هجرة استوائية - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

هجرة استوائية

  نشر في 10 نونبر 2020 .

كل عام ينتظر محبي الطبيعة انتهاء الشتاء وقدوم الربيع؛ حيث تعود الحياة أكثر دفئًا وتبدأ الزهور والأشجار بالازدهار، وهذا كله برفقة أنواع مختلفة من إيقاعات الطيور، ولكن ماذا تفعل تلك الطيور أثناء فصل الشتاء؟

أكثر من ٢٠٠ نوع من الطيور يقضون الشتاء في المناخات الإستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية، نعم أنا أتكلم عن الرحلة التي رغم ظهورها بشكل جميل، إلا أنها قد تكون أكثر ما يشكِّل خطرًا في عالم الطيور، الهجرة الإستوائية.

تهاجر الطيور في رحلة بين بضع مئات من الأميال وحتى ال٧٠٠٠ ميل خلال عدة أسابيع قد تصل إلى شهور، وبالطبع تجهز نفسها جيدًا. كيف؟ بالتهام كميات كبيرة من المواد الغذائية التي قد ترفع حجمها حتى الضعف، وذلك لأنها ببساطة قد تخسر ما يقارب ١٪ من وزنها كل ساعة، وبالتالي فهو محوري وحاسم لبقائها على قيد الحياة.

بسبب البشر وتغييرهم مواقع الاستراحات، والتي كانت تستخدمها الطيور كمحطات طاقة، تحولت رحلتهم مؤخرًا من شيء روتيني إلى بحث يائس عن مكان للراحة. ناهيك عن المبيدات الحشرية، والتشتت بسبب التطوُّر العمراني، فضلًا عن التلوث الضوضائي المؤثر، وحتى الاصطدام بالمباني الزجاجية العاكسة في بعض الأوقات.

يُقدَّر أنه من بين ٢٠ مليار طير مهاجر سنويًا لا يعود سوى النصف فقط للتزاوج في فصل الربيع، ومليار من هذه الوفيات سببه الارتطام بالمباني المرتفعة، والذي بدوره يسبِّب تهديدًا على البشرية بالطبع.

ليس لنقص المشاهد الجميلة والأصوات المميزة، ولكن لأنها غير ذلك تلعب دورًا هامًا في النظام الإيكولوچي، وذلك في مكافحة الحشرات والتلقيح ونثر البذور في مساحات واسعة وغيرهم، ولذلك بدون الطيور سيكون العالم مكانّا مختلفًا تمامًا وبشكل مخيف.

ورغم هذه المشاكل والتهديدات، هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة، أن تكون مثلًا مثل الحكومات التي شرعت قوانين هامة لتقييد استخدام المبيدات السامة، وبدلًا منها شجَّعت على استخدام الطبيعية والتي تمكننا أيضًا من المحافظة على مزارعنا وحقولنا. أعرف أن المجتمع السكني في إزدياد ولكن علينا ألا نتغاضى عن المساحات الخضراء إذ أنها تعتبر ملاذًا آمنًا لنا ولهم.

وكذلك بالأشياء التي قد تبدو صغيرة كعمل منازل صغيرة لهم في الهواء الطلق مثلًا وتوفير الغذاء الآمن، وما رأيك في تقليص الإضاءات في المدن قليلًا؟ فهذا إن كنت تعرف يجعلها ترى النجوم التي تساعدها في طريقها. بمساعدتنا بالتأكيد يمكننا ضمان سلامتهم، وخاصةً إن فكرت قليلًا ستجد أن هذا كله يصب في صالحنا من جميع الاتجاهات.



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 10 نونبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا