ملخص كتاب أدارة الوقت - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ملخص كتاب أدارة الوقت

أدارة الوقت للدكتور ابراهيم الفقي

  نشر في 18 ديسمبر 2017 .

كتاب أدارة الوقت من من أفضل كتب دكتورابراهيم الفقي رحمه الله, بالاضافة الي كونة من اروع الكتب التي يمكنك ان تقرأها في هذا المجال, ملخص كتاب أدارة الوقت به خلاصة الكتاب مثل نصائح الدكتور للناس في تنظيم الوقت واستخدامه امثل استخدام يفي بحاجاتهم. كما انه يوضح المفاهيم التي يجب علي الانسان معرفتها في حياته مثل: ماذا تعني ادارة الوقت؟! حيث انه ينص علي ان طريقة استغلال الوقت هي التي تحدد الفارق بين "الناجحين والفاشلين" الامر الذي يوضح للجميع اهمية الوقت وللدلالة علي انه هو الثروة الحقيقة والتي يمكن ان ينجز بها الانسان ما يريد. فجميع الناس لديهم 24 ساعة لكن الفرق بينهم يكمن في كيفية استغلالهم الوقت في انجاز مهامهم.

وقدم الدكتور ابراهيم الفقي عالم التنمية البشرية عدة نصائح تساعد علي ادارة الوقت وتنظيمه بخطواط معروفة وهي: وضع خطة, تدوين الأفكارأول بأول, والمقارنة بين الاولويات, والاستعانة بالله اولآ ثم التقنيات لأعتنام الفرص والقيام بالمهام, وتنظيم الأشياء التي في حياتك مثل; مكتبك ,غرفتك, مكان عملك.. تلك الأمور التي تساعد علي تنظيم وأدارة الوقت الي حد كبير وتجعل للانسان هدف في الحياة ويجب ان يستغل الوقت في تحقيق هذا الهدف.

مقولة ذهبية لدكتور ابراهيم الفقي

"النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك"

لابد ان تعلم ان جميع ما تفعله ينعكس علي حياتك لذلك عليك العمل علي أكمل وجه حتي تشعر بالفارق ويكون لك أثر في اليحاة.. بالتأكيد ذلك يحتاج الي ادارة الوقت لان اهماله, يؤدي الي الكسل والتكاسل والذي يصيب كل شئ نافع بالسوء.

خطوات تنظيم الوقت

اولا معوقات تنظيم الوقت

الكثير من المعوقات موجودة في يومنا العادي: مثل عدم وجود الاهداف والخطط, والتكاسل والتأجيل, والنسيان, ومقاطعات الآخرين الغير هامة, وعدم أكمال الأعمال حتي النهاية, وسوء الفهم الذي يمكن ان يؤدي الي مشاكل تقضي علي وقتك.

خطوات تنظيم الوقت غير ثابتة, وليس عليك ان تلتزم بجدول يومي بتعنت. وذلك لان كل شخص لدية الطريقة السحرية في تنظيم وقته, لكن ولابد ان يلتزم بالسياق العام لطرق ادارة الوقت.

السياق العام لطرق ادارة الوقت

1- التفكير وتحديد الرسالة او الهدف في الحياة, لانك بالتأكيد لك دور معين في الحياة سواء كنت اب او كنتي ام او اخ او اخت, مدير, او عامل, رئيس..الخ!! يجب عليك اعطاء مهامك وقتها جيدآ وتقديرها حق قدرها, فاسرتك عليك واجب نحوها وعملك وأقاربك واصدقائك وتأدية ذلك الواجب او العمل كما يجب يشعرك انك لا تهدر وقتك هدر.

2- تحديد هدف او أكثر لكل دور تقوم به من الأدوار,فالاسرة مثلا عليك قضاء بعض الوقت معها بالاضافة الي الصرف عليه بعون الله, وفي العمل تحديد هدف الانتاج او انجاز قدر معين من العمل مثلا.

3- ثالث خطوة هي تنظيم جدول اسبوعي وليس يومي غير متعنت وان تضع فيه الأولويات والمهام التي يجب ان تنجزها في اسبوع, مهما اختلف نوعها مع العلم انه يجب عليك ان تعطي لكل مهمة فيه حجمها.

يجب تلتزم بالتنظيم لكن كن مرنا في التنفيذ ولا تحزن أن اخللت بالجدول, مقابل انجاز فرصة اخري غير موضوعة داخل الجدول الأسبوعي. في نهاية الاسبوع عليك تقييم نفسك. ومعرفة ما سبب الخلل اهو اهداربعض الوقت في شئ لا يستحق, او اهداره في اعطاء امر ما وقت زيادة عن اللزوم.وفي الحالتين تقييمك سوف يساعدك علي معرفة الخلل واصلاحه المرة القادمة.

المصدر: معرفة كل يوم 


  • 1

   نشر في 18 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !

عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا