قائمة الخرافات الّتي زوّدني بها الطّبيب النّفسيّ - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

قائمة الخرافات الّتي زوّدني بها الطّبيب النّفسيّ

زيارةٌ إلى الطّبيب النّفسيّ الّذي يعالج بالطبّ الشّعبيّ

  نشر في 03 أبريل 2018 .

زرتُ طبيبًا نفسيًّا قال إنّه يقرأ الرسوم ويحلّل شخصيّة الراسم ويكتشف فيما إذا كان لديه مشكلةً ما، وإن كان هناك مشكلة فإنّه يصف له علاجًا لا يعتمد على الأدوية الكيماويّة بالطبع.

فقلتُ لنفسي لنرى الأمر، ولأبدأ برسوم ابني أحمد الذي يرسم بسرعةٍ وهي ميزة ستساعدنا في تخطّي الجلسة بسرعة، فقد توقّعتُ أنْ يكون الكلام مليئًا بالحشو الذي مللتُ منه رغم عمري الفتيّ نسبيًّا، وبالفعل كان ذلك، أي كان الكلام مليئًا بالحشو وكذلك سرعة أحمد ساعدتنا!

في البداية كان أحمد خجولًا (وهذه هي المشكلة الرئيسة التي جئتُ لأجلها) ولم يستجِب ثمّ استجاب شيئًا فشيئًا لطلبنا بالرسم، وهنا أوّل خرافة: "هل لاحظتَ عندما هيّأنا له جوّ الحرّيّة كيف أبدعَ ورسم رسمًا رائعًا!؟" وأقول خرافة لأنّ ما كان يحصل بالفعل هو عكس الحرّيّة، فنحن كنّا نضغط عليه ولو أنّ ذلك كان بكلمات لطيفة، بينما كان في البيت يرسم وقت ما شاء بلا ضغط.

بعد ما سألنا عن تاريخ ميلاده، قال وكأنّه أرخميدس الذي قفز من حوض الاستحمام: "هذا هو بالضبط السبب، إنّه هوائي لأنّه ولِد في شباط" وعندما سألته عن تفاصيل أكثر عن هذه الصفة لأنّني حسبتُ أنّي سمعتُ شيئًا خاطئًا فأنا أتوقّع أني في حضرة مختصّ أكاديمي وليس عند إبراهيم حزبون المنجّم، أجاب باستفاضة عن عناصر الطبيعة الخمسة، نعم خمسة وليس أربعة كما قال أرسطو وأفلاطون، وافترضَ أنّي أيضًا هوائي (رغم أنّي من مواليد السرطان المائي حسب الخرافات آنفة الذكر)، وأنّ شخصيّته الهوائية الخرندعية قد ورثها منّي!

ثمّ أردف هل تعلم لماذا يتمتّع أصحاب الشخصيّة الهوائيّة بهذه الصفات؟ فقلت لماذا؟ وهنا الجواب الساحق والخرافة الثالثة: "لأنّ الله يخلق من الشبه أربعين، أي أنّه في أربعين مكان من العالم في نفس اللحظة يولد أطفال آخرون، يأخذون نفس الصفات بسبب تموضع النجوم ...الخ"

وفي سياق الحديث عندما علم الطبيب أنّي أعاني من الأرق واضطر لتناول أقراص منوّمة كي أستطيع النوم ومن ثمّ الاستيقاظ في وقتٍ مناسبٍ للذهاب إلى العمل، نهرني بشدّة وقال الخرافة الرابعة: "إنّ هذه العلاجات الكيماوية جميعها لا تنفع بل إنّها ضارّة، وعليك بالطبّ الشعبي" نعم هكذا بالضبط قالها "الشعبي" وليس "العشبي" ثمّ دلّني إلى حانوتٍ يبيع الأعشاب وكنتُ قد مررتُ صدفةً أمام هذا الحانوت الكبير سابقًا وما زلتُ أذكر كيف أنّه غطّى واجهته بإعلاناتٍ شتّى حتّى حسبتُ أنّه يحي العظام وهي رميم!


  • 2

  • RAGHEB
    مدرّس رياضيّات ومدوّن أهتمّ بجعل العلم ممتعاً وخاصة للصغار
   نشر في 03 أبريل 2018 .

التعليقات

Salsabil Djaou منذ 6 سنة
ما اكثر الدجالين ،مقال جميل و طريف ،بالنسبة لمشكلة الخجل عند الاطفال يمكنك متابعة دكاترة رائعين مثل مصطفى ابو سعد وله كتب رائعة بصيغة pdf,وكذلك الدكتور صالح عبد الكريم لديه حصة رائعة حول مشاكل شخصية الطفل يمكنك متابعتها على اليوتيوب ستسفيد منها اكيد ،بالنسبة الى مشكلة النوم فإن اسبابها حول معلوماتي البسيطة تعود الى قلق نفسي او خوف،ولعلي استشعرت تجارب مؤلمة في مقالك السابق ،وكلاهما يعالجان بحسن الظن بالله و جلسات مع النفس او فضفضة مع قريب ،مع استشارة طبيب مختص طبعا ،ارجو لك كل الخير .دام قلمك استاذ.
2
RAGHEB
شكرًا لك على اقتراحاتك بشأن الدكاترة، سأقرأ لهم إن شاء الله
لك ودّي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا