معلومات قد لا تعرفها عن النرويج و الشعب النرويجي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

معلومات قد لا تعرفها عن النرويج و الشعب النرويجي

  نشر في 28 مارس 2017 .

قد لا يعرف بعضنا موقع النرويج على الخريطة و قد يتم أحيانا الخلط بينها و بين جيرانها و لعل أول ما يتبادر لذهننا حين السماع بإسمها هو صورة أولئك القوم القساة غزاة البحر أصحاب القوارب الطويلة و الشعر المتدلي من تحت القبعة التي يعلوها قرنا ثور و الذين نعرفهم بإسم الفايكنج .

فيما يلي أقدم لحضراتكم بعض المعلومات التي أعتقد أنكم تسمعوها لأول مرة عن مملكة النرويج .

1- لم تكن النرويج دولة مستقلة حتى عام 1905 ، حيث حلت الاتحاد الذي كان يجمعها مع جارتها السويد و المستمر منذ عام 1814 و قبلها كانت في اتحاد طوعي مع جارتها الاخرى الدنمارك ، في حين أنها كانت بدءا من عام 1319 متوحدة مع جارتيها الدنمارك و السويد فيما كان يعرف بإتحاد كالمار .

2- النرويج دولة ملكية دستورية برلمانية مركزية ، و يرأسها ملك من أصول دنماركية ، حيث تم استدعاء جده الأمير كارل ، و تم تعيينه ملكا تحت اسم هاكون السابع ، حيث يعتبر الملك الحالي ( هارالد الخامس ) أول ملك مولود على الأراضي النرويجية .

3- رغم أن الدين الرسمي للنرويج هو المسيحية اللوثرية ، و رغم الطبيعة المحافظة للشعب النرويجي ، إلا أن الشعب النرويجي ينزع إلى الابتعاد عن الدين بشكل عام ، حيث أن من يعتبر أن الدين هو شيء أساسي في الحياة لا يتعدون 20 % من عدد السكان ، في حين يُفضّل أغلبهم الالتزام بالقانون و العادات المتوارثة .

4- تسود في النرويج ثلاث لغات رئيسة ، إثنتان منها يتم تدريسهما في المدارس ، و هما البوكمول و النينوشك ، و اللتين بدأتا بالظهور في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي فقط ، أما اللغة الثالثة ، فهي خاصة بالسامار ، و هم السكان الأصليين للبلاد .

إلا أن تلك اللغات تبقى مفهومة حتى لباقي الدول الاسكندنافية ( السويد –الدنمارك –ايسلندة –فنلندة ) و التي يحق لمواطنيها مخاطبة الحكومة النرويجية بلغاتهم الأم .

5- النرويج ليست عضوة في الاتحاد الأوربي ، إلا أنها تنفذ طواعية كل القوانين الصادرة عنه .

6- النرويج دولة نفطية منذ عام 1969 ، إلا أن هذه الثروة النفطية و الغازية لا تساهم بأكثر من 3,5 % من الميزانية العامة ، و التي تساهم الضرائب بنسبة 75 % منها ، حيث يتم الحفاظ على العائد النفطي للأجيال القادمة ، حيث تضمن النرويج استمرار مجتمع الرفاهية الذي تؤمنه لمواطنيها لمدة 300 سنة تالية لنفاذ الثروة النفطية .

7- يبلغ التعداد السكاني للنرويج أكثر من 5 مليون نسمة حسب تقديرات 2013 في حين تبلغ المساحة الاجمالية للبلاد أكثر من 385 ألف كم مربع .

8- تعتمد النرويج على صناعاتها السياحية ، حيث يعمل أكثر من ثلثي السكان في الوظائف الخدمية ، حيث تُعتبر النرويج قبلة سياحية مميزة نظرا لطبيعتها الخلابة التي يدعمها خلجانها الرائعة و المعروفة بالفيور إضافة لجبالها التي لا ينافسها أحد في شمال أوربا قاطبة .

9- يتميز الشعب النرويجي بدماثته ، حيث أنه رغم محافظته الملفتة ، فإنه لا يتردد بإستقبالك بإبتسامة ، و قد يجلس يستمع إليك لساعات دون ملل أو ضجر .

يقف النرويجي لاستقبالك حين تدخل ، و يبادرك هو بالتحية ، و يسارع ليُعرّفك بإسمه ، قد يسألك عن كل شيء ، كونه فضوليّ بالفطرة ، إلا أنه دائما يتجاهل أن يسألك عن دينك ، و غالبا لا يهنه معرفة ذلك .

يحب النرويجي الطعام ، و يُفرد له مهرجانات و ملتقيات و مجلات و كتب مختصة . و يعود ذلك لفقر المطبخ النرويجي و اعتماده على وجبات محددة تقتصر على البطاطا و مشتقات اللحوم و الأسماك .

10-العملة النرويجية هي ( الكورون ) حيث يعادل كل 8 كورون تقريبا دولارا واحدا أمريكيا ، إلا أن الأسعار تبقى دائما مرتفعة و تكاد تعادل ضعف مثيلاتها في الدول المجاورة و في حالات كثيرة أكثر من ذلك ، و يعود ذلك لفرض الحكومة الضرائب بشكل مباشر على السلع و الخدمات .



   نشر في 28 مارس 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا