هل أنت مستعد للموت؟؟ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هل أنت مستعد للموت؟؟

  نشر في 26 غشت 2020 .

                         

عزيزي القارئ لا أقصد أن ابث فيك روح التشاؤم ولكن الموت حق. فكلنا أمانات مؤجلة إلى وقت معين. قال تعالى :(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)سورة (الأعراف-٣٤).

قصدت بهذا السؤال هل عملت ما يكفي من الأعمال لتضمن لك دخول الجنة؟ كم في رصيدك من تسبيحات وتهليلات وتكبيرات. هل ذكر الله في لسانك دائما أم أن الدنيا تلهيك عن الذكر.

نصيحتي لك يا من تقرأ كلماتي هي أن ترقى بأسلوبك وتقرأ القرآن. لأنه بمجرد قرأتك لأي كتاب تتأثر به فما بالك بكلام الله ايصعب عليك العمل بحلاله والنهي عن حرامه.

لا تيأس فالحياة خُلقت لك فأعمل على أن تكون نهايتك طيبة. أمك هي أول من سمعت صوت بكائك وأنت طفل رضيع. لقد كانت فرحتها بك لا تعوض ولا تقدر بثمن. حرصت على تعليمك كل شيء تعلمه. وأباك هو أول من احتضنك بين ذراعية. والديك هما الشخصين الوحيدين في العالم اللذان يتمنيان لك أن تصبح أفضل منهما.

حافظ على رضائهما فإن رضاهما سبب من اسباب نجاحك في الدنيا والآخرة. دائما ما يدعوا  لك والديك بظهر الغيب. فكن بارا فيهما في حياتهما. ولا تقطع برك فيهما واحسانك حتى بعد مماتهما. فعليك بالصدقات قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ  (9) وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ  (10) وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ  (11)) سورة (المنافقون). 

وقد وصفت الآيات الكريمة من سورة المنافقون أنّ مما يتمناه الإنسان لحظة الموت أنّه لو كان من المتصدقين، فلحظات الموت عصيبة وثقيله ومما يخفف من ثقلها على الإنسان الصدقة في سبيل الله.

الصدقة:هي ما يعطيه المقتدرُ من المسلمين للفقير منهم من طعام أو شراب أو مال تقربا لله تعالى. والصدقة لها شروطها الخاصة مثل أن لا يتبعها مناً ولا أذى. كذلك من شروط الصدقة إخفائها وعدم اخبار الناس بها.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قالَ: قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ) متفقٌ عَلَيْهِ.

ولأن الصدقة عظيمة عند الله فلذلك أحرص أن تتخير احسن الصدقات وأجمل الثياب للتبرع وانظف الطعام. الصدقة تكون بالابتسامة عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّ معروف صدقة، وإنَّ من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلْق)). صلي كل صلاة وكأنها صلاتك الأخيرة أدعي الله أن يثبتك بالقول الثابت في الحياتين الدنيا والآخرة. توضأ قبل أن تنام. صلي الفروض في أوقاتها. لا تستصغر من المعروف شيئا فلا تدري اي معروف سيدخلك الجنة بعون الله.

بقلم: خديجة المعمرية 



   نشر في 26 غشت 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا