لغة الحيوان - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

لغة الحيوان

  نشر في 01 يوليوز 2020 .

إن كنت تتابعني، ستجد أنني أخبرتك من قبل أن كل الحيوانات تتواصل، سرطانات البحر مثلًا تلوح لبعضها البعض حتى تطمئن وتخبر أنها جاهزة للتزاوج، والنحل يؤدي رقصات لتعلم النحلات الأخري بمكان وجوده، ومصدر الطعام. كل الحيوانات لديها نظام تواصل جيد، ولكن هل لديها لغة؟

للإجابة على هذا السؤال يجب النظر إلى أربع صفات محددة، والتي تكون غالبًا مرتبطة باللغة، وهم الانفصال، القواعد، الإنتاجية وأخيرًا الإزاحة.

فالانفصال، هو الوحدات أو الأصوات والكلمات التي نستخدمها لتكوين جملة، والقواعد هي النظام الذي يخبرك كيف تجمع كل هذا. والإنتاجية، فهي القدرة على استخدام اللغة لتكوين رسائل، وأما الإزاحة، فهي القدرة على التحدث بواسطة هذه الجمل.

الآن يمكننا الاجابة، رغم أن الكثير من الحيوانات لا يظهر هذه الصفات، إلا أنه منها ما يظهر بعضها، فالنحل مثلًا كما ذكرنا يستخدم الحركة والزاوية والمدة والسرعة في الرقصة الواحدة، وذلك لذكر مصدر طعامه، والذي ما يكون غالبًا خارج للخلية، وبالتالي تستخدم أيضًا خاصية الإزاحة!

وبعض أنواع الكلاب، التي يتم اصطيادها من قبل الذئاب والحيوانات والانسان، وجد أنها تستطيع الإشارة إلى حجم وشكل وسرعة المفترس وحتى ألوان ملابسه وما إذا كان يحمل بندقية أو لا في حالة الإنسان.

القردة أيضًا تتواصل جيدًا، بل ويتعلم بعضهم لغة الاشارة، فالشامبنزي (واشو) يدمج إشارات لتكوين عبارة “افتح الباب بسرعة من فضلك“ وهذا يمثل انفصال، وكذلك غوريلا (كوكو) التي تفهم أكثر من ١٠٠٠ إشارة و٢٠٠٠ كلمة إنجليزية وهذا يمثل إزاحة. وتوجد أمثلة كثيرة أخرى، كالدلافين كما ذكرنا في مقالة من قبل.

ولكن بالرغم من أنهم يفهمون بعض القواعد، ولكن لا تملك أي منهم الأربعة جميعهم، ولذلك تعتبر لغة الإنسان فريدة جدًا، يا بختك يا أخي.



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 01 يوليوز 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا