البحث العلمي والأمن القومي العربي . قطيعة أم تواصل ؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

البحث العلمي والأمن القومي العربي . قطيعة أم تواصل ؟

لا يخفى علينا أنّ السياق التاريخي في العصر الحديث ...

  نشر في 13 فبراير 2017 .

لا يخفى علينا أنّ السياق التاريخي في العصر الحديث, ساهم في تفوّق دول على أخرى في مجال البحث العلمي, وهو الأمر الذي انعكس بصفة تدريجيّة على الرخاء الأمني ,التقدّم الاقتصادي, والسلم الاجتماعي. إنّ هذا ليس وليد اللحظة, بل جاء بفضل النهضة الأوروبيّة التي أيقظت تلك الدول من غيبوبتها, التي أظلت بظلالها قرورنا كثيرة.

هذا التطور الرهيب والمتسارع, جعلها تسبق من جاورها من الأمم الأخرى باختلافها .لم تكن مجرّد استفاقة علميّة فحسب, بل تجاوزت النظرة للبحث العلمي كمجال من مجالات الحياة إلى هدف حتميّ وقوميّ, يرافقهم ليبقوا في الطليعة .هذا ما جعل ببساطة الأمن القومي يرتبط بالبحث العلمي ارتباطا وثيقا, حيث يساهم في بناء المجتمعات على أسس متينة تتحدّى الصعوبات التي تعترضها. فهل وفقّنا كأمّة عربيّة دولا وأفرادا في فهم العلاقة بين الأمن القومي العربي والبحث العلمي ؟ و ما هو المطلوب من أجل تجسيدها فعليّا خاصّة وأنّنا في عالم مضطرب لا يعترف إلاّ بالقويّ ؟

----------------------

في البداية , يمكن أن نعرّف باقتضاب البحث العلمي باعتباره نشاط علمي يهدف لكشف الحقائق بالاعتماد على مناهج موضوعيّة ,أمّا الأمن القومي فيعتبر مصطلح حديث جدّا, جاء نتيجة التطوّر على مستوى المصطلحات السياسيّة يعني كلّ ما يتعلق بأمن الدولة في كل مكوناتها الشعبية والدستورية والمؤسساتية، واستقلالها اقتصاديا وأمنيا عن الدول الأخرى, أي بصيغة أخرى يمكن أن نختصر هذا المفهوم في كلمتين : الأمن الشامل الذي يهتمّ بكلّ المجالات.

لن نستطيع أن نفهم أهميّة البحث العلمي, إلاّ من خلال دراسة الظروف التي وجد فيها نموّه ,حيث عملت ما تعرف بالدول المتقدّمة, رغم أنّي لا أؤمن بهذا المفهوم الذي في حد ذاتهّ يعبّر عن غياب المساواة, التي بشّر بها روّاد الديمقراطيّة الغربيّة, يجب أن لا ننكر مساهمة البحوث العلميّة والتشجيع على المبادرة في رسم ملامح الأسبقيّة لدول مهمّة اليوم في العالم ,بل تعتلي عرش الدول التي تقود وتأثّر في الآخريـن, وتتوغل فيهم تحت مسميات عديدة ,نذكر كمثال الولايات المتحّدة الأمريكيّة التي تعتبر الأضخم من حيث حجم الأموال بتخصيص433000000000 دولار على البحث العلمي والتطوير عام 2013، وفقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقريرها عام 2015, حيث ساهم هذا الاهتمام المكثّف في الازدهار الكبير على مستويات عديدة كالمجال العسكري, البنية التحتيّة ,وسائل النقل , الأبحاث المتعلّقة بالفضاء ,...

كما يجب علينا أنّ لا نغفل عن ذكر الذراع العسكريّة لأمريكا في المنطقة, ألا وهي إسرائيل حيث جاءت في مقدمة البلدان الأكثر إنفاقاً على البحث والتطوير، لتصل نسبة اجمالي الانفاق إلى 3.93 في المئة من إجمالي ناتجها المحلي والمقدر بـ304.2 بليون دولار.

لا شكّ أنّ هذا يساهم في خدمة مشروعها التوسعي, والحفاظ على مصالحها الاستراتيجية, خاصّة أنّها لا تثق في أحد حولها .كما ذكرت بلدان أخرى كفنلندا, السويد وألمانيا ,...وهو ما انعكس مباشرة على الواقع الفكري, الثقافي, العلمي, الاقتصادي ,...في تلك الدول عموما.

إنّ هذه الدول المذكورة, خاصّة إسرائيل تتمتع بوعي كبير على مستوى الأمن القومي, واعتباره خطّا أحمر لا يقبل التفاوض .في المقابل ,مازال وعينا بهذا الأمر ضعيفا حيث يجب أنّ ندرس المشكلة من نواحي عديدة أبرزها : مشكلة الوعي الفردي حيث تولّد عند الإنسان العربي ما يمكن تسميته الضغط على الجرح للإشارة للآلام, وعدم السعي لعلاجه .هذه المشكلة العويصة المرتبطة بالذات خصوصا, لم تأتي من فراغ , ولا من عجز في العقل العربي ,بل في غياب أو اندثار ثقافة المبادرة الفرديّة, التي تنطلق من الشعور بالمسؤوليّة. من المفترض أن تكون المبادرة متجذرة في الطبيعة الإنسانيّة, أمّا غيابها فهو مسألة معقدّة تحتاج لوقت لكي تعود, خاصّة أنّ عالمنا العربي يزخر بأصحاب النفس العالي في الابتكار والبحث في تقديم الجديد, الذي لم يصله حتّى من توفّرت له مقوّمات متقدّمة.

من المشاكل التي ساهمت في التيه الذي سيطر على الكثير من الشباب, يتجلّى بالأساس في النظرة المسبقة حول احتكار البحث العلمي, وكأنّه خاص بفئة معيّنة وضيّقة .هذه النظرة الخاطئة جعلت العوائق كثيرة أمام الشبّان في الإبداع, وطبيعة لذلك أصبح هذا الشعور يسود الدولة والأفراد على حدّ سواء. فقد انح]صر هذا المجال في فئة ضيّقة, جعل الأمر عندها روتينيّا وليس إبداعيّا. بما أنّ الآخر قد فهم المسألة كيف تركّب, فقد سعى منذ البداية لاستقطاب العقول العربيّة بحكم أنّها الأبرز في مسار الحضارة الإنسانيّة ,ولقد نجح في هذا الأمر حيث وجدت الدول الغربيّة الأرض الخصبة لنجاح هذا الاستقطاب الكبير, المتمثلة في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها أصحاب العقول في بيئتهم الأصليّة. رغم أنّ هذا ليس عذرا في التخلّي عن الوطن الذي يربّي ويدرّس. المصيبة أنّ كفاءاتنا لم نعد قادرين على الاستفادة منها. بل أصبحت ملك يخصّ الغير. يحتفي بهم الكثير في الوطن العربي لمجرّد ذكر اسمهم. لكنهم ذهبوا لينفعوا الآخر, ويزيدوه مئة سنة ضوئية من التطوّر. وفي المقابل نبقى نحن أسرى لعتبة التخلّف الذي يسعى الآخر بكل قواه, كي لا نتمتّع بخيراتنا باعتبارنا أهل للعلم الحديث الذي غيّر وجه الحضارة. لقد ساهمت هجرة العقول بشكل رئيسي في ضعف مجتمعاتنا, والتضحيات الجسام للآباء والمربّين , وخسارة مجهودات الدولة التي ورغم ضعف دعمها, إلاّ انّه لا يمكن إنكار دورها الهام.

إنّ صراع البحث العلمي في سبيل بناء الدول على أسس عصريّة ومتينة تتحدّى كلّ التغيّرات ,صراع طويل وشاق فقدت فيه الدول الكثير, ومازالت تفقد يوما بعد يوم. إنّنا مازلنا ندفع ثمن التفكير والسعي إلى التطوير, سواء عن طريق حروب الخفاء أو عن طريق العوائق التي يضعها أمامنا القاصي والداني, من أجل أن نبقى دائما بؤرة صراع لا مناخ للعلم والعلماء.

لهذا فالعلاقة بين البحث العلمي والأمن القومي العربي, تجعلنا نفكّر في أبرز الخطوات التي يجب أن نقوم بها, من أجل تعزيز هذه العلاقة, وعدم إرساء العوائق بينهما.

يجدر القول انّ أبرز المتطلبّات في الوقت الحالي, تتمثّل في وعي الدولة ومحاولة تركيزها على دعم البحث العلمي كأولويّة, الذي بدوره سيطوّر القطاع العسكري ,والمدني على حّد سواء ,ويعود بالنفع على الجميع دون استثناء. إضافة إلى ذلك يجب إرساء التعاون بين مؤسسات الدولة كافّة أي الوزارات المعنيّة بكلّ قطاع والمراكز البحثيّة وإن قلّ عددها.

إنّ أيّ شيء يجب أن يتجسّد في الواقع, لا بدّ ان يمرّ بالمواطن قبل كلّ شيء ,الطبيعة القاسية لها جانب إيجابيّ لأنّها تخلق الإنسان المفكّر والباحث عن حلول. لهذا يملك الكثير من النّاس ,عديد الأفكار والتساؤلات التي من الممكن أن تقودنا إلى طفرة نوعيّة وتحوّل جذري يساهم في ازدهار الأمّة العربيّة ويقودها إلى الرفاه, ممّا يضمن قوّة سياسيّة للدولة تساهم في النموّ الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.

أقترح ككاتب عربيّ ومتساءل مثلي مثل غيري من الناس بعد تفكير عميق ,أن يتمّ إنشاء مراكز للمشاركة في البحث ,تحتضن كلّ من لديه فكرة علميّة مهما كانت بساطتها ,يمكن أن نسمّيها مثلا "مجلس المشاركة الاستراتيجية والتنمية", يتمّ دراستها من قبل خبراء يتمّ تعيينهم لهذه الوظيفة .يكون هذا التجمّع موجود في كلّ إقليم ,يحبّذ ان يكون في كلّ منطقة بصفة تدريجيّة حسب الإمكانيّات المسخّرة والموجودة, على أن تترأسها المبادرة الحرّة بغير تدخّل في مضمونها ,فكلّ فكرة يسخر منها الناس في البداية, تبرز عظمتها فيما بعد. هذا المشروع الذي يساهم في تطوير الحياة العامّة وبالتالي إرساء أمن قومي صامد في وجه التحديدات.

ما يجب التأكيد عليه بالأساس هو ضرورة توفّر الجديّة المطلقة في تناول موضوع البحث العلمي كقضيّة وطنيّة وقوميّة. فهذا الاهتمام وإن كان مبالغ فيه كما يراه البعض , يجب أن يملأ عقولنا وقلوبنا, ليساهم في إنشاء مجتمعات منسجمة مهما كانت درجة الاختلاف فيما بينها, هذا ما يجعلنا كدول عربيّة , مؤسسات وأفراد نواجه به الإرهاب المعولم, الذي يستهدفنا على جميع الأصعدة, ويحاول تطويقنا تطويقا شاملا, خدمة لقوى إقليميّة لها مشاريع حاقدة منذ فجر التاريخ.

إنّ هذا التجمّع الفكري الذي ذكرته بين مكوّنات الأمّة على مستوى وطني أو إقليمي ,الذي يجمع كلّ من له نفس البحث ,الاستكشاف والابتكار ,يهدف إلى خلق وازع نفسي قويّ ومتين, يمكّن من إرساء الثقة بين المواطن والدولة من ناحية ,و بين المواطن وقدرته على المشاركة الإيجابيّة في مجتمعه من ناحية أخرى. بعيدا عن الشعور السلبي الذي يسيطر على الإنسان العربي, وللأسف يتعايش معه إلى أن يموت, هذا الشعور يمزقه من الداخل وفي نفس الوقت لا يحركه لفعل شيء, بل يجعله معوّلا على الغير أو ينتظر معونة الدول المتغطرسة التي تتربّع على عرش العالم اليوم.

لا يجب أن ننتظر دوما الآخرين أن يكونوا هم أصحاب المبادرة, بل يجب أن نصنعها نحن ,ولا يفوتني أن أذكر مثالا على الفوارق التي تصنعها دول متطوّرة بالمقارنة مع دول أخرى, حيث يتمّ نقل تكنولوجيا معيّنة بعد سنوات وعهود من التفاوض المرير, حتى يتمّ في الأخير نقلها والآخر قد تجاوز تلك التكنولوجيا بسنوات كثيرة. ممّا يجعل التوازن منعدما بين الدول. لهذا أرى أنّ الأمن القومي العربي يقوى بقدر ما نفكر بعقولنا ونصنع بأيدينا لا بعقول وأيدي الآخرين الذين تختلف أولياتهم عن أولياتنا ومصالحهم عن مصالحنا.

إنّ البحث العلمي يجب أن يكون تربية في الحياة منذ التنشئة الأولى وهدف مدرسيّا قبل أن يكون جامعيّا ,حتّى يكون للأمن القومي معنى.

إنّ الفرد يساوي عشرة أفراد أحيانا, وعشرة أفراد لا يساوون فردا واحدا , تلك هي أهميّة البحث العلمي , فالعبرة بكثرة الأفكار والمقترحات المنطقيّة والعمليّة, مهما يقلّل من شأنها الكثير من الناس , ولا بكثرة الأفراد ولا يستطيعون أحيانا إنتاج فكرة واحدة نافعة. يجب أن نهتمّ حقيقة بالجودة لا بالكميّة خاصّة عندما نربّي الناشئة والمجتمع عموما, على استحضار قصص الناجحين والصعوبات التي مرّوا بها, حتّى نبعث في نفوسهم الأمل لغد أجمل. يجب إرساء المنهج العلمي والعملي في الطّفل ليعي بأهميّة المسؤوليّة الفرديّة قبل المسؤوليّة المجتمعيّة, فلو كلّ شخص أضاء شمعة لعمّنا النور كلّنا وقس على ذلك.

لاشكّ انّ هذا يصبّ في مصلحة التعليم كمنظومة والتربية كأساس تبنى عليه الأجيال لتكون مسؤولة. إنّ العلاقة الوثيقة بين البحث العلمي كمجال و الأمن القومي كهدف لا يجب أن يجعلنا نقلّل من الصراع القائم الآن بين الدول رغم أنّ العلم والمعرفة تسبق امتلاك السلاح. فهل يأتي اليوم الذي نعي فيه حقيقة أنّ أمننا القومي في خطر لم يعرف له مثيل منذ عهود سابقة ؟

---------

بقلم محمّد جابالله



  • 1

  • محمد جابالله
    قارئ بشغف/ أحب الكتابة/ البحث/ لا أستطيع الكتابة إلاّ عندما أشعر أنّي غير مقيّد بشيء !
   نشر في 13 فبراير 2017 .

التعليقات

مقال جيد جزاك الله خيرا
لكن اسمح لي بملاحظتين اثنتين، الاولى: ومن باب اعطاء كل ذي حق حقه، فان النهضة الاوروبية انما قامت بعد سقوط الاندلس، فللمسلمين دور كبير في هذه النهضة لا ينكره حتى الغرب نفسه.
الثانية: مقالتك تعتبر صرخة الم في ظل الوضع العربي القائم، ولو اننا فهمنا القران جيدا وعملنا به كما امر الله تعالى في قوله:((هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ))لما وصل بنا الحال الى ما نحن عليه، لان اعمار الارض يحتاج للعلم والبحث العلمي؛ لكن يجب الا يغيب عن بالنا ان التقدم التقني الذي وصل اليه الغرب بواسطة البحث العلمي، يجب الا يكون هدفنا نحن وحده، لان التطور وحده لا يكفي وانما المهم اتجاه التطور، فمن كان يسرق قلما في صغره واصبح يسرق مصرفا لا يمكننا ان ننكر انه تطور ولكن يبقى المهم اتجاه التطور.
وشكرا لك على سعة صدرك
دمت بخير
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا