ﺳﺒﺎﻉ، ﻷﻥ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﺒﻊ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻴﺴﺎﻋـﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻓﺘﺮﺍﺱ ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺤﻤﻪ ﻓﻮﻕ ﻟﺤﻤﻪ

ﻟﻜﺎﻥ ﺟﺴﻤﻪ ﺭﺟﺮﺍﺝ ﻛﺎﻟﺨﺮﺍﻑ . ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﺄﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﻭﺳﺄﻟﻪ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻻﻣﺮ، ﻓﺎﻋﺘﺮﻑ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻘﺪ ﻗﻴﻞ ﻟﻲ ﺑﺎﻻﻣﺲ ﺍﻥ ﺿﻴﻮﻓﺎ ﺳﻴﺠﻴﺌﻮﻥ ﺍﻟﻴﻨﺎ، ﻭﻭﺟﺪﺕ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﻄﻴﻊ ﻗﺪ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﻲ ﺳﻮﻯ ﺫﺑﺢ ﻛﻠﺐ ﺍﻟﻘﻄﻴﻊ .

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺭﻏﻔﺔ ﻗﺪ ﺧﺒﺰﺗﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻻﺭﻏﻔﺔ ﻣﻨﺘﻔﺨﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﻭﻣﻠﺘﺼﻘﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﺧﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻄﻨﻬﺎ ﺍﻣﺎﻣﻬﺎ ﻓﻼ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺗﻤﻴﻞ ﻳﺪﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺮﻥ ﻟﺘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻮﻱ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻧﻮﺍﺣﻴﻪ .

ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻤﻦ ﺧﺒﺰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ، ﻓﺪﻫﺶ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﺬﻛﺎﺀﻫﻢ .

ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻭﻛﻴﻒ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ؟؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻟﺔ : ﺍﻥ ﻣﻦ ﻳﻀﻊ ﻋﻴﻨﺎ ﻟﺘﺘﺠﺴﺲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻮﻯ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﻪ ﻓﻘﺮﺭﻫﺎ ﻓﺄﻗﺮﺕ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ .

ﻓﺮَﺟِﻊ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻴﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ : ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻟﺤﻢ ﻛﻼﺏ ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻧﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻧﺖ ﺗﺮﺙ .

ﺛﻢ ﺗﻮﺟﻪ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﺍﺧﺮ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺧﺒﺰﺗﻪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺣﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻟﺔ ﺍﻧﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻧﺖ ﺗﺮﺙ .

ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻲ ﺍﻧﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﺣﺮﺍﻡ ؟

ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﺒﻘﻲ : ﺍﻧﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﺍﻧﺖ ﻻ ﺗﺮﺙ، ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﺎﺫﺍ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺳﻮﻯ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ .

ﻓﺮﺟﻊ ﺍﻻﺧﻮﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻣﻬﻢ ﻭﺳﺄﻟﻮﻫﺎ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻦ ﻳﺮﺙ، ﻭﻗﺎﻟﺖ ﻟﻬﻢ، ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺍﺧﻮﻛﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﺑﻨﻲ ﺑﻞ ﻭﺟﺪﻩ ﺍﺑﻮﻛﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﺍﻣﺎﻡ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ."


فسبحان الله ما أعجب قصة هؤلاء العبادلة وما أبشع التجسس فهو لا يصدر إلا من شخص مريض وذميم كما ذكر في القصة أعلاه. ولكم أن تتخيلوا من القصة أعلاه كيف وصف القاص المتجسس بكونه ابن حرام والعياذ بالله. ولذلك ينبغي على الناس أن تحاذر من مخالفة أمر الله بعدم التجسس على الآخرين وأخذ العبر من القصص والحكايات والسير.

كما يجب على الإنسان أن ينبذ صفة التجسس وأن ينبذ كل من يقوم بها أو يدعو إليها، وما أروع المجتمع الذي يجمع الناس بالألفة والمحبة والثقة المتبادلة بين الجميع، وما أجمله من مجتمع خالي من آفة التجسس والتباغض.

نسأل الله العلي القدير أن يجعل مجتمعنا مجتمع تسوده الألفة والمحبة بين الناس وأن يجنبنا شرور المتجسسين الحاسدين الحاقدين.

وحسبنا الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير





   نشر في 21 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا