العمل الحر طريقك إلى الإستقلال - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

العمل الحر طريقك إلى الإستقلال

من هنا طريقك إلي الإستقلال

  نشر في 17 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .


في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تسود بعض البلدان تقل فرص العمل في القطاعين العام و الخاص و تنتشر البطالة بشكل مخيف مما يؤدي إلى القضاء و الحكم بالإعدام على الكثير من الطموحات و الأحلام، و تعطيل الكثير أيضاً من الأفكار العظيمة التي تكون بحاجة فقط إلى الفرصة و التجربة من أجل أن تُنفّذ على أرض الواقع و تعود بفائدة جمّة على أصحابها و على البلد.

لكن هل يجب أن تقف طموحاتنا بمجرد أن تصطدم بجدار الواقع المرير و نجلس مكتوفي الأيدي نتحسر و نقول لو ! .. لا طبعاً؛ علينا أن نجد ألف حل و حل .. ألف طريق، ألف وسيلة نعبر منها إلى رحاب التنفيذ و التطبيق. و من هذه الحلول و التي هي أكثر جدوى و منفعة هي سوق العمل الحر freelancing فالعمل الحر لا تقيده ظروف أو مشاكل . إنه جهدك أنت و عملك و زرعك الذي سوف تجني ثماره بقدر ما أجدت و أحسنت فيه. فحالما توفرت لديك المقدرة على إنجاز العمل و توفرت فيك الشروط المناسبة بإمكانك اقتحام هذا العالم و التوغل و الانخراط فيه بحيث تتعرف أكثر على الخارطة التي يسير عليها أصحاب العمل الحر

freelancers و تختار لك نقطة معينة تبدأ منها للانطلاق و مباشرة العمل.

إن العمل في سوق العمل الحر يوفر لصاحبه دخلاً جيداً و مع الوقت يصبح ممتازاً و الكثير تكللت سيرتهم بالنجاح هناك و قاموا بافتتاح شركاتهم الخاصة من أجل أن يتوسعوا و ينتشروا و يربحوا بشكل أكبر.

لا تجعل الأفكار و الوساوس المحبطة تراودك و تسأل نفسك هذه الأسئلة : أنا لا أفهم في هذا المجال أو أجهل البداية فماذا أفعل أو لا خبرة عندي في الأمر. دعك من كل ذلك، إنك لو عزمت سوف تجد الأمر بسيطاً ولا يتطلب منك سوى الصبر و المثابرة. إن أكاديمية العمل الحر على الانترنت تمدك بكافة التفاصيل و لن تجد صعوبة في المواكبة و التعلم

•من هنا يمكنك تجربة الإستقلال

يمثل العمل الحر الآن الثورة الجديدة في عالم الأعمال والوظائف، حيث يمكن للجميع الاشتراك في مشاريع من خلال مواقع العمل الحر والعمل عن بعد.

المشكلة التي تواجه المستخدمين هي ضعف المصادر التي يمكن من خلالها تعلم المزيد عن العمل الحر، أو النصائح التي يقدمها أصحاب الخبرات في هذا المجال للمبتدئين، لذا في هذا التقرير بعض المصادر مختلفة لمعرفة المزيد من النصائح، واكتساب بعض الخبرات في مجال العمل الحر.

إليك بعض المصادر على شبكة الويب العالمية تلعب دورَ الوسيط بين البائع والمشتري ، وتضمن لكَ حقوقك كبائع وكمشتري عبر قوانين العمل ضمن الموقع . ويكون لك رصيد في الموقعِ المسجل فيه حسابك ، والذي يوفر لك خانةً لمعرفةِ رصيدك فيه و تمكين سحبه إلى حسابك البنكي عبر البطاقات المخصصةِ لذلك،

١-ُيعد موقع ومدونة Let’s Workshop أحد المصادر الهامّة التي يجب أن يتابعها كل مستقل. يعمل الموقع على تشكيل حلقة وصل بين المستقل وصاحب العمل من ناحية، وبين توفير كافة المصادر، والنصائح، والخبرات، والمعلومات التي يجب على المستقلين معرفتها من أجل زيادة أرباحهم.

٢-موقع upwork هو الاسم الحديث الذي انتقل إليه موقع Odesk الذي يعد واحدًا من أشهر مواقع العمل الحر، والذي تجاوزت قيمة التعاملات عليه المليار دولار، فضلًا عن كونه مصدرًا موثوقًا لاختيار المستقلين من قِبل أكثر من 4 ملايين عميل

٣-أكاديمية حسوب هي أحد المواقع الرائدة في مجال نشر ثقافة العمل الحر طريق توفير مقالات ودروس عالية الجودة في كافة المجالات المختلفة التي يرتبط بها دائمًا العمل الحر. تتميز الأكاديمية في توافر العديد من النصائح والمصادر لتعلم كل شيء عن العمل الحر، بالإضافة إلى توفر المزيد من الدروس لتعلّم البرمجة بأنواعها، الكتابة والترجمة والتدوين، ريادة الأعمال، التسويق والمبيعات، وأيضًا التصميم والجرافيكس.

بجانب تلك المواقع، هناك مدونات عربية تقوم بنشر العديد من النصائح والمصادر مثل مدونة منصة مستقل، ومدونة موقع خمسات، والتي قد يستفيد منهما الراغبون في البدء بالعمل الحر من المنزل، ثم القيام بتطبيق ما تعلموه من خلال العمل على خدمات .

وقد اعدت شركة “فليكس جوب” قائمة بأسماء اكثر 10 وظائف يمكن ان تنجح في ممارسة الاعمال بحرية وفقاً لنتائج تحليل قواعد البيانات،

وإليكم القائمة.

1- التسويق والترويج.

٢- ادارة المشروعات التجارية.

3- البرمجيات والانظمة.

4- الكتابة والمراجعة وتحرير الوثائق.

5- المحاسبة واعداد القوائم.

6- العمل في التأمين وجمع البيانات

7- اعمال التدريب والتدريس.

8- ادارة المواقع الالكترونية والمنتديات.

9- التصميم الجرافيكي وعمل التطبيقات.

10- الاعمال الادارية والمكتبية

•بين العمل التقليدي و العمل الحر

بلا شك فإن الوظيفة الخاصة و العمومية مختلفة تماما عن العمل الحر من كل النواحي و لا مقارنة بين أن تكون تابعا لمديرك تنفد المطلوب منك و تعمل اللازم ضمن إطار مهامك و بين أن تكون مدير نفسك تتوسع كما تشاء و تسير على خططك و تتعلم المزيد من المهارات كي تكون أفضل في مجالك ، لكن هناك حقيقة مشتركة بين الإثنين ، لأول مرة ستدرك أن الوظيفة و العمل الحر متفقين على شيء واحد ألا و هو أن الكسب المادي لا يتحقق من البداية ، في الوقت الذي تتخرج فيه و تصبح لديك شواهد على أنك درست و اجتزت إمتحانات و نجحت ، أنت على بعد خطوة من التوظيف ألا و هي الحصول على الخبرة بالعمل المجاني في أكثر من مكان لسنة أو سنتين أو ربما لثلاتة سنوات قبل أن تتوظف رسميا .

نفس الأمر يحدث في العمل الحر حيث بالفعل لن تتلقى الطلبات إن لم يكن لديك سجل غني بأعمالك ، و هذا بالفعل يحتاج منك للمشاركة في المشاريع  كمتطوع و أخد أعمال لتنفيذها مجانا ، هذه هي المرحلة التي يتجاهلها من هم في طريقهم ليصبحوا مستقلين و يعملون بالمجال ، حيث يصعب عليهم أخد المشاريع و تلقي الطلبات و هذا كله لغياب أعمالهم .

أنا كزبون عندما أبحث عن مستقل لينفذ لي خدمة معينة لن أعمل مع شخص مبتدئ ليس لديه نماذج من الأعمال و تعاملات سابقة نفس الأمر هو ما يحكم الأخرين من عملائك المحتملين ألا و هو السعي لطلب خدمة من شخص محترف أو لديه خبرة جيدة على الأقل .

•التطوع في البداية أمر واجب للغاية

هناك الكثير من المشاريع التطوعية و التي تطلب أناس للعمل بشكل مجاني ، لدينا في إنشاء المحتوى المنتديات و منصات التدوين و حتى منصات الفيديو يمكنك أن تقدم فيها محتوى يجعلك تعرض أعمالك مستقبلا للعملاء

إن كنت مصمما يمكنك أن تنتج و تبتكر العديد من الأعمال و تنشرها على بيهانس و منصات منافسة لها بشكل مجاني و كملف تعريفي لك و يمكنك أيضا إنشاء مدونة خاصة بك لتقديم أعمالك .

•وأخيرا

علِّموا أبناءكم كيفيَّة اصطياد السمك، علِّموا أبناءكم أساليب الحياة؛ كي يَحيوا في استقلال عن الآخرين بما فيهم المعلِّمون.

فالعمل الحر فرصة يجب أن نغتنمها.

 


  • 1

  • محمد يونس
    كاتب ذو رؤية فريدة، مناقش قد أختلف الكثير حوله، أعشق القراءة ، أصغر رجل و أكبر طفل يمكنك التعامل معه ، أمتلك الكثير من البهجة تكفي الكثير ؛ فلماذا لا نتحدث سويا؟
   نشر في 17 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 08 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا