التحكم في الوصول للرعاية الصحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التحكم في الوصول للرعاية الصحية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 23 ماي 2019 .

نظراللتطور السريع في مجال تكنلوجيا المعلومات فان الرعايه الصحيه تعتمد اكثر واكثر على نظم المعلومات لتقديم الخدمات الامنيه والاداريه، هناك حوجه كبيره لهذه المعلومات لتوفير المعلومات الطبيه الدقيقه في الزمن المناسب وتعتمد خدمات الرعايه الصحيه عالية الجوده على قدرة مقدم الرعايه الصحيه على الوصول بسهوله الى المعلومات مثل نتائج اختبار المريض ومذكرات العلاج، والفشل في الوصول الى هذه المعلومات قد يسبب تاخير التشخيص مما ينتج عنه معالجة خاطئة وزياده في التكاليف.

نظام المعلومات امر بالغ الاهمية لضمان سرية وسلامة المعلومات الخاصه وبناء على تحقيق الامن والتشريعات يمكننا تحليل وخلق متطلبات الامن الاساسيه لنظام معلومات الرعاية الصحيه ولتلبية متطلبات الامن من الضروري نشر سياسه مناسبة لمراقبة الدخول والنظام داخل المنظمه.

ومن هذه السياسات CABR تقنية واحده لادارة وتنفيذ الامن في نطاق واسع من قطاع الرعاية الصحية وتم اعتماده بالفعل من قبل منظمة المستوى الصحي السابع 7LH.

وعلى الرغم من ان CABR قد ادخل الى احدث نسخه من 7LH لتعزيز الخصائص الامنيه الا انه لا يشمل سوى تلك الوظائف الاساسيه نظرا لتعقيد عملية الرعاية الصحية.

ومن المساهمات الرئيسية التي اجريناها في هذه المقالة:

1. توضيح التصميم التفصيلي ل CABR المرن والامن للرعاية الصحية اعتمادا على 7LH.

2.تقديم العناصر الاساسية ل 7LH3v و CABR والتي تعتبر مهمة لنا لتحقيق هذا المقترح.

3.تحليل الضعف المحتمل لمعيار 7LH و CABR الاساسي من حيث الامن والمرونه.

ما هو المستوى الصحي السابع:

واحد من العديد من المعايير الامريكية في تطوير المنظمات sODS التي تنتج معايير تسمى احيانا مواصفات او بروتوكولات لنطاق الرعاية الصحيه المعينه مثل الصيدله، الاجهزة الطبيه، التصوير او التامين وهي ايضا منظمه تطوعيه غير هادفة الى الربح وتعمل على تطوير وتعزيز المعايير السريريه والاداريه لخدمات الرعاية الصحيه.

وتستند اهداف النظام اثناء البحث على الاصدار الثالث لذلك فقط هو من سيوصف في هذه المقاله ويستند على نموذج معلومات مرجعيه MIR وعلى الرغم من عدم استقراره بعد الا انه بعد استقراره سيكون المعيار الاكثر دقه بالنسبه لخدمات الرعايه الصحيه.

نموذج المعلومات المرجعية:

هو حجر الزاويه، في عملية تطوير النسخه الثالثه من المستوى الصحي السابع وهو صوره مكبره ممثله للبيانات السريريه ويتالف من الطبقات الرئيسيه التاليه:

1.القانون:

ويمثل الاجراءات التي يتم تنفيذها والتي يجب توثيقها كرعاية صحيه مداره وموفره.

2.المشاركه:

يعبر عن سياق العمل مثل من قام بالعمل، ما تم القيام به، اين تم القيام به.

3.الكيان:

يمثل الاشياء الماديه التي تهم الرعاية الصحيه

4.الدور:

يحدد الادوار التي تلعبها الكيانات عبر مشاركتها في اعمال الرعاية الصحيه.

5.قانون العلاقه:

ربط الفعل الى اخر.

6.دور الارتباط:

يمثل العلاقات بين الادوار الفرديه.

المستوى الصحي السابع الاصدار الثالث الامن:

يركز على كيفية توصيل الانظمة للمعلومات باستخدام رسالة 7LH ,ومن المتوقع ان تتطلب نظم تقديم الرعاية الصحيه التي تطبق هذا النظام المزيد من الوظائف لحماية سرية المعلومات الخاصه بالمريض والتصديق على طلبات الخدمات كما كان شائعا في الماضي، قد تشمل الوظائف الجديده على سبيل المثال لا الحصر تقييد عرض او نقل البيانات المحدده الى المستخدمين الذين لديهم انواع محدده من التفويض ومراجعة امكانية الدخول الى بيانات المرضى والتوقيع الالكتروني والمصادقه للمستخدمين استنادا الى تقنيات اكثر تقدما من كلمات المرور، وستستعين بوحدات مرجعيه لنقل المعلومات الضرورية من نظام تطبيق الرعايه الصحيه الى نظام اخر بحيث يمكن لهذه الانظمه اجراء تفويض ومصادقة المهام.

التحكم بالوصول اعتمادا على الدور:

اصبح CABR ذو شعبيه كبيره جدا في كل من البحوث والصناعه حيث من الممكن استخدام مجموعه واسعه من السياسات الامنيه من خلال استخدام التسلسل الهرمي، كما سيتم تبسيط ادارة الامن الى حد كبير من خلال استخدام الادوار لتنظيم الامتيازات.

النموذج الاساسي له:

المكونات الاساسيه لنموذج CABR هي المستخدم والدور والتصريح، المستخدم هو الفرد الذي يحتاج الى الوصول للنظام حيث يتم منح العضويه للمستخدم استنادا الى التزاماته ومسؤولياته داخل المنظمه، ويجب ان تستند جميع العمليات التي يمكن للمستخدم تنفيذها على دور المستخدم، اما الدور فيعني مجموعه من المسؤوليات الوظيفيه داخل المنظمه، اما التصريح فهو الطريقة للوصول الى اكثر من مورد.

عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول يتم الرجوع الى النظام لتحديد الدور الذي تم تعيينه لاجله وفقا للهدف المراد الوصول اليه.

تصميم نموذج CABR مع قيود السياق لنظام معلومات الرعايه الصحيه استنادا الى3v 7LH:

النموذج الذي سنصفه هو طريقة للتحكم في الوصول الى نظام معلومات الرعايه الصحيه، تم تطويره لتعزيز الامن والمرونه من انظمة التحكم التقليديه، يقتصر المورد الذي سيتم الوصول اليه في هذه المقاله على السجل الصحي الالكتروني للمريض RHE والغرض الاساسي منه هو تقديم سجل موثق للرعاية والتي تدعم الرعاية الحاليه او المستقبليه عن طريق نفس الاطباء او غيرهم، توفر هذه الوثائق وسيله للتواصل بين الاطباء الذين يساهمون في رعاية المريض.

وسوف يتضمن تصميم النظام مرحلتين رئيسيتين:

1.تكوين التصميم:

يصف كل العناصر المهمه التي تكون النظام.

2.تصميم تدفق البيانات:

يصف جميع العمليات التي تجعل النظام يعمل ككل.

مكونات التصميم:

كما ذكرنا انفا يجب ان يتضمن نظام CABR العناصر الاساسيه مثل المستخدم والدور والتصريح، وسوف ترتبط جميع هذه العناصر مع القيم الحقيقيه في تصميم نظامنا.

باختصار يمكن تصنيف المكونات اعتمادا على التصميم الى ثلاثه:

1.العناصر الاساسيه:

وتشمل المستخدم، الدور، التصريح، ملف الترخيص.

2.الوحدات الوظيفيه للنظام:

وتشمل ادارة الوحده الوظيفيه، دعم الوحده الوظيفيه، مراجعة الوحده الوظيفيه، كل هذه الوحدات توفر وظائف اساسيه للنظام ويتم تمثيلها في برنامج حقيقي.

3.قاعدة البيانات:

تمثل قاعدة بيانات السجل الصحي الالكتروني للمريض.

تصميم تدفق البيانات:

بعد تحديد جميع المكونات نقوم بتصميم تدفقات البيانات المناسبه لعمل النظام، ويستند تصميم تدفق البيانات الى الوحدات الوظيفيه التي ذكرت انفا، وعليه فاننا نقدم ثلاثه انواع من تدفق البيانات:

1.تدفق البيانات لادارة الوحده الوظيفيه

2.تدفق البيانات لدعم الوحده الوظيفيه

3.تدفق البيانات لمراجعة الوحدة الوظيفيه

الخلاصه والعمل المستقبلي:

ان تبادل المعلومات السريريه بين نظم المعلومات المختلفه هو العامل الرئيسي لتحسين جودة الخدمه، مستوى الصحه السابع هو المعيار في تبادل بيانات المعلومات السريريه، في هذه المقاله فرضنا اولا المفهوم الاساسي للمستوى الصحي السابع والتحكم في الوصول القائم على الادوار، ثم قمنا بتوضيح كيفية تصميم نموذج التحكم القائم على دور مرن لنظام معلومات الرعايه الصحيه على اساس مستوى الصحه السابع الاصدار الثالث، هذا التصميم ميزة التحكم في الوصول الحاليه لجعل النظام اكثر امنا ومرونه.

في المستقبل العمل الرئيسي سيكون تطوير تلك المعلومات الوظيفيه وتطبيق هذا النظام في نظام معلومات الرعايه الصحيه الحقيقي لنرى كيف يمكن تحسين التحكم في الوصول الامن.



   نشر في 23 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا