كل الأحلام تنتهي في ديسمبر - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

كل الأحلام تنتهي في ديسمبر

  نشر في 11 ديسمبر 2023 .


تتحدث الرواية عن صحفي يدعى “هذام” يعيش في السعودية في مجتمع محافظ، يلتقي بزميلته في العمل “ليلى” التي تدافع عن حقوق المرأة وأفكارها ورؤيتها مختلفة عما عهده ذلك المجتمع، فيصبح هذام محط سخرية واحتقار من قبل زملائه في العمل بسبب موافقته مع أفكار ليلى، وفي بعض الأحيان يخشى تصريح موافقته مع أفكارها، وسرعان ما يُعجب بها ويقع في حبها ويقرر بأن يتزوجها ولكن أهله يرفضونها لأسباب قبلية.

يقرر "هذام" الهجرة إلى الغرب، فيُصدم بكمية التحرر الموجودة، لكنه لا يواجه مشاكل في الانخراط بذلك المجتمع، هو الذي حُرم من تلك الأمور، قادته شهواته المكبوحة إلى المحرمات ليصبح إنسانا لا مبالٍ مختلف عما كان عليه سابقاً، مما جعله عارا على والديه، الأمر الذي جعل هذام متمسكاً بحياته الجديدة وكارها للعادات والتقاليد القديمة.

إن الرواية تعرض ثلاثة قضايا:

أولا: قضية المرأة في المجتمع العربي، فبحسب نظرهم، المرأة لا تصلح إلا لأعمال المنزل لا غير. عندما تعرّف هذام على ليلى تغيرت أفكاره عن المرأة، وأصبح يفكر بعمق أكثر تجاه الأمور، فتوقف عن الأخذ بالمُسلمات. إن اختلافه يعني تميزه وعدم سيره في ذلك القطيع فالجبان وحده يسير في طريق القطعان.

ثانياً: عند الخروج إلى مجتمع آخر وبيئة أخرى مختلفة عن البيئة التي اعتاد أن يعيش بها، فإنّ ما سيبقيه على ثبات شخصيته هو تمسكه بتقاليده وعاداته، وهنا يظهر أن هذام لم يكن يؤمن بتلك المعتقدات لأنه أجبر ومنذ نعومة أظافره على اتباع تلك المعتقدات، وهذا ما أدى إلى تمسكه بالحياة الجديدة والتحرر من تلك القيود في أول فرصة متاحة، فالمجتمع المحافظ كان يخيفه أما الآن فلا يهمه الأمر.

ثالثاً: نرى اهتمام الأهل فيما يقوله المجتمع، فإن تصرفات أولادي تُظهر تربيتي ولكن العادات والتقاليد التي حفظوها منذ الصغر والتي ربيتهم عليها لا تعني بالضرورة أنهم سيكونون عند حسن ظني بهم، فإن اختلافهم هو تميزهم، ولكن اختلاف هذام جعله منبوذًا وعارًا على والديه، فلن يسلموا من أفواه الناس. 

خلاصة القول إنه لا يمكن تغيير ذلك التفكير طالما ما زلنا نسير في نفس القطيع، وأن الخطأ الذي وقع فيه " هذام" تتحمل القبلية الممقوتة جزءا كبيرا منه، فهو نتيجة متهورة، أراد من خلالها الانتقام من المجتمع الذي يدّعي المحافظة ويغلفها بغلاف الدين، ويمرر من خلالها أفكارا منتنة، لا أصل لها سوى في عقول المرضى بحمى القبلية الجاهلية.

ومن اللطيف أن "ليلى" التي عُرفتْ رمزا للحب في العصور الأولى وأعني: ليلى العامرية، تتكرر معنا في هذه الرواية، لتؤكد على أمرين:

١- إن إشاعة العلاقات في المجتمعات العربية غير مُرَحّب به.

٢- مفهوم الحب مازال مشوّهًا، وعلة ذلك؟ الممارسات الخاطئة.

٣- لايلزم أن تكون "ليلى" هذام حقيقية ربما تكون رمزية.

ديسمبر لم ينتصف...



  • عمر بن عبد الله الأنصاري
    كاتب، وقارئ، شغوف بالكلمة المتجددة، والموضوعات الشيقة ذات الطرح النادر، أرحب بفضاءات المعرفة التي تنادي برفع الهمم، وترسيخ قيم المعرفة، وتؤسس لعصر اللغة العربية الذي اندثر
   نشر في 11 ديسمبر 2023 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا