اكتشف الآن المفاهيم الأساسية للتسويق الإلكتروني - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

اكتشف الآن المفاهيم الأساسية للتسويق الإلكتروني

  نشر في 15 مارس 2020 .

في كل مجال يوجد العديد من المصطلحات والمفاهيم الأساسية، فهمك لتلك المفاهيم ستعينك على أخذ صورة عامة عن المجال، ويساعدك أيضًا على اخذ خطوة أفضل نحو فهمه، في هذه المقالة سوف نتحدث عن التسويق الإلكتروني، وسوف نستعرض أهم المفاهيم الأساسية فيه.

ما هو التسويق الإلكتروني


التسويق الإلكتروني

ارتبط التسويق الالكتروني مع الناس بالسوشيال ميديا، وذلك لأن السوشيال ميديا صارت متاحة لكل مستخدم للإنترنت، ولكن التسويق الإلكتروني هو أعم وأشمل من السوشيال ميديا.

التسويق الإلكتروني بشكل مبسط هو تطبيق مبادئ وقواعد التسويق ولكن من خلال الشبكات الإلكترونية.

فمثلًا لو أخذنا مبدأ البحث التسويقي كمثال نطبق عليه، البحوث التسويقية هي عمل بحث للشريحة المستهدفة لمعرفة أذواقها واحتياجاتها لتقديم منتج مناسب لها، في البداية قبل الطفرة التي أحدثتها الشبكات الإلكترونية كانت البحوث التسويقية تجري ميدانيًا، أي على أرض الواقع، ولكن الآن وبعد وجود الإنترنت والشبكات الإلكترونية صار هناك طريقًا آخر لعمل البحوث التسويقية، وذلك عن طريق الإنترنت.

وعلى هذه الطريقة، يتم تطبيق مبادئ التسويق الأساسية على شبكات الويب التي سهلت عملية التسويق، وفتحت الطريق نحو معلومات أكثر تفصيلًا للعملاء.

ميزة التسويق الإلكتروني


ميزة التسويق الإلكتروني

تميز التسويق الإلكتروني بانتشاره وتوفره لأغلب فئات المجتمع، ففي البداية كانت منتدايات الإنترنت والمواقع الإلكترونية مقرًا لتواجد الشباب للتعارف واكتساب العلاقات والمعرفة، ولكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب وشبكات البحث العملاقة مثل جوجل تكسرت كل الحواجز وصارت شبكات الإنترنت تصل إلى كل الناس تقريبًا.

كل هذه الأمور جعلت من التسويق الإلكتروني شيئًا جذابًا للشركات والمؤسسات الكبرى لكي تخلق لنفسها مكانًا على هذا الكيان الضخم.

فأغلب العملاء الحاليين والمحتملين وحتى المنافسين صاروا موجودين على شبكات الإنترنت وصار الوصول لهم أمرًا يسيرًا.

الميزة الأولى للتسويق الإلكتروني هو الوصول لعدد كبير من الجمهور.

الميزة الثانية هي التكلفة الأرخص التي وفرتها شبكات الإنترنت والتي إذا ما قورنت بوسائل التسويق التقليدية ستصبح المنافسة صعبة، حيث أن وسائل التسويق التقليدية مكلفة جدًا.

الميزة الأخرى والأكثر قوة هي التفاعل ومعرفة ردود الأفعال، في الوسائل التقليدية هذا الأمر صعبًا جدًا لكن مع التسويق الإلكتروني هذا الأمر أصبح متاحًا.

الخلاصة

الخلاصة

التسويق الإلكتروني ببساطة هو أن تتمكن الشركات والمؤسسات المختلفة وحتى الأفراد من استخدام الإنترنت الاستخدام الأمثل لكي يستطيعوا الوصول إلى الجمهور الذي يستهدفه، وأن تتمكن تلك المؤسسات والأفراد من متابعة كل خطوة من خطوات عملية البيع والتسويق، مما يساعد تلك الشركات في النمو والوصول إلى شرائح أكبر من العملاء.



   نشر في 15 مارس 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا