فن التسويق الأستراتيجي - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

فن التسويق الأستراتيجي

التسويق الإستراتيجي

  نشر في 30 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

يعتبر الموجه العام لإدارة التسويق حيث يتم من خلاله التحليل البيئي لعوامل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف) والبيئة الخارجية (الفرص، والتهديدات، والتحديات) من أجل صياغة إستراتيجيات تسويقية تعتبر أداة لتنفيذ هذا التوجه ، إن السبب الذي يكمن وراء الاهتمام بالتسويق الإستراتيجي يعود لكون هذا المفهوم يوضح لإدارة التسويق ما تقوم به حالياً وما تريد أن تصل إليه مستقبلاً، ويتم ذلك من خلال التخطيط الإستراتيجي للتسويق الذي تتحدد على ضوئه الإستراتيجيات التسويقية المراد تحقيقها ضمن رؤية رسالة وأهداف المنظمة الإستراتيجية

ما أهمية إعداد استراتيجية التسويق ؟

أن أفضل تسويق لمنتَج ما هو ذلك التسويق الذي يمكنه بيع ما تقدمه لجمهورك ، لكن يجب أن تتمتع باستراتيجية مخطط لها جيداً قبل البدء بالإجراءات الترويجية، لأنه بالإضافة إلى أهمية البيع، من المهم جداً تقديم قيمة وفائدة للناس ، إن تقديم حلول هامة ومفيدة إلى الناس يعتبر أفضل طريقة لجذب العملاء ، حتى لو كنت تبيع شيئاً عبر الإنترنت ، فإن عملية البيع لا تزال شخصية وتتطلب أن يتم التركيز على المستهلك. يجب أن تنطلق في أعمالك من هدف، ويُعد مساعدة المستهلك على تجاوز ألم أو صعوبة لديه يعد هدفاً عظيماً ، إذا كنت تفكر في استراتيجيات يمكنها، بطريقة ما، أن تُظهر قدرة منتَجك على إحداث تغييرات إيجابية في حياة الناس، يمكنك كسب عملائك بطريقة عضوية، مما يساعد أيضاً على زيادة أرباحك، حيث لن تصرف تكاليف عالية على أعمالك الترويجية ، كلما كانت أعمالك التسويقية محددة أكثر ومخصصة للقطاع السوقي الذي تعمل فيه، كلما زادت فرصك في جذب زبائن جدد.

أنواع التسويق : 

التسويق التقليدي

التسويق الخارجي

التسويق الداخلي

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي عبر محرك البحث

التسويق بالمحتوى

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر الفيديو 

التسويق الصوتي

الأدوات المستخدمة في التسويق :

الأدوات التي يتم استخدمها لممارسة فن التسويق فهي كثيرة وبحسب الأنشطة التسويقية، وتشمل الأدوات هذه :

• تحليل بيانات العملاء واحتياجاتهم،

• تحليل السوق،

• تحليل المنافسين،

• وسائل الترويج المختلفة،

• القنوات التسويقية المختلفة للوصول إلى العملاء والبحث.


التسويق الأستراتيجي

عملية التخطيط، بشكل مسبق، لكافة الإجراءات الترويجية لعلامتك التجارية، منتَجك أو خدمتك، ومتابعة نتائج هذه الإجراءات لتفهم الأمور التي يجب المحافظة عليها والأعمال التي يجب القيام بها للحصول على نتائج أفضل!

بالإضافة إلى ذلك، إن إقامة استراتيجية التسويق يعني أيضاً الترويج لمنتَجك/خدمتك لزبون مُحتَمَل بأفضل طريقة ممكنة ، هذا لا يعني أن تحاول البيع طوال الوقت، بل أن تقدم قيمة وفائدة إلى الأشخاص من خلال ما تقدمه لهم من منتجات وإرشادهم إلى الحلول التي يمكنهم اتخاذها ، طبعاً كل عملية ترويج وتسويق للمنتَج تقوم أيضاً على حملات ترويجية وأحداث إطلاق لكن: استراتيجية التسويق لا تنحصر فقط في ذلك!

بل هي مزيج من العناصر التي يمكنها مرافقة الزبون خلال مسيرة الشراء التي تبدأ من التعرف على منتَجك وانتهاءً بعملية الشراء النهائية ، ولذا، تحتاج إلى فهم وتخطيط العديد من الطرق لتسويق علامتك التجارية لتتمكن من جذب الجمهور عبر قنوات التواصل المختلفة.


نماذج منوّعة لتختار استراتيجية التسويق التي تلائمك وتلائم أعمالك :

ا- المدونة Blog

إحدى الاستراتيجيات الأكثر شهرة واستخداماً لمن ينوي جذب العملاء بطريقة عضوية طبيعية من على الإنترنت، وتقديم المحتويات التعليمية و ذات النوعية العالية ، هذا لأنه عندما يكون لديك مدونة يمكنك كتابة تدوينات تجيب على التساؤلات العديدة (بدءاً من الأمور الأساسية وانتهاءً بالأمور الأكثر تعقيداً) والتي تُظهر حلولاً محددة لجمهورك

2- تقنيات تحسين ترتيب الموقع ضمن محركات البحث SEO

لا ينفع أن يكون لديك مدونة تضم الكثير من المحتوى الرائع والمفيد للجمهور إذا لم يقرأ الجمهور ذلك المحتوى.

ولهذا، تحتاج إلى تطبيق تقنيات تحسين ترتيب موقعك ضمن محركات البحث (سيو) أو بالإنكليزية Search Engine Optimization ، حتى تظهر صفحة موقعك ضمن المراتب الأولى في صفحة نتائج البحث في محركات البحث مثل جوجل ، اختر بشكل حذر الكلمات الرئيسية من أجل النصوص، العناوين، التي تجذب انتباه المستخدمين ، اكتب محتويات وموضوعات شاملة تثقّف الجمهور ، المهم هو إجراء تحسينات على جميع التدوينات ليصل الناس إلى الموضوعات عندما يبحثون عنها باستخدام مفهوم يتعلق بمجال عملك.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني E-mail Marketing

لا زال لدى الكثير من الناس فكرة أن البريد الإلكتروني لم يعد استراتيجية التسويق الجيدة ، في المحصلة، الكثير من الناس لا يقرأون الرسائل التي يتم إرفاقها بشكل تلقائي وإرسالها لهم ، لكن، ليس هذا ما يحدث بالضبط، خصوصاً إذا كانت رسائلك التي ترسلها تحتوي على محتوى هام للناس، وليست فقط دعاية لمنتجاتك وخدماتك.

مثلاً: قم بإعداد نشرة بريدية newsletter وأرسل معلومات هامة عبر البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يتركون عنوان بريدهم الإلكتروني لك ضمن صفحتك.

أرسل لهم أيضاً مواد زاخرة بالمعلومات rich materials مثل الكتب الإلكترونية.

تساعدك هذه الطريقة في المحافظة على التواصل مع عملائك المحتملين عبر البريد الإلكتروني، والمحافظة على تفاعلهم مع علامتك التجارية.

4- وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

تعد وسائل التواصل الاجتماعي، بشكل عام، قنوات عظيمة للتواصل مع الجمهور، خصوصاً، لأنه أصبح من الصعب، في الوقت الحاضر، أن يكون هناك أحد لا يستخدم طريقة من طرق التواصل اجتماعياً.

بالحديث عن استراتيجية التسويق ، إن ما تحتاج إلى القيام به هو فهم المكان الذي يتواجد فيه العميل النمطي persona على فيسبوك ، انستقرام، لينكيد إن ، تويتر أو سناب تشات!

ربما يتوجب عليك أن تقوم بأعمال تسويقية على أكثر من شبكة اجتماعية ، لكن انتبه حتى لا تبذل جهوداً كثيرةً في الأماكن التي لا يتواجد فيها العميل النمطي الخاص بك.

وتذكّر: يجب على وسائل التواصل التي تقرر استخدامها أن تنشر عليها محتويات وموضوعات هامة بحيث تضيف قيمة value إلى المستخدمين. لهذا لا تبقَ طوال الوقت تحاول نشر الدعايات لعلامتِك التجارية!

5- قناة للفيديوهات

نجد في عصرنا هذا بعض المنصات مثل يوتيوب، تزداد شهرتها يوماً بعد يوم، ويتم استخدامها في العديد من المجالات سواء على الإنترنت أون لاين أو غيرها ، الحقيقة هي أنه عندما تقوم بإعداد الفيديوهات، يمكنك نشر المعلومات القيّمة لجمهورك بطريقة سهلة ليتم استهلاكها.

إذاً، لمَ لا تستخدم الفيديوهات للترويج لمنتجاتك وخدماتك ؟ وبالتالي جذب المزيد من العملاء المحتملين

بالإضافة إلى منصة يوتيوب، توجد طرق أخرى لكسب المال من استخدام الفيديوهات، ويمكنك أن تفهم بشكل أفضل ذلك بقراءة النص الذي يتحدث عن كسب المال من خلال الفيديوهات عبر الإنترنت – إلى جانب اليوتيوب.

6- روابط ممولة sponsored links

الروابط الممولة هي إعلانات يتم إضافتها إلى صفحات أخرى، وعادة تكون متعلقة بأعمالك، تقوم أنت بدفع المال لقاء الترويج لروابطِك عبر تلك الصفحات ، الهدف من هذه الروابط هو أن تجعل أشخاص آخرين يعثرون عليك في مدونات أخرى، هؤلاء الذين يبحثون عن موضوعات مماثلة لما تتحدث عنه أنت ولا يعرفون منتَجك أو خدمتك، بحيث يجدونك على مدونات أخرى و وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع يتابعونها بشكل عام.

هذه الاستراتيجية التسويقية التي نالت رضا وإعجاب الكثير من المستخدمين هي الإعلانات المضمّنة Native Ads لأن هذا النوع من الدعاية الممولة لا يعيق تصفح المستخدم ولا يؤثر على خبرته في الصفحات التي هو موجود فيها.

7- وسائل إعلامية خارجية out of home أي خارج المنزل

عندما تتجول في دبي من الشائع أن ترى الكثير من اللافتات الموضوعة في الشوارع التي تروّج أو تسوق للمنتجات والمواد!

إذا كان هدفك هو الترويج والتوسع في عملك التجاري ضمن منطقة جغرافية، فالوسائِل الإعلامية المذكورة في هذه الفقرة هي طريقة أخرى لنشر علامتك التجارية أكثر بين الناس ، لكن نشدّد مرة أخرى على أنك بحاجة دوماً إلى التفكير في المكان الذي يتواجد فيه جمهورك، وإذا كانت هذه الاستراتيجية مفيدة حقاً لأعمالك التجارية.

8- الراديو، التلفاز، المجلات والصحف

كما هو الحال بالنسبة لوسائل الإعلام الرقمية خارج المنزل out of home ، فإن الترويج عبر وسائل الإعلام الجماعية و وسائل الإعلام المطبوعة يعتمد كثيراً على نوع عملك التجاري الذي تزاوله، وقنوات التواصل التي يستخدمها جمهورك أكثر ، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تخطط أيضاً للتكاليف التي سوف تتكوّن لديك، في المحصلة، إن استراتيجية التسويق هذه تتطلب عادةً استثماراً أكبر.

9- الأحداث events

بغض النظر عن عملك التجاري إذا كان متواجداً بشكل فيزيائي أم على الإنترنت أونلاين، يعتبر تنظيم الأحداث والفعاليات لتتفاعل مع سوقك طريقة عظيمةً لتسويق علامتك التجارية أيضاً ، يمكن تنظيم حدث أو فعالية صغيرة، لشركة أخرى ترغب في إقامة شراكة معها، أو حتى أحداث وفعاليات أكبر ومفتوحة للجمهور، بهدف اجتذاب عملاء جدد وتثقيف جمهورك شخصياً ، حتى بالنسبة لمَن يعمل في مجال الإنترنت، كل ما يتعلق بالناس يتطلب مشاركة عاطفية وتعاطفاً.

لذا، من المهم جداً تنظيم أحداث وفعاليات ليتعرف الناس عليك و يعمّقوا علاقتهم معك، ويجدوا أنفسهم في تناغم مع عملك وشركتك!

وهذا يجعلهم يلاحظون إمكانيات وفرص، لو كانت متاحة فقط عن طريق الإنترنت، لمرّت مرور الكرام دون أن يرونها بوضوح.

في حال لم تتمكّن من عقد الأحداث والفعاليات الخاصة بك، حاول، على الأقلّ، المشاركة في تلك الأحداث الأكثر أهمية لمجال عملك!

هكذا، يمكنك عقد شبكة علاقات networking والتعرف، ليس فقط على زبائن محتملين، بل أيضاً، على شركاء محتمَلين للأعمال التجارية .

10- الشراكات

يعد إقامة شراكات، خصوصاً في السوق الرقمية، طريقة فعالة لزيادة نطاق وصول أعمالك التجارية ، ولكن، العثور على شراكات جيدة، و ملائمة لنموذج أعمالك لا يمكن اعتباره دوماً وظيفة سهلة

هناك عدة أنواع من الشراكات التي يمكنك القيام بها:

 تبادل تدوينات ومقالات مع مواقع إلكترونية أخرى- Guest Posts– تتحدث عن مجال مشابه أو قريب.

 تنسيق أعمال في قناة أخرى على يويتوب (عندما يسجل يوتيوبر مع يوتيوبر آخر فيديوهات و ينشرونها عبر القناتين معاً).

 الاشتراك في إنتاج كتاب إلكتروني ebook أو نشرة بريدية newsletter .

 النشر والترويج عبر شبكة اجتماعية بواسطة مؤثر رقمي Digital Influencer .

المهم في هذا النوع من استراتيجية التسويق هو أن تتمكن من تحديد الشركاء الذين يمكنهم مساعدتك على جذب المزيد من العملاء، وتتمكن أنت من تحقيق الأمر ذاته لهم. وعندها ستحصلون على زيادة في أعداد الجمهور لصالح العملَين التجاريين معاً.



المراجع :

https://www.massira.jo/content/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A

https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%87%D9%85_%D8%B7%D8%B1%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AC%D8%AD

https://dolphinuz.com/blog/single/130/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9%81:%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82



يرجى تعبئة الأستبيان التالي لتقييم المقال :

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSeU5oZS3EekJH-He5LRbRtCGfcAbGjM33BLZ7ReXijyD-6H9g/viewform?usp=pp_url



  • لجين بكرين
    طالبة في تخصص ادارة الأعمال اسعى للتطور والنجاح وامتلاك خبرات عديدة
   نشر في 30 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 30 شتنبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا