الغربة ٦: هذيان - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

الغربة ٦: هذيان

  نشر في 05 غشت 2023  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2023 .

لماذا عدت أيها الإحساس الكئيب بالغربة؟ ظننت أنني قتلتك، طمرتك تحت التراب،  و بعد ذلك مضيت أسطّر طريقي هنا. ما الذي أتى بك ؟ من دلّك على دروب أفكاري من جديد؟ ألم ننتهي؟ قلت لك مرارا أنني لا أكترث، لا أراك، لن أستسلم لك مجددا ، شرحت لك وجهة نظري ووِجْهَتِي ، حتى أنني حلَّلت معك أسباب مغادرتي لموطني واتفقنا، عقدنا الهدنة لأيام، لشهور بل لسنوات إقامتي هنا ، ألم يكن كذلك؟

أتيت فقط لأقول لكِ:

"تذكري عزيزتي أن الأوطان الأخرى ماهي سوى محطات استقبال مؤقتة و مهما قدمت من مغريات ،و مهما غدق العيش فيها و أسرفت بالعطاء إلا أن طعم الفرح و النجاح، والإحساس بالولاء له نشوة خاصة فقط عندما يُحْتَفى به بين أهلك و في أرضك، الوطن الأم ليست أرضا أنجبت فحسب، الوطن الأم خليط مشاعر تسكنك ، تفاصيل صغيرة لحياة شكَّلت لوحة فسيفساء ذات معانٍ راسخة وضع صانعها في كل قطعة جزءًا من روحه! الوطن تاريخ عريق، أمجاد أجداد، تواصل ولغة وتعابير ، صدى جبال الأطلس الشامخة، الوطن نكهات، ألوان، أسواق ، الوطن دفىء ولمة و حضن يساع الجميع كأنه عجوز أتى عليه الدهر و رغم قصر نظره وقلة حيلته مازال باسقا ، معطاء وحكيما، الوطن هو المعنى و هنا ضاع كل معنى…"

أعلم أنه غالٍ وسأحمله معي وأعيش به، لكنني ارتحت هنا كذلك ، بدأت أرى مواطن الجمال في كل جانب من جوانب حياتي الجديدة، لدي وعود وعهود مع أحلام غابرة لم تعد خيالا ولا صعبة منال كما كانت، بل أصبحت واقعا معاشا هنا، هكذا في ظرف أشهر وبكل بساطة، أو ليست أرضك حيث وجد رزقك؟ أو ليس جحودا أن أدير ظهري لكل ماتقدمه لي هذه الأرض المُستَقْبِلَةُ من تسهيلات و فرص؟ وأبكي على أطلال ماض عشته في وطني؟!

أحبهما معا، أحترم عطاءهما معا، وسأسير الطريق إلى آخره هنا وربما أعود، لكن لا و لن أرضى بعودة خالية الوفاض، عودة باردة وفجة، بعد كل مرارة الابتعاد بعد كل أحاسيس الإشتياق التي لها طعم الفراق، لها غصة في الحلق و ثغرة في القلب؟ نعود الآن؟

عزيزي اِنصَرِف،أنت غير مرحبٍ بك في الوقت الحالي!

نحن نسير الطريق من أجل هدف بل أهداف وضعناها نصب أعيننا ، سطرناها بدقة أمامنا وسنعود حتما بعد استكمالها كلها! بعد تحقيقها، لتكون لعودتنا هيبة و رفعة، ليكون لانتصارنا على أيامنا المرَّة هنا طعما لذيذا!


  • 2

  • سناء لعفو
    أنا سناء من المغرب مقيمة جديدة بكندا ، اكتشفت الكتابة منذ سنوات لكنها في غربتي صارت شغفي و ملاذي الذي ينقلني إلى عوالم مختلفة، نصوصي هي عبارة عن أحاسيس أعيشها فأنقلها لكم على شكل كلمات ☺️ أتمنى أن تشاركوني آرائكم وتعلي ...
   نشر في 05 غشت 2023  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2023 .

التعليقات

المحزن في كل هذا أن نغترب و نحن بأوطاننا و بين أهلنا، شعور رهيب و مؤلم جدا ...
لم تعد الأوطان كالأم تحن علينا...
راقني بوحك جدا، لاسيما عن الغربة ،الله يوفقك
1
سناء لعفو
طبعا، لكل منا غربته الخاصة، شكرا لك صديقي على مرورك 🙏
Uma's world منذ 9 شهر
تكتبين عني 😂. أعلم ما تشعرين به
أنا هنا أتخبط وأختنق وأحاول إيجاد توازني
ليس سهلا مع الشوق الجارف للوطن
لكن المؤلم أكثر أنه بعد رفاهة البلد المضيف لن تكون العودة للوطن بتلك السهولة ولو حتى في عطلة خصوصا مع الظروف الراهنة . الحقيقة ما يزعجنا أكثر أنه يوم أعود لوطني سأراه بعين أخرى .. وسيتحول الشوق لألم.. وكأني عدت للمكان ولم أجد ما تركته ..
2
سناء لعفو
معك حق 💯 وأنا كذلك أشعر بنفس الشيء ، لا شيء سيبقى كما تركته هناك
Uma's world
للأسف الشديد .. سنعيش الغربة مضاعفة ومع كل عودة تتضاعف. ليتهم يتركون أوطاننا وشأنها
أفكر في الشجر الذي لن أجده .. وفي المناخ المتغير .. وفي البيوت القديمة التي سيقام مكانها عمارات وفي الوجوه الجديدة.. وأرتعب
ربما أكون أنانية ولكن من حقنا الأنانية مع ما نحب

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا