ما هو تبييض الأسنان؟ وكيف يتم - مقال كلاود
 إدعم المنصة
makalcloud
تسجيل الدخول

ما هو تبييض الأسنان؟ وكيف يتم

  نشر في 14 ديسمبر 2022 .

تبييض الأسنان هو الإجراء الذي يساعد على إزالة البقع وتغير اللون. ويعد التبييض من بين أكثر إجراءات طب الأسنان التجميلية شيوعا لأنه يمكن أن يحسن بشكل كبير من مظهر أسنانك. يقوم معظم أطباء الأسنان بإجراء تبييض الأسنان.

وتبييض الأسنان ليس إجراء لمرة واحدة. بل يجب تكراره من وقت لآخر إذا كنت ترغب في الحفاظ على اللون الأكثر إشراقا.

لماذا نقوم به

الطبقة الخارجية للسن تسمى المينا. يتم إنشاء لون الأسنان الطبيعية عن طريق انعكاس وتشتت الضوء من المينا ، جنبا إلى جنب مع لون العاج تحته. وتؤثر جيناتك على سمك ونعومة المينا. حيث تسمح المينا بظهور المزيد من لون العاج. ويؤثر وجود مينا أكثر سلاسة أو خشونة أيضا على انعكاس الضوء وبالتالي اللون.

وكل يوم ، يتشكل طلاء رقيق على المينا ويلتقط البقع. يحتوي مينا الأسنان أيضا على مسام يمكنها الاحتفاظ بالبقع.

الأسباب الأكثر شيوعا لتحول الأسنان إلى اللون الأصفر أو الملطخ هي:

· استخدام التبغ

· شرب السوائل الداكنة مثل القهوة والكولا والشاي والنبيذ الأحمر

· عدم العناية الجيدة بأسنانك

· الشيخوخة تجعل الأسنان أقل سطوعا حيث يصبح المينا أرق ويصبح العاج أغمق.

من الممكن أيضا وجود بقع داخل السن. وتسمى هذه البقع الجوهرية. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث البقع الجوهرية بسبب التعرض للكثير من الفلورايد كطفل أثناء نمو الأسنان. وتشمل الأسباب الأخرى المضادات الحيوية التتراسيكلين. يمكن أن تلطخ أسنان الطفل إذا أخذتها الأم خلال النصف الثاني من الحمل أو من قبل طفل يبلغ من العمر 8 سنوات أو أقل. الأسنان لا تزال تتطور خلال هذه السنوات. قد تؤدي الصدمة أيضا إلى تغميق السن.

تبييض الأسنان هو الأكثر فعالية على البقع السطحية (الخارجية).

الاستعداد لتبييض الأسنان

يمكن أن تؤثر مشاكل الأسنان الأخرى على نجاح تبييض الأسنان. على سبيل المثال ، يجب معالجة التجاويف قبل تبييض الأسنان. ذلك لأن محلول التبييض يمكن أن يمر عبر المناطق المتحللة ويصل إلى الأجزاء الداخلية من السن. إذا انحسرت لثتك ، فقد تظهر الجذور المكشوفة لأسنانك صفراء أو متغيرة اللون. منتجات التبييض لن تجعلها أكثر بياضا، وسنقدم لك فيما هو قادم أنواع تبييض الأسنان وأسعارها وهي أشياء يجب أن تضعها في الاعتبار.

إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان أو انحسار اللثة ، فقد يجعل التبييض أسنانك حساسة. لا يعمل التبييض أيضا على التيجان أو القشرة الخزفية أو الخزفية.

يمكن إجراء التبييض في عيادة الأسنان أو في المنزل. للتبييض في العيادة ، من المحتمل أن يقوم طبيب أسنانك بتصوير أسنانك أولا. ستساعده هذه الخطوة على مراقبة تقدم العلاج. سيقوم طبيب أسنانك أيضا بفحص أسنانك وطرح أسئلة عليك لمعرفة سبب التلطيخ.

بعد ذلك ، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتنظيف أسنانك. سيؤدي ذلك إلى إزالة فيلم البكتيريا والمواد الغذائية والمواد الأخرى التي تتراكم على أسنانك وتساهم في تلطيخها. بمجرد الانتهاء من ذلك ، يبدأ إجراء التبييض.

للتبييض في المنزل ، يمكن لطبيب أسنانك صنع صواني لحمل جل التبييض الذي يناسب أسنانك بدقة. عادة ما يحتاج جل التبييض المنزلي إلى تطبيقه يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. كما تتوفر مجموعات بدون وصفة طبية على نطاق واسع للاستخدام المنزلي. أنها توفر الصواني لعقد الجل ، أو شرائط التبييض التي تلتصق بأسنانك. تحدث إلى طبيب أسنانك إذا كنت ترغب في استخدام هذه المنتجات المنزلية. تأكد من اتباع التعليمات لتجنب الإفراط في الاستخدام والأضرار المحتملة لأسنانك وفمك.

كيف يتم ذلك

هناك نوعان رئيسيان من إجراءات تبييض الأسنان. يتم إجراء التبييض الحيوي على الأسنان التي لها أعصاب حية. يتم إجراء التبييض غير الحيوي على الأسنان التي خضعت لعلاج قناة الجذر ولم يعد لديها عصب حي.

تبييض حيوي

يستخدم النوع الأكثر شيوعا من تبييض الأسنان الحيوي مادة هلامية يتم تطبيقها مباشرة على سطح السن. يحتوي هذا المنتج على شكل من أشكال بيروكسيد الهيدروجين.

يمكن إجراء تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان أو في المنزل. يسمح التبييض في العيادة لطبيب أسنانك باستخدام جل تبييض أكثر قوة. ينشط الضوء أو الليزر المتخصص الجل ويسمح بالتبييض بشكل أسرع.

عادة ما يستغرق التبييض في العيادة من 30 إلى 90 دقيقة. ستحتاج من 1 إلى 3 مواعيد. سيعتمد الرقم على الطريقة المستخدمة ، ومدى شدة البقع ومدى بياض أسنانك. تستجيب أنواع مختلفة من البقع بشكل مختلف للعلاج.

أولا ، سيقوم طبيب أسنانك بتطبيق مادة تغطي وتحمي اللثة حول الأسنان. بعد ذلك ، سيتم وضع عامل التبييض على الأسنان.

يتم تنشيط بعض عوامل التبييض بواسطة ضوء الليزر أو الأضواء الخاصة أو بالحرارة المنبعثة من هذه الأضواء. بعد تطبيق عامل التبييض ، سيقوم طبيب الأسنان بتسليط الضوء على أسنانك. إذا تغير لونها بشدة ، فقد يقترح طبيب أسنانك مواصلة عملية التبييض في المنزل لبضعة أيام أو أسابيع.

بالنسبة للتبييض في المنزل ، سيأخذ طبيب أسنانك انطباعات عن أسنانك العلوية والسفلية وسيصنع أبواقا مخصصة تناسبك. لسان حال يحتاج إلى تناسب بشكل جيد. يساعد الملاءمة الوثيقة عامل التبييض على البقاء على اتصال بأسنانك.

في المنزل ، سوف تملأ كل قطعة فم بجل تبييض يوفره طبيب أسنانك. سوف ترتدي لسان حال لعدة ساعات كل يوم. كثير من الناس يحققون كمية التبييض التي يريدونها في غضون أسبوع أو أسبوعين. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى ارتداء لسان حال لمدة أربعة أسابيع أو أكثر.

يمكنك أيضا شراء منتجات التبييض دون وصفة طبية. أنها تحتوي على عامل تبييض أضعف من المنتجات التي يمكنك الحصول عليها من طبيب الأسنان. لذلك ، قد يستغرق التبييض وقتا أطول. يتم تطبيق عامل التبييض كهلام يوضع في لسان حال أو كشريط يلتصق بأسنانك. تتناسب الأبواق التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل أقل أمانا من النوع الذي تحصل عليه من طبيب أسنانك.

معاجين الأسنان المبيضة متوفرة أيضا. أنها تحتوي على المواد الكاشطة التي تزيل البقع على المينا.

تبييض غير حيوي

قد لا يحسن التبييض الحيوي مظهر السن الذي خضع لعلاج قناة الجذر لأن البقعة قادمة من داخل السن. إذا كانت هذه هي الحالة ، فسيستخدم طبيب أسنانك إجراء مختلفا يبيض السن من الداخل. سيضع عامل تبييض داخل السن ويضع حشوة مؤقتة فوقه. سيتم ترك السن بهذه الطريقة لعدة أيام. قد تحتاج إلى القيام بذلك مرة واحدة فقط ، أو يمكن تكراره حتى يصل السن إلى الظل المطلوب.

متابعة تبييض الأسنان

التبييض ليس حلا دائما. سوف تعود البقع. إذا كنت تدخن أو تستهلك الكثير من الأطعمة أو المشروبات الملطخة ، فقد ترى البياض يبدأ في التلاشي في أقل من شهر واحد. إذا تجنبت مصادر التلوين هذه ، فقد لا تحتاج إلى علاج تبييض آخر لمدة 6 إلى 12 شهرا.

يمكن إعادة التبييض في عيادة طبيب الأسنان أو في المنزل. إذا كان لديك لسان حال وعامل تبييض حسب الطلب في المنزل ، فيمكنك تبييض أسنانك كلما احتجت إلى ذلك. ناقش جدول التبييض الخاص بك مع طبيب أسنانك. يمكنك التحدث عن منتجات التبييض التي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

المخاطر

من غير المحتمل أن يسبب التبييض آثارا جانبية خطيرة ، على الرغم من أن أسنان بعض الأشخاص قد تصبح أكثر حساسية لفترة قصيرة. قد تصاب بتهيج خفيف في اللثة أيضا. لا ينبغي أن تبيض أسنان النساء أثناء الحمل. تأثير مواد التبييض على تطور الجنين غير معروف. نظرا لأن الإجراء تجميلي ، فيجب تأجيله إلى ما بعد الولادة.



   نشر في 14 ديسمبر 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا