التوظيف السياسي لمواقع التواصل الاجتماعي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

التوظيف السياسي لمواقع التواصل الاجتماعي

التوظيف السياسي لمواقع التواصل الاجتماعي

  نشر في 22 ماي 2017 .

عبر التاريخ لم تذخر الانظمة الحاكمة جهدا في تسخير وتوظيف الكثير من الوسائل الممكنة لتحقيق غاياتها وهي ضبط المجتمع بالمعايير التي تراها مناسبة ومحققة لمآربها، المثملة في تحقيق اقصى درجة ممكنة من استقرارها واستمرارها.

وكثيرة هي الادوات التي سخرتها الانظمة الحاكمة لفرض رؤيتها وفلسفتها وهيمنتها وهيبتها على الاخرين خاصة الجهات المعارضة، فمن النفي الى منع السفر الى الاقامة الجبرية الى تجفيف منابع المال عن المعارضين الى تكميم حرية التعبير ومراقبة الاعلام بكافة انواعه المقروء والمسموع والمرئي الى مراقبة خطب الجمعة والتجمعات وتحديد نوعية القنوات الفضائية المسموح متابعتها والكتب المسموح بقرأتها ومواقع الانترنت المسموح بها كما في كوريا الشمالية وغيرها.

وكانت هذه الوسائل تتطور تبعا لتطور الحياة الحديثة، وتطورت حتى وصلت بنا معطيات التقنيات الحديثة الى فكرة مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك والتي يطلق عليها البعض _ منظومة قياس الرأي العام_ التي ظهرت قبل عقد من الزمان وكان لها_ كما يرى البعض _ تأثيرات كثيرة على الواقع المعاش بكافة تفرعاته السسياسية والاجتماعية والاقتصدية والنفسية وظهور نجم الثورات العربية.

ولان الثورات جاءت من حيث لم تحتسب الانظمة _مواقع التواصل_ فقد شعرت الانظمة بأنها فقدت جزءا من هيبتها كيف لم تكتشف الامر مسبقاً ؟ ، لكنها امتصت الصدمة واسرعت لاسثتمار مواقع التواصل وتوجيهها الوجهة التي تخدمها وتوظيفها لتقليل نسبة الخسارة امام جمهورها، وكان لها نجاح في بعض الجولات ، حيث استطاعت الانظمة تسخير واسثتمار وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي لخدمة اهدافها والتي يقف على رأسها سحق الاخر المعارض كي يكون عبرة لغيره . من خلال.

_ استخدام مواقع التواصل كوحدة قياس الرأي العام تجاه قضية ما يريدها النظام، ليرى حجم التفاعل السلبي والايجابي معها.

_ تشكيل النظام لما يعرف باسم اللجان الالكترونية التي من مهامها شيطنة المعارضة والتسويق للنظام وتضخيم انجازاته ليظهر بمظهر الاب الحنون للجميع، ومراقبة النشطاء المعارضين للنظام من خلال تتبع ما يعرف ب(I p) الخاص بكل صاحب حساب على تلك المواقع، والايعاز لشركة الاتصالات التي ترأسها الدولة بالعمل على حجب بعض الحسابات والصفحات التي تمتلكها المعارضة ،و الايعاز لخطباء المساجد بأن مواقع التواصل ملهاة تضيع الوقت وتنشر الفتنة بين الناس، نشر الافتراءات عن المعارضين وتشويه صورتهم امام جمهورهم، وقراءة افكار واراء الجمهور حول قضية ما والعمل على استثمارها، يوجد في كل نظام سياسي جهاز يعمل على توجيه الرأي العام تجاه مصلحة النظام، والعمل على تعطيل صفحات وحسابات المعارضين من خلال اختراقها او زيادة البلاغات ضدها لادارة شركة الفيسبوك بحجة انها تحض على العنف والكراهية.

هذه كانت بعض اداوت توظيف الانظمة لمواقع التواصل الاجتماعي ومن المؤكد وجود اوجه اسثتمار اخرى، لن تعجز الانظمة عن ايجادها.



  • مصطفى محمد ابوالسعود
    كاتب فلسطيني يكتب في مجال العلوم الانسانية والسياسية، حاصل على بكالوريوس علم اجتماع، ودبلوم دراسات اسلامية ، ودبلوم علوم امنية. اؤمن ان كلنا يجب ان نقوم بدورنا في الحياة على اكمل وجه لخدمة الدين والوطن.
   نشر في 22 ماي 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا