قدِّر طفلك.. أو تنازَل عنه! - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قدِّر طفلك.. أو تنازَل عنه!

  نشر في 16 يناير 2019 .

بسم الله الرحمن الرحيم


أتساءل لماذا لم يعلمونا ونحن صغار كيف هي الحياة.. وكيف نتأقلم مع الأحداث التي قد نتعرض لها.. وكيف نتعامل مع أنواع الناس الذين يعيشون حولنا في كل مكان؟!

تُرَى ماذا كانوا يعلموننا ونحن صغار؟!

لقد هَدَروا طفولتنا في حشْو أدمغتنا بمناهج ومقررات لم نعد نتذكَّر منها شيئا بعد أن كبرنا.

وأتساءل.. هل حقًّا علَّمونا الفضيلة؟! لا أظن؛ فلقد كانوا ومازالوا دائمي الشجار يوميًّا وبألفاظ بذيئة، حتى عندما كانوا يحاولون تعليمنا بعض العبادات والمعاملات الحسنة.. كانوا يفعلون ذلك بعنف وترهيب دائما.

لم تبق في مخيلتنا عنهم بعد أن كبرنا سوى ذكريات سيئة مليئة بالعنف والترهيب واحتقار شأننا والمقارنة الدائمة بيننا وبين زملائنا في الدراسة.

ثم يطلبون منا أن نراعي شيبتهم وأن نبرَّهم كما فعلوا لنا ونحن صغار، فأيّ برٍّ هذا يا ربي! لقد قاموا بعقوقنا ونحن صغار.. فلماذا يتعجبون ويشْكون الآن من عقوقنا؟!

هذه واحدة من الأفكار التي تتردد في أذهان بعض الشباب والفتيات.. إن لم يكن الكثير منهم.

كنتُ أرجو دائمًا أن يهتم الآباء والأمهات بأطفالهم أكثر، وأن يراعوا نفسياتهم أولًا؛ فالمعاملة السيئة القاسية للأطفال تبقَى أثارُها مترسِّبة داخل ذاكرياتهم وقلوبهم، وعلى حد علمي فالكثير من الأمراض النفسية تعود أسبابُها إلى أمور خاطئة كانت قد تحدث في حياة الشخص وهو صغير.

من الأمور التي أكرر التحدث عنها باستمرار سوء معاملة الأطفال، مما أراه في البيوت وفي الشوارع من تعنيف للأطفال.. وانتقاد حاد لهم أمام الآخرين.. والصراخ الدائم عليهم وكأنهم كائنات مزعجة فحسب.. وإهمالهم حين يبكون أو يشكون من أمرٍ ما يؤلمهم.

غالبًا لا يُقدِّر الآباء والأمهات قيمة نعمة الحصول على أطفال، هناك الكثيرون يحلمُون بالحصول على دفء طفل واحد.. وهم على استعدادٍ لبذل أعمارهم ثمنًا لذلك.


  • 2

   نشر في 16 يناير 2019 .

التعليقات

أمور الابوة والأمومة ومسؤولية البيت شيء معقد : طبعا لأننا لا نتلقى ارشاد في كيفية إدارة بيت فيه اكثر من طفل والدخل محدود ، وحتى يا مروة إن تم الإساءة إلينا في صغرنا فهذا لا يعني اننا لا نحسن لهم في كبرنا مهما قصروا او اجتهدوا فأخطأوا وحقيقة اننا لا ندرك قيمة ابائنا إلا عندما يرزقنا الله أولاد عندها ندرك المعاناة والمسؤولية التي كانت ملقاه عليهم رغم قلة مصادر المعلومات عن التربية وكيفية التنشئة .
0
مروة عبيد
يحتاج الأمر إلى إعادة نظر من كل من يتحمل مسئولية طفل
سامية فريد منذ 5 سنة
قضيه معاملة الآطفال قضية هامه جدا وهي للآسف لا تحتل الاهتمام الأول من الأباء وذوي الأمر لان الكل يلهث في رتم سريع وراء لقمة العيش وكل مافي مخيلتهم كيفيه اشباع اطفالهم من الخبز قبل اشباعهم نفسيا وعاطفيا .. الحب يسقط سهوا منهم في خضم اللهث الدائم وراء لقمه العيش فلا وقت عندهم ليعبروا عن حبهم أو فخرهم لأولادهم أو تربيتهم باللين فاللين يحتاج إلي روية وتمهل واقناع انما التعنيف طريقه اسرع وفي النهايه يجنون ماحصدته ايديهم ويتساءلون ( لماذا نعاني عقوق ابنائنا)
مروة مقال هام وتكتب فيه صفحات وابحاث
احييكي
2
مروة عبيد
سامية أشكر ردك.. أصبتِ

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا