التثدي عند الرجال، أسبابه وعلاجه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التثدي عند الرجال، أسبابه وعلاجه

  نشر في 05 يوليوز 2021 .

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة التثدي​ أو تضخم الثديين عند الرجال، وهو مصطلح يصف حالة التضخم في الأنسجة الخاصة بالثديين عند الرجال، فقد يحصل هذا التضخم في كلا الثديين أو في ثدي واحد فقط. وهي ظاهرة محرجة تشكل احراج كبير للعديد من الرجال وتضع عليهم أعباء نفسية بل وتمنعهم من الاستمتاع بالحياة أحيانًا. فما هي ظاهرة التثدي عند الرجال، وما هو علاجها؟ تابعونا في المقال التالي.

أولًا: أسباب وأعراض التثدي عند الرجال:

- ظهور حالة التثدي عند الرجال ليس مربوطًا أو محددًا بسن معينة، فهي قد تظهر لدى الرجال في أي مرحلة عمرية، ولكن تشير الأبحاث إلى أن حوالي 40% من حالات التثدي تظهر عند الصبيان في المرحلة العمرية بين سن الرابعة عشر وسن السادسة عشر، حيث قد تكون بسبب أسباب هرمونية، أو بسبب تناول بعض الأدوية المعينة، وحتى في بعض الحالات يحدث التثدي بدون أي سبب معروف أو محدد، في حوالي 75% من الحالات.

- كبر نسيج الثدي يكون بمثابة رد فعل على هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة)، بينما يتم منعه من النمو أو زيادة الحجم كرد فعل على هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة). بصورة عامة، ففي حالة الجسم الطبيعية، تتواجد تلك الهرمونات بنسب معينة عند كلا الجنسين، فعند الرجال تكون مستويات التستوستيرون أعلى من مستويات الأستروجين، والعكس صحيح عند النساء (أستروجين أعلى وتستوستيرون أقل). أما عندما تزيد مستويات هرمون الإستروجين في الرجل عن نسبة هرمون التستوستيرون، يحدث تضخم لديه في النسيج الخاص بالثدي.

- أعراض التثدي عند الرجال هي كبر حجم الثدي بنسب ملحوظة، ووجود كتلة في الثدي. ففي حالات عديدة من التثدي توجد كتلة حساسة للمس، بما معناه أنه بإمكانك الشعور بها وتحسسها عن طريق اللمس.

ثانيًا: علاج التثدي عند الرجال

ككل الحالات الطبية، يتم البحث أولًا عن السبب الحقيقي خلف التثدي حتى نستطيع معالجته. على أنه في حالة علاج التثدي عند الرجال لا نستطيع معرفة السبب الحقيقي في حوال 75% من الحالات. وبشكل عام يفضل الكثير من الرجال علاج هذه الحالة عند أحد أخصائي الجراحة التجميلية. وفي الاغلب ما يتم علاج التثدي عند الرجال عن طريق إجراء عملية جراحية تحت التخديرِ الكلي، كما أن أثر الجرح في الأغلب ما يكون صغيرًا أو خفيًا، وإذا كان مزعجًا يمكن اللجوء لـ علاج الندبات بالليزر



   نشر في 05 يوليوز 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا