دور الخليفة عمر بن عبدالعزيز في مكافحة غطرسة الاستحقاق و الفساد - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

دور الخليفة عمر بن عبدالعزيز في مكافحة غطرسة الاستحقاق و الفساد

  نشر في 12 ديسمبر 2020 .

المهمه الختامية

لمساق :المساءلة و الشفافية و المشاركة

معهد الفضاء المدني

إعداد / ياسر علي غالب القاضي

دور الخلفية عمر في مكافحة غطرسة الاستحقاق و الفساد

المقدمة :

يعيش الناس اليوم على حافة الهاوية في جميع جوانب الحياة الثقافية و الاجتماعية و الاخلاقية و الاقتصادية و السياسية و في زماننا اليوم احتلت مشاكل غطرسة اﻹستحقاق و الفساد و إزدياد نسبة الفقر و المشاكل الاقتصادية بوجة عام مكانا فسيحا في عقول البشر و قلوبهم كما ان الفساد ليس ظاهره محليه و إنما هو ظاهره عالمية و لكن تختلف حدتها من بلد ﻵخر و من مجتمع ﻵخر و أشد انواع غطرسة الاستحقاق و الفساد ضررا تلك التي تقع في الدول النامية

و من خلال سيرة الخليفة عمر بن عبدالعزيز نرى النزاهة و الإستقامة و العدل و اﻹنصاف و مكافحة الفساد و اﻹصلاح واقعا منظورا لا كلاما مسطورا.

الغطرسة :

والتي تعني الفخر أو العنجهية المتطرفة. وغالبًا ما تشير الغطرسة إلى فقد التواصل مع الواقع والمغالاة في تقدير كفاءات أو قدرات الشخص الخاصة، خصوصا عندما يكون الشخص الذي يعاني من هذه العادة صاحب سلطة. هي اشارة إلي الأعمال التي تودي الي الخجل و الاهانة و الإذلال للمتعة والتلذذ أو الإشباع من الشخص المعتدي بالضحية هو آثر من آثار العجب والافتراء من قلب قد أمتلأ بالجهل والظلم ترحلت منه العبودية , ونزل عليه المقت فنظرتة إلى الناس شذر ومشيه بينهم تبختر ومعاملته لهم معاملة الاستئثار لا الإيثار ولا الإنصاف ولا يرى لأحد عليه حقا ويرى حقوقه على الناس ولا يرى فضلهم عليه وامتنع عن قبول الحقِ معاندة

يعرف الفساد:

بمعناه الأوسع بانه إساءة استخدام السلطة العامة (الحكومية) لأهداف غير مشروعة وعادة ما تكون سرية لتحقيق مكاسب شخصية. كل أنواع الأنظمة السياسية معرضة للفساد التي تتنوع أشكاله إلا أن اكثرها شيوعاً هي المحسوبية والرشوة والابتزاز وممارسة النفوذ والاحتيال ومحاباة الأقارب. ورغم أن الفساد يسهل النشاطات الإجرامية من قبيل الاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال والدعارة إلا أنه لا يقتصر على هذه النشاطات ولا يدعم أو يحمي بالضرورة الجرائم الأخرى.

تختلف ماهية الفساد امن بلد لآخر ومن سلطة قضائية لأخرى. والفساد كما هو الحال في قضايا التصنيف العنصري. وقد تتحول الممارسات التي تعد فساداً سياسياً في بعض البلدان الأخرى في البلدان إلى ممارسات مشروعة وقانونية في البلدان التي توجد فيها جماعات مصالح قوية تلبية لرغبة هذه الجماعات الرسمية.

: بدأ بالعدل والإصلاح وإنصاف المظلومين

وكان من أعظم التحديات التي واجهت عمر بن عبد العزيز أنه نظر إلى بيت مال المسلمين، فوجد كثيرا من خلفاء وأمراء بني أمية، قد استقطعوا لأنفسهم وحاشيتهم وأحبابهم؛ صلَات وأعطيات ومخصصات، يأخذونها بغير حق

مكافحة غطرسة الاستحقاق:

عمل عمر بن عبدالعزيز على معالجة الوضع القائم ووقف هدر المال العام و حرر بيت المال من اﻷعباء المالية المترتبة عليها كإستحقاقات فرديه للمتنفذين اوجبها لهم من سبقة من الخلافاء و من ثم منع اﻹمتيازات الخاصة بالخليفة و بأمراء اﻷمويين

فبدأ عمر بمحاربة ذلك الفساد المالي المتراكم، وبدأ بنفسه وأهل بيته، فقام على المنبر فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: "أما بعد: فإن هؤلاء قد أعطونا عطايا، ما كان ينبغي لنا أن نأخذها، وما كان ينبغي لهم أن يعطونا إيها، وإني قد بدأت بنفسي وأهل بيتي وقد بدأ عمر بن عبدالعزيز برد المظالم بنفسة حيث قال ( إنة لينبغي أن أبدا اﻷ بنفسي

ثم قال لمولاه مزاحم: "اقرأ" فجعل مزاحم يقرأ سجلات العطايا، وعمر بن عبد العزيز يأخذ تلك السجلات والصكوك، ويقطعها بيده واحدة واحدة

فنظر الى ما في يديه من أرض و متاع فخرج منه حتى نظر الى فص خاتم فقال هذا مما كان الوليد بن عبدالملك أعطانيه مما جاءه من أرض المغرب فخرج منه ، وقد بلغ به حرصه انه نزع حلي سيفه من الفضة و حلاه بالحديد.

ودخل على زوجته فاطمة بنت عبد الملك، وكانت عندها جواهر نفيسة أعطاها إياها والدها من بيت المال، فقال عمر بن العزيز: "اختار إما أن تردي حليك إلى بيت المال، وإما تأذني لي فأفارقك، فإني أكره أن أكون أنا وأنت وهو في بيت واحد"

قالت: "بل أختارك يا أمير المؤمنين عليه، وعلى أضعافه" فأمر به فحمل، حتى وضع في بيت مال

وبعد ذلك - انقلب عمر بن عبد العزيز إلى بني أمية، وهم أصحاب النفوذ والسلطة والجاه، فقطع كل الصلات والأعطيات التي كانوا يأخذونها من بيت مال المسلمين، فاستشاط أمراء بني أمية غضبا، وأرسلوا إليه ابنه عبد الملك، فقالوا: أخبره أن من كان قبله من الأمراء كانوا يعطوننا أعطيات ويصلوننا بصلات، وأنه قد قطعها عنا فليردها علينا، فأبلغه بذلك، فقال: "ارجع إليهم فقل لهم: إن أبي يقول: (إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) [الزمر: 13].

ونزع اﻷموال من بين يدي بني أميه مما ليس لهم بحق و أمر وﻷتة أن يفعلوا ذلك بدورهم

وأخذ عمر منهم الدور والأراضي التي استولوا عليها، فردها على أصحابها

محاربة المحسوبية و المحاباة:

ولما طلبوا منه أن يوليهم المناصب الرفيعة، قال: هيهات هيهات! قالوا: لم يا عمر؟ أمالنا قرابة؟ أمالنا حق؟ قال: "ما أنتم وأقصى رجل من المسلمين عندي في هذا الأمر إلا سواء

: العدل

ملأ عمر بن عبد العزيز الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا، ولقب بالخليفة العادل.

النزاهة:

هذا ليس مالي

قال له عنبسة بن سعيد بن العاص: يا أمير المؤمنين إن قومك بالباب يسألونك أن تجري عليهم ما كان من قبلك يُجرى عليهم. فقال: والله ما هذا المال لي وما لي إلى ذلك من سبيل

اختيار الولاة

عزل الولاة الفاسدين وعين بدلا منهم ولاة صالحين

معاملته مع ولاته و مساءلتهم

كان وهب بن منبه الفقيه الورع مسؤولا عن بيت مال اليمن في عهده، فكتب إلى عمر: إني فقدت منه دنانير، فأجابه: إني لا أتهم دينك ولا أمانتك، ولكني أتهم تضييعك وتفريطك، وأنا حجيج المسلمين في أموالهم، وأمره برد ما فقد من المال، فرده وهب من خاصة ماله!

مبدأ الشفافية

قال له ابن أبي زكريا: يا أمير المؤمنين، أريد أن أكلمك بشيء. قد بلغني أنك ترزق العامل من عمالك ثلاثمئة دينار. قال: نعم. قال: ولم ذلك؟ قال: أردت أن أغنيهم عن الخيانة

اهتمامه بالمصلحة العامة

كان يتحسس أخبار المدن، من ذلك ما روي أنه سأل أحد الركبان عن المدينة المنورة، فقال له: إني تركت المدينة، الظالم بها مقهور، والمظلوم بها منصور، والغني موفور، والعائل (الفقير) مجبور فسر بذلك وقال: لأن تكون البلدان كلها على هذه الصفة أحب إلي مما طلعت عليه الشمس

جاءه رجل من أحد البلدان فسأله عن حال أهل البلد، ومن بها من المسلمين وأهل العهد، وكيف سيرة العامل، وكيف الأسعار، وكيف أبناء المهاجرين والأنصار، وأبناء السبيل والفقراء، وهل أعطي كل ذي حق حقه، وهل هناك شاك، وهل ظلم أحد؟ فلما سأله الرجل: كيف حالك يا أمير المؤمنين، أطفأ عمر الشمعة، ودعا بسراج له لا يكاد يضيء

أرسل عطاء إلى فاطمة بنت عبد الملك: أخبريني عن أحوال عمر. قالت: أفعل. إن عمر عليه كان قد فرغ للمسلمين نفسه، ولأمورهم ذهنه. فكان إذا أمسى مساء لم يفرغ فيه من حوائج يومه وصل يومه بليلته، إلى أن أمسى مساء وقد فرغ من حوائج يومه، فدعا بسراجه الذي كان من ماله، فصلّى ركعتين، ثم أقعى واضعا رأسه على يديه، تسيل دموعه على خديه، يشهق الشهقة يكاد ينصدع لها قلبه، وتخرج لها نفسه، حتى برق الصبح، فأصبح صائما، فدنوت منه فقلت له: يا أمير المؤمنين أليس كان منك ما كان؟ قال: أجل عليك بشأنك، وخليني وشأني فقلت: أرجو أن أتعظ. قال: إذن أخبرك

إني نظرت فوجدتني قد وليت أمر هذه الأمة، أسودها وأحمرها، ثم ذكرت الفقير الجائع، والغريب الضائع، والأسير المقهور، وذا المال القليل والعيال الكثير، وأشباه ذلك، في أقاصي البلاد وأطراف الأرض، فعلمت أن الله سائلي عنهم، وأن رسول الله حجيجي فيهم. فخفت أن لا يقبل الله مني معذرة فيهم، ولا تقوم لي مع رسول الله حجة، فرحمت والله يا فاطمة نفسي رحمة دمعت لها عيني، ووجع لها قلبي، فأنا كلما ازددت لها ذكرا ازددت منها خوفا، فاتعظي إن شئت أو ذري!

الرفق بالحيوان

أمر أن يكون لجام الحيوان خفيفا غير ثقيل، وأن تكون المقرعة ليس في أسفلها حديدة، وحدد الحد الأعلى للحمولة على ظهر الدابة.

إصلاحاته الاقتصادية

أصلح كثيرا من الأراضي الزراعية، وأقرض المزارعين، وحفر الأبار، وشق الطرق، ووحد المكاييل والموازين في جميع أنحاء الدولة الأموية

عني بضرب الدنانير والدراهم، وجعل ذلك حقا لبيت المال وأعطى بيت المال الحق في تبديل النقود التي لا تروج في الأسواق. وأمر أن تطبع على النقود عبارة: أمر الله بالوفاء والعدل

روي أنه أتي برجل يضرب على غير سكة السلطان، فعاقبه وسجنه وأخذ حديده (السكة التي كان يطبع عليها النقود)، فطرحه في النار.

بيت المال

لم يكن من أنصار التوسع في إيرادات بيت المال، ومنع ولاته منه، وكتب إلى عماله يأمرهم بوضع الجزية عمن أسلم، فاعترض عليه أحدهم، فرد عليه قائلا: إن الله بعث محمد هاديا ولم يبعثه جابيا وخفف الوظائف المالية (الضرائب) وألغى المكوس، وسمّى المكس بخسا، وأمر الولاة بالاقتصاد في الإنفاق العام، واجتناب السرف والترف والتبذير.

منع تجارة السلطان

فقال: نرى أن لا يتجر إمام، ولا يحل لعامل تجارة في سلطانه الذي هو عليه، فإن الأمير إذا اتّجر استأثر وأصاب أمورا فيها عنت، وإن حرص على ألا يفعل

الحاجات الأساسية

روى أبو عبيد في الأموال أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى عبدالحميد بن عبدالرحمن، وهو بالعراق، أن أخرج للناس أعطياتهم. فكتب إليه عبد الحميد: إني قد أخرجت للناس أعطياتهم وبقي في بيت المالِ مال فكتب إليه: انظر من ادان في غير سفه ولا سرف فاقض عنه فكتب إليه: إني قد قضيت عنهم وبقي في بيت المالِ مال فكتب إليه: انظر كل بكر ليس له مال، فشاء أن يتزوج فزوجه وأصدق عنه فكتب إليه: إني قد زوجت كل من وجدت وقد بقي في بيت المالِ مالٌ! فكتب إليه: انظُرْ مَن كانت عليه جزية، فضعف عن أرضه، فأسلفه بما يقوى به على عمل أرضه

من أقواله: لا بدّ للرجل من مسكن يأوي إليه رأسه، وخادم يكفيه مهنته، وفرس يجاهد عليه عدوه، وأثاث في بيته.

قضاء الديون

كتب إليه أحد ولاته يسأله: نجد الرجل له المسكن والفرس والخادم والأثاث، هل نقضي عنه ديونه؟ فأجابه: هو غارم، فاقضوا عنه!

توزيع الثروة والدخل

دخل عنبسة بن سعيد بن العاص على عمر بن عبد العزيز فقال: يا أمير المؤمنين إن أمي المؤمني سليمان قد كان أمر لي بعشرين ألف دينار، حتى انتهت إلى ديوان الختم، ولم يبق إلا قبضها، فتوفي على ذلك، وأمير المؤمنين أولى باستتمام الصنيعة عندي، وما بيني وبينه أعظم مما كان بيني وبين أمير المؤمنين سليمان. فقال له: كم ذلك؟ قال: عشرون ألف دينار. قال عمر: عشرون ألف دينار تغني أربعة الاف بيت من المسلمين، وأدفعها إلى رجل واحد؟ والله ما لي إلى ذلك من سبيل

قال لأقاربه الذين سخطوا من عطائه: والله العظيم لا أعطيكم درهما إلا أن يأخذ جميع المسلمين

قضى على الفقر بين الناس:

قضى على الفقر، وأغنى الناس بزهده وعدله وشفقته على الرعية. عن يحيى بن سعد قال: بعثني عمر بن عبد العزيز على صدقات إفريقية فاقتضيتها وبحثت عن فقراء أعطيها لهم فلم أجد لقد أغنى عمر الناس!

ولعل الغنى المراد هنا: غنى المال وغنى النفس معًا، والله أعلم.

الشورى

اتخذ له عشرة مستشارين من خيرة التابعين.

تعاملة مع الإحتيال

قال: الطلاء لا خير فيه للمسلمين، إنما هو الخمر باسم الطلاء!

موقف عمر بن عبدالعزيز من الهدايا

أتاه رجل بتفاحات، فأبى أن يقبلها. فقيل له: كان رسول الله يقبل الهدية. فقال: هي لرسول الله هدية وهي لنا رشوة!

القضاء في عهد عمر بن عبدالعزيز

استأذنه أحد قضاته عدي بن أرطأة أن يمس الناس بشيء من العذاب حتى يقرّوا. فأجابه: العجب كلّ العجب من استئذانكَ إياي في عذاب البشر كأنّي جُنّة لكَ مِن عذاب الله وكأنّ رضاي يُنجيكَ مِن سخط الله. فانظُرْ مَن قامت عليه البينة فخذهُ بما قامت عليه، ومَن أقرّ فخذهُ بما أقرّ به، ومن أنكر فاستحلفْهُ بالله العظيم وخلّ سبيله. وايمُ الله لأن يَلقَوا الله عزّ وجلّ بجناياتهم أحبّ إليّ مِن أن ألقى الله بدمائهم!

وكان القضاء مجانيا في عهده، وكان يعطي المتظلم نفقات سفره. فاطمأن في عهده الفقراء والضعفاء، وساد الأمن والرخاء.

وكان عمر بن عبد العزيز يكتفي باليسير من البينات في ردّ المظالم إلى أهلها، لما يعلم من ظلم الولاة. وما يجري في عصرنا هو العكس!

المراجع

1- أحمد فهمي عبدالقادر ، الاصلاحات اﻹجتماعية في الدولة الاموية في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز ، بحث ، معهد الدراسات اﻹسلامية ، جامعة ام القرى ، مكة المكرمه ، 1978

2- د/ادم نوح علي ، مفهوم الفساد اﻹداري و معاييره في الشريع اﻹسلامي ، دراسة مقارنة ، الاردن ، جامعة اليرموك

3- رفيق يونس المصري ، عمر بن عبدالعزيز قصى على الفساد في عامين ، بحث ، موقع بصائر ، 2014



  • Yaser
    الاسم / ياسرعلي القاضي البلد / اليمن الحالة الاجتماعية / متزوج
   نشر في 12 ديسمبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا