استخدام المساعد الشخصي الرقمي لدعم التطبيب عن بعد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

استخدام المساعد الشخصي الرقمي لدعم التطبيب عن بعد

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 24 ماي 2019 .

المقدمه:-

ويعرف التطبيب عن بعد تعريفا واسعا بأنه استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوفير المعلومات والخدمات الطبيه. ويوفر التطبيب عن بعد وسيله غير مسبوقه من جلب الرعايه الصحيه لاي شخص بغض النظر عن البعد الجغرافي.

وهويروج لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحيه عندما يفصل المسافه الماديه بين مقدم الخدمة من المريض.

بالاضافة الي ذلك فانه يوفر للتغذية المرتدة في الوقت الحقيقي التالي القضاء علي وقت الانتظار المرتبطة بزيارة الرعاية الصحيه التلقيديه. وقد استمر التطبيب عن بعد لاكثر من ثلاثة عقود كباحثين ومقدمي خدمات الرعاية الصحيه والاطباء السريريين للبحث عن المرضي الذين يعيشون ف مناطق نائية ومنعزلة .

التنفيذ المبكر للتطبيب عن بعد باستخدام الهاتف لكي يتمكن مقدمو للرعاية الصحية والمرض من التفاعل .

مع مرور الوقت ، ثم عرض أجهزة الفاكس مع الوسائط المتعددة التفاعلية وهذا دعم التداول عن بعد بين المشاركين .

ومما يؤسف له أن العديد من المشاريع المبكرة للتطبيب عن بعد لم تنتج بسبب التكاليف والحواجز الكاداء المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.

وقد تم احياء التطبيب عن بعد خلال العقد الماضي كوسيلة لمساعدة مرافق الرعاية الصحية الريفية .وقد بدأت أوجه التقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شراكات بين مرافق الرعاية الصحية الريفية والمراكز الاكبر حجما .

وقد غيرت الانترنت بوجه خاص الطريقة التي يمكن بها توفير الاستشارات الطبية. ويمكن ربط الحواسيب الشخصية والاجهزة الطرفية الداعمة، التي تعمل كعملاء، بقواعد البيانات الطبية المقيمة فعليا في اي حيز جغرافي .

انواع بيانات الوسائط المتعددة ، الفديو ،والصوت، والنص، والتصوير، والرسومات تعزيز التشخيص السريع والعلاج اذا كانت الاصابات والامراض.

المساعدون الرقمية الشخصية هي الاجهزة النقالة التي لاتزال تنمو في شعبيه وعادة ماتعتبر اجهزة المساعد الشخصي الخاصة اكثر قابلية للاستخدام بيانات الوسائط المتعددة من اصغر جهاز لاسلكي بسبب شاشات اكبر ولوحات مفاتيح وظيفية بالكامل وانظمة التشغيل التي تدعم العديد من ميزات سطح المكتب.

علي مدى السنوات العديدة الماضية أصبحت أجهزة المساعد الشخصي أقل تكلفة بكثير من التكنولوجيا الحاسوبية.

الخلفية:-

وتنبأ خبراء الحوسبة بان الاجهزة الشخصيه الخاصة ستحل محل الكمبيوتر لوصفه تكنولوجيا في كل مكان ، واستخدام المساعد الشخصي الرقمي لايزال ينمو مع التقدم في انظمة التشغيل، وقاعدة بيانات التكنولوجيا ،والاضافة في ميزات مثل الكاميرا الرقمية وهي تستخدم في المبيعات ، والهندسة الميدانية، والتعليم، والرعاية الصحية في المجال الطبي، علي سبيل المثال، يتم استخدامها وتتبع بيانات المريض .

وقد ركز الكثير مما تم القيام به في هذا المجال علي تتبع تاريخ المريض. ومع ذلك هناك فرص كبيرة لاسترجاع البيانات في الوقت الحقيقي ونقل باستخدام تكنولوجيا المساعد الشخصي الرقمي. ويمكن ايضا استخدام هذه الاجهزة للتقليل من الاخطاء البشرية المرتبطة بآليه التقليديه لتسجيل بيانات المريض.

الختام:-

بالنسبة للعسكريين وغيرهم من العاملين في بيئات البدو ، توفر تكنولوجيا المساعد الشخصي الرقمي القدرة علي التشخيص والعلاج السريعين للاصابات. علي الرغم من وجود وعد كبير في استخدام اجهزة المساعد الشخصي لتوفير التطبيب عن بعد ، هناك حاجة للبحث في قابلية استخدام هذه الاجهزة .

الذاكرة ، وتخزين البيانات ، وسرعة الارسال، وعمر البطارية تحتاج الي ان تعتبر جزءا من اختبار قابيلتها للاستخدام لتقييم الاثر في التشخيص الطبي السريع والعلاج .

وهناك تحد كبير يتمثل في الانتقال من الخدمات والموارد الطبية التقليدية الي بيئة تعزز تكنولوجيا المساعد الشخصي الرقمي والتطبيب عن بعد ، الفائدة المحتملة كبيرة من حيث الرعاية الصحية في كل مكان مع اي وقت او قيود الفضاء .

مع ذلك ، فان القبول الواسع النطاق لتكنولوجيا المساعد الشخصي الرقمي في بيئة التطبيب عن بعد س



   نشر في 24 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا